hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

تدشين وحدات تنقية مياه الشفة في المدارس الرسمية في الغبيري

الخميس ١٥ أيار ٢٠١٥ - 13:16

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

تم تدشين وحدات تنقية مياه الشفة في مدارس وثانويات منطقة الغبيري الرسمية بتقدمة من أندية روتاري بيروت سنتر وبيروت قدموس وبعبدا وبرعاية رئيس بلدية الغبيري محمد الخنسا.

حضر الحفل المحافظ السابق للمنطقة الروتارية جميل معوض، رؤساء وأعضاء أندية روتاري، مديرو المدارس الرسمية وأفراد الهيئة التعليمية فيها، رئيسة الملتقى النسائي الدكتورة عليا فرحات ومهتمون.

بداية، تحدث مدير ثانوية عبد الكريم الخليل الأستاذ حسين عباس، فشكر "راعي الاحتفال واندية روتاري التي نفذت هذا المشروع من اجل سلامة الطلاب، لأن سلامة الغذاء والمياه تهتم فيها كل الشعوب والعلم الصحيح في التربية الصحيحة".

ثم كانت كلمة للخنسا قال فيها: "انه لقاء محبة وخير من هذه المدرسة الطيبة التي ترعى جزءا كبيرا من أبناء هذه المنطقة. التحية والتقدير الى اندية الروتاري في لبنان التي تسهر وتعمل من اجل صحة المواطن حيث قدمت فلاتر مياه لثماني مدارس رسمية في الضاحية الجنوبية".

أضاف: "الصحة والامان أساس في الحياة وفي لبنان الله أنعم علينا بأمطار غزيرة لكن نهدرها ونحولها الى البحر. نطالب الحكومة بأن تتحمل المسؤوليات لمعالجة هذه المشكلة. من المعيب أن تكون المدارس الرسمية مياهها غير صالحة للشرب ونحن كبلدية عملنا على تحسين واقع المدرسة الرسمية وبدعم من الدول المانحة ".

وحيا، في ذكرى التحرير، "القوى الامنية في ضبط حالات الارهاب"، معتبرا أنه "بفضل التعاون مع شباب المقاومة ننعم اليوم بنسبة عالية من الأمان".

وكانت كلمة لمعوض قال فيها: "اود ان اسلط الضوء على احد اهم اهداف الروتاري وهي: "تأمين العلم ومحو الامية وتأمين مياه شرب نظيفة. ولأن المياه مصدر الحياة والشباب ركيزة المجتمع واساس المستقبل، تضافرت جهودنا في لبنان وتوحدت اهدافها نحو أولوية ملحة وهي تأمين مياه شرب نظيفة في المدارس الرسمية كافة".

وأضاف:"التربية والتعليم يتطلبان تأمين الاطار المناسب للتعلم، ومياه الشرب النظيفة ضرورة ملحة لسلامة الصحة، وصحة الاجساد شرط اساسي لسلامة العقول. يأتي هذا المشروع في إطار تربوي وبيئي واجتماعي وإنساني ليشكل تحديا كبيرا. فالمتابعة التي يتطلبها المشروع حديثة ومقترنة بالتوعية لتحقيق الافادة المرتجاة".

وأكد أن "روتاري يهتم حاليا، ليس فقط بدفع تكلفة تركيب التجهيزات، بل بتوعية كل مدرسة على اهمية صيانة هذه التجهيزات. نقوم حاليا بتوعية مدراء المدارس والمؤسسات التعليمية على أهمية وكيفية إبقاء هذه التجهيزات نظيفة وتحت مراقبة ومتابعة شديدة لضمان فعاليتها على أطول فترة ممكنة".

بدوره، قال رئيس لجنة المشاريع في بيروت سنتر محمد شرف الدين: "نلتقي للاحتفال بتجهيز المدارس الرسمية بأجهزة تنقية وتكرير لمياه الشرب كمرحلة اولى في الضاحية الجنوبية. وقد تم تنفيذ تركيب هذه التجهيزات في اطار المشروع العام الذي قدمته نادي روتاري لبنان على عاتقه بتجهيز المدارس الرسمية في لبنان ليتم تأمين مياه الشرب النقية لابنائنا في كل المدارس. وقد تم تجهيز 300 مدرسة من اصل 1300".

أضاف: "إن الروتاري هي شبكة عالمية يتجمع تحت مظلها عدد من المجتمعات رجال وسيدات اعمال وقادة يقدرون الانسانية ويشجعون على احترام المعايير الاخلاقية الرفيعة ويساهمون في تعزيز السلام العادل".

وكان اعضاء اندية الروتاري قد جالوا على المدارس الرسمية في الغبيري من اجل الاطلاع على عملية التجهيز والتنفيذ وكان في استقبالهم المديرون وأفراد الهيئة التعليمية.
 

  • شارك الخبر