hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

مدرسة بهاء الدين الحريري في صيدا اختتمت مشروع سفراء بيئيون

الخميس ١٥ أيار ٢٠١٥ - 14:08

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اختتمت مدرسة بهاء الدين الحريري في صيدا مشروع "سفراء بيئيون" الذي أطلقته بالشراكة مع متوسطة معروف سعد الرسمية وثانوية المقاصد الاسلامية للبنات والدوحة، ضمن برنامج "صيدا 2020 صديقة للبيئة" الذي أعلنت عنه مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة وبلدية صيدا، برعاية رئيس البلدية محمد السعودي. وقد أطلق خلاله سفراء بيئيون من المعلمين والمعلمات ولجان الأهل والطلاب بهدف نشر التوعية حول ترشيد استخدام المياه.

وأقيم بالمناسبة احتفال في قاعة مجمع بهاء الدين الحريري الانمائي في حضور فاعليات تربوية وصحية واجتماعية. استهل الحفل بالنشيد الوطني، فعرض فيلم وثائقي خاص بالمشروع.

وتحدثت منسقة المشروع رابعة الدنب فعرضت مراحل تنفيذه وما تخلله من زيارات ميدانية للمنازل التي تعاني مشكلة انقطاع المياه وتحديد اسباب الانقطاع وسبل توفير وترشيد استهلاكها، وما خلص اليه من توصيات لتطوير العمل وتحقيق نجاح اكبر وتحقيق استدامة أطول للمشروع وإدخال أعمال الصيانة المجانية ضمنه واعتماد التحفيز الديني لتوفير استهلاك المياه.

وتحدثت مديرة مدرسة البهاء وداد النادري فاعتبرت ان "المياه شريان الحياة ومن دونها لا نستطيع العيش، والمياه تتعرض في وقتنا الحاضر لعدد من الأخطار مما يحتم علينا ضرورة الاهتمام بها وترشيد استهلاكها والحفاظ على مواردها".

وقالت: "من أجل ضمان وجود مصادر مائية كافية لاحتياجاتنا المستقبلية، وبمبادرة من النائبة بهية الحريري، وبتمويل من مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة، وتنفيذا لمشروع "صيدا 2020 صديقة للبيئة"، كان من واجبنا في المدرسة أن نبادر للعمل على مشروع "سفراء بيئيون" الحيوي للمساعدة في التوعية على ترشيد المياه وايجاد طرق المحافظة عليها من الممارسات التي تتسبب بهدرها، أو بسوء استخدامها، وذلك لضمان توافرها لأجيال المستقبل. وقد قام الفريق المكلف بمتابعة المشروع بالعديد من الأنشطة والوسائل المساعدة لإنجاح هذا العمل كما رأيتم في الوثائقي".

وألقت كلمة السفراء البيئيين ميسم السوسي غدار التي عرضت باسم زملائها للتجربة التي خاضوها متطوعين للمشاركة في التوعية البيئية في صيدا وضواحيها بعنوان ترشيد المياه والحفاظ عليها.

وقالت: "ها هو يوم الحصاد قد اتى ولله الحمد نجحنا في المهمة التي اوكلت الينا واكتسبنا خبرة جديدة في العمل التنموي البشري من خلال زياراتنا الميدانية وورش العمل التدريبية. المشروع تم اختياره ضمن المراتب الاولى من قبل بلدية صيدا في اطار برنامج "صيدا 2020 صديقة للبيئة" كما نعتز ونفتخر انه تم اختيار المشروع ايضا بين المشاريع المهمة للبيئة في اليوم البيئي الذي نظمته كلية التربية في الجامعة اللبنانية ونال تقدير الجميع".

والقى منسق البرنامج من قبل مؤسسة الحريري اسامة ارناؤوط كلمة أشار فيها الى ان "البرنامج جاء نتيجة لدراسة اجريت ضمن استراتيجية التنمية الحضرية المستدامة لمدينة صيدا. وكي لا تسقط المشاريع اسقاطا على صيدا بل تكون بناء لاحتياجات الناس ودراسة هذا المجتمع وحاجاته وبالتعاون مع خبراء دوليين ومحليين والمجتمع المحلي. ومن بين العناوين التي تناولتها الاستراتيجية كان العنوان البيئي ، وتعرفون انه هناك مشاريع بيئية كبرى تقوم في المدينة ولكي نحافظ عليها يجب ان تترافق مع نشر الوعي عند الناس لنحافظ على استدامتها بمشاركة المجتمع المدني وذلك من خلال تنفيذ انشطة بيئية في المدينة. وكان من بينها نشاط "سفراء بيئيون" الذي هو بحد ذاته موضوع ذو اولوية لإلقاء الضوء على مشكلة كبيرة تعاني منها صيدا وبخاصة في فصل الصيف وهي موضوع المياه، وبالتالي ضرورة رفع مستوى الوعي البيئي لمختلف افراد المجتمع لتحسين سلوكنا تجاه بيئتنا ومواردنا الطبيعية. ولقد اتبع السفراء البيئيون الوسائل الحديثة في ايصال الفكرة الى الناس من خلال وسائل التواصل الاجتماعية على اختلافها والقيام بزيارات ميدانية وراينا تجاوب الناس معهم وان شاء الله يكمل المشروع ونأمل ان نصل الى سنة 2020 لنرفع راسنا بصيدا مدينة صديقة للبيئة .

وتحدث المشرف العام في مدرسة البهاء نبيل بواب عن "أهمية هذا المشروع وأهمية تعميم هذا الوعي البيئي من خلال المدارس وخصوصا اذا كان الأمر يتعلق بمورد حيوي اساسي بالنسبة للانسان هو المياه"، منوها ب "برنامج صيدا 2020 صديقة للبيئة الذي اطلقته مؤسسة الحريري وبلدية صيدا"، معربا عن "اعتزاز مدرسة البهاء بإطلاق هذا المشروع بالتعاون مع شريكيها متوسطة معروف سعد الرسمية ودوحة المقاصد وبهذا التجاوب الكبير مع هذه المبادرة من قبل الأهالي والمعلمين والطلاب"، آملا في يعمم على مدارس الشبكة المدرسية كافة.

وكانت كلمة السعودي الذي توقف عند اهمية المياه مشددا على ضرورة المحافظة على مصادرها وترشيد استهلاكها وقال : اننا في المجلس البلدي ومنذ اليوم الأول حملنا هم البيئة الصيداوية ولعل البعض قد يأخذ علينا اننا وضعنا البيئة في اول الاولويات قبل بعض المشاريع الاخرى، لكن بعد نجاحنا في معالجة مشكلة مياه الصرف الصحي ومشكلة النفايات اتفق الجميع معنا ان المشاريع البيئية هي البنية الاساسية السليمة التي يجب توافرها قبل الشروع في اي من المشاريع الاخرى والتي بالمناسبة اصبحت ايضا في خواتيمها .

واضاف: من مجمع صديق وسفير البيئة مجمع الحاج بهاء الدين الحريري رحمه الله ابن صيدا وصاحب اليد الخضراء التي احب بساتينها ورعاها يوم كانت آلات الدمار تعيث فسادا في مساحاتنا الخضراء ليس من مكان افضل من هنا لاقامة فعاليات مشروع صيدا 2020 مدينة صديقة للبيئة. وانه لشرف لكل واحد منا ان يكون سفيرا للبيئة كل في محيطه ابتداءا من المنزل وصولا الى اوسع مشاركة ممكنة للحفاظ على بيئة نظيفة نورثها للاجيال القادمة ..
وفي الختام قام كل من السعودي والنادري وارناؤوط وبواب بتوزيع الدروع والشهادات التقديرية على المشاركين في المشروع . واختتم الحفل بكورال بعنوان "قطرة ماء لا تهدرها " قدمه طلاب مدرسة البهاء.  

  • شارك الخبر