hit counter script

أخبار إقليمية ودولية

اختتام أعمال المؤتمر العربي الخامس لرؤساء إدارات الرعاية الاجتماعية والصحية في الأجهزة الأمنية

الخميس ١٥ أيار ٢٠١٥ - 13:49

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اختتم المؤتمر العربي الخامس لرؤساء إدارات الرعاية الاجتماعية والصحية في الأجهزة الأمنية أعماله باصدار عدد من التوصيات الهامة الرامية الى تعزيز علاقات التعاون والتنسيق بين الدول العربية في المجالات ذات الصلة بعمل هذه المؤسسات.
وكان المؤتمر قد انعقد في مقر الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب بتونس، وذلك بحضور ممثلين عن مختلف الدول العربية، بالاضافة الى جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية والاتحاد الرياضي العربي للشرطة.
وقد أوصى المؤتمر الدول الأعضاء بالاهتمام بفتح النوادي الشرطية أمام الجمهور وإتاحتها لاحتضان الأنشطة الاجتماعية المختلفة بما لا يخل بالضوابط الأمنية، لما لذلك من دور في تعزيز العلاقة بين الشرطة والمجتمع.
كما دعا المؤتمر الدول الأعضاء إلى الاهتمام بالرياضة النسائية في الأجهزة الأمنية لدورها البالغ في إبراز الحضور النسائي في العمل الأمني وتعزيز العلاقة بين الشرطة والمجتمع الى جانب الاهتمام بتنظيم الأنشطة الرياضية الشرطية المشتركة، بما يعزز التعاون بين أجهزة الأمن العربية ويسهم في النهوض بالرياضة الشرطية.
وحث المؤتمر الدول الأعضاء ـ كل حسب ظروفها وإمكانياتها ـ على النظر في توفير الرعاية الاجتماعية والصحية للمصابين من رجال الشرطة في الدول العربية الأخرى.
وأكد المؤتمر على ضرورة تطبيق المقاييس النفسية في اختيار العاملين في الشرطة والأمن وبشكل خاص مقياس الصلابة النفسية والأمن النفسي والقدرة على تحمل الضغوط المهنية، بما يؤهلهم لمواجهة الصعاب التي قد تواجههم في أداء واجباتهم.
كما دعا الجهات المعنية في الدول الأعضاء الى الاستعانة بالمختصين في إعداد برامج نفسية وسلوكية ومعرفية تستخدم في تحديد أساليب مواجهة الضغوط المهنية لعمل رجل الشرطة والأمن. وإلى الاهتمام بدور المرشد الاجتماعي في رعاية أسر رجال الشرطة والأمن.
وشدد المؤتمر على ضرورة الاهتمام بتعزيز تغطية الإعلام لدور رجل الأمن العربي في مواجهة الإرهاب والجريمة المنظمة، بما يدعم شعور رجل الأمن بتقدير الجمهور لتضحياته.
وقد أحيلت التوصيات إلى الأمانة العامة تمهيدا لرفعها إلى الدورة المقبلة لمجلس وزراء الداخلية الغرب للنظر في اعتمادها.

  • شارك الخبر