hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

ورشة عمل في ال LIU صور عن ذوي الاحتياجات الخاصة ممن يعانون بتر الاعضاء

الجمعة ١٥ أيار ٢٠١٥ - 18:26

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظم طلاب قسم فنون التواصل والعلاقات العامة والاعلام في جامعة LIU فرع صور، ورشة عمل حول ذوي الاحتياجات الخاصة والاشخاص الذين تعرضوا لبتر اعضاء بعنوان "ما في شي ناقص"، برعاية رئيس الجامعة الوزير السابق عبد الرحيم مراد ممثلا بمديرها خالد مراد، بحضور قائد الوحدة الايطالية في "اليونيفيل" العقيد بيوندي، مسؤول العلاقات العسكرية والمدنية في الوحدة الايطالية الكابتن جاكوب افنجيليسني، السفير فوق العادة للسلام وحقوق الانسان في لبنان والشرق الاوسط الدكتور علي عقيل خليل وممثلي جمعيات تعنى بذوي الاحتياجات الخاصة. وشارك في الورشة عدد من الفنانين والاعلاميين.

بداية النشيد الوطني، ثم قدم عدد من ذوي الاحتياجات الخاصة شهادات حول كيفية تعرضهم للحوادث التي ادت الى بتر اعضاء من اجسادهم، عرضت بعدها افلام وثائقية عن حياتهم وتأقلمهم مع الواقع وتغلبهم على اعاقتهم.

وتحدث عميد كلية الاعلام في الجامعة طارق حرب، فقال: "تبقى ارادة العيش والاستمرار الاقوى، ومن اجل ذلك كانت هذه الحملة للامل للبقاء. ان جامعة LIU تسلح طلابها بالعلم والثقافة وتفتح لهم آفاقا جديدة في الفكر والروح والعمل من اجل المجتمع والانسان.

من جهتها، أشارت المشرفة على المشروع الدكتورة آسيل عياش الى ان "الهدف من هذا المشروع جمع تبرعات من الطلاب لابتياع اطراف لاشخاص اكثر حاجة". وقالت: "ان نقص شيء في اي انسان ليس بالضرورة ان يكون عضوا منه مبتورا، بل يمكن ان يكون النقص في تحصيل علمي او عمل ما على سبيل المثال. وانطلاقا من ذلك كان مشروع الطلاب للتأكيد ان أصحاب ذوي الحاجات الخاصة ليسوا مختلفين عن الاخرين ويجب التعاطي معهم على هذا الاساس".

وقال رئيس نقابة ممثلي المسرح والاذاعة والسينما والتلفزيون في لبنان المخرج علي كلش: "لستم معاقين او معوقين بل انتم مدماك هذا الوطن وسبب بقائه، ونحن كنقابة ممثلين نشد على ايديكم في الجامعة اللبنانية الدولية التي بادرت الى العطاء وحافظ مؤسسها على التواصل من خلال اعماله الثقافية والانسانية والاجتماعية والتربوية".

أما خليل فقال: "نحن هنا لنحول الاعاقة الى طاقة، ان الاعاقة تتواجد لدى المسؤولين وليس عند ذوي الاحتياجات الخاصة عندما لا تكون هناك طرقات او كهرباء او ماء، الاعاقة عندما لا يكون لدينا رئيس للجمهورية او ماء او كهرباء او انارة للشوارع التي كل يوم تؤدي الى اعاقات في مجتمعنا".

وألقى محي الدين بلهوان كلمة جمعيات ومعاهد واقسام العمل الاجتماعي العربي، وقال: "من هنا أوجه رسالتين: الاولى لارباب العمل والثانية للاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة. نقول لارباب العمل نرجو ألا تحكموا على الشخص المعوق مسبقا اذا اخطأ فللشخص المعاق القدرة على العمل والانتاج ولديه الحق في ان تمنحوه فرصة ثانية. ونقول لذوي الاحتياجات الخاصة كونوا طموحين لا تدعوا حالتكم الخاصة تصبح اعاقة، فليس هناك شيء يعيق الانسان طالما لديه ثقة بذاته وقدرته على العمل والبحث في الدورات التدريبية للاستفادة منها".

ثم تحدثت مها الخطيب والدة سارة الخطيب التي اصيبت بالاعاقة في الحرب وبعدها بمرض السرطان، عن تجربة ابنتها بالحياة وتمكنها من التغلب على اعاقتها ومرضها.

وتخلل النشاط عرض شهادات لاشخاص من اميركا بترت اعضاء من اجسادهم، تحدثوا فيها عن ظروف حياتهم العملية والاجتماعية بعد اصابتهم.

وقدم مدير بنك IBL يوسف شبلي مبلغ الف دولار للحملة.

وفي الختام قدمت الدروع التذكارية لذوي الاحتياجات الخاصة ولليونيفيل ولخليل وداعمي المشروع. ثم كان حفل غداء أقامته الجامعة للحضور.
 

  • شارك الخبر