hit counter script

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 27/5/2015

الأربعاء ١٥ أيار ٢٠١٥ - 22:10

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

في كارثة قد تكون الأولى من نوعها بسبب تغير المناخ أدت موجة حر شديدة في الهند الى وفاة ألف ومئة شخص وقد أعلنت حال طوارئ صحية في البلاد.

وفي لبنان بلغت الحرارة الاربع وثلاثين درجة/ لكنها ستتراجع اعتبارا من منتصف الليلة.

وفي السياسة برز قرار سعودي بتصنيف إثنين من قادة حزب الله إرهابيين كما صدر قرار آخر بالتدقيق المالي في تحويلات أربعين شخصية في السعودية لها علاقة بحزب الله أيضا. وفيما رحبت واشنطن بقرار الرياض رد حزب الله بلسان الوزير حسين الحاج حسن بالقول: إن الإرهابي لا يحق له ان يتهم الآخرين بالارهابيين.

وفي السياسة أيضا حذر الرئيس بري من كلام البعض على نصاب النصف زائد واحد في الانتخاب الرئاسي لتلافي الانعكاسات الخطيرة مشددا على ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية في أسرع وقت.

وبينما يراهن البعض على انفراجات بعد توقيع الاتفاق النووي قبل آخر حزيران اشارت إيران الى ان المفاوضات قد تمتد الى ما بعد هذا الموعد كما أعلنت وكالة الطاقة الذرية الدولية أنها تريد دخول كل المواقع الإيرانية بما فيها العسكرية في حال الاتفاق في مسألة البرنامج النووي.

وفي المنطقة تستمر الحروب في اليمن حيث قتل العشرات من أفراد القوات الخاصة بغارة جوية على قاعدتهم.

وفي العراق حيث اندلعت معارك في الانبار بين داعش من جهة والجيش والحشد الشعبي من جهة ثانية.

وفي سوريا حيث بلغت سيطرة المقاتلين الاكراد على منطقة جديدة كان مقاتلو داعش فيها مما رفع عدد البلدات الأشورية المحررة الى أربع عشرة بلدة.

وبالعودة الى الداخل اللبناني مجلس الوزراء يستأنف جلساته غدا وقد تم في جلسة اليوم التوقيع على مرسوم إعطاء منح تعليم بصورة مؤقتة للمستخدمين والعمال وتم التفاهم على طرح موضوع عرسال في الجلسة العادية.


================================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

المساعي حثيثة لتوريط الجيش في معركة عرسال والخطير المستجد على هذا الصعيد ان وزراء التيار الحر وحزب الله بدأوا بممارسة ضغوط داخل مجلس الوزراء لتغيير قواعد اللعبة واسقاط سياسة النأي بالنفس واباحة زج الجيش في الأتون السوري ما ينذر بأن ينعقد مجلس الوزراء للمرة الأخيرة الخميس.

تترافق الخطة مع تعطيل المساعي الهادفة الى منع الشغور في المواقع الأمنية القيادية. تداعيات اللعبة لم تتأخر في الظهور، المفتي دريان حذر من الاعتداء على عرسال في وقت يتواصل النفخ في جمر الفتنة المذهبية في استنساخ لما نشهده في العراق.

في سياق متصل، بسياسة التعطيل أجهض الرئيس نبيه بري محاولات النواب الذين التقوا في بكركي أمس من اجل انتخاب رئيس للجمهورية بالنصف زائدا واحدا مستفيدا من أمرين: رمادية موقف البطريرك وتمسك تيار المستقبل بالانتخاب بالثلثين.

في سياق متصل بحروب حزب الله أدرجت السعودية اثنين من قيادييه على لائحة الارهاب.
في أخبار العالم الآخر، وفي خطوة هزت امبراطورية كرة القدم أوقف القضاء السويسري أربعة عشر مسؤولا رفيعا في ادارة الفيفا بتهم الفساد والرشاوى في سابقة لا مثيل لها في عالم الكرة.


================================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

توتر سياسي حول جرود عرسال، لكن الفصل في الميدان في معركة لبنان ضد الارهاب على السلسلة الشرقية. التباين السياسي اللبناني تستغله المجموعات المسلحة لتنفيذ عمليات ارهابية كما بدا في محاولة جرت في الساعات الماضية، لكن المقاومة كانت بالمرصاد، واستهدفت في عملية نوعية هي الأولى من نوعها مجموعة تكفيرية من جبهة النصرة ولواء الغرباء. تلك المجموعة التي انتقلت من منطقة الكسارات الجردية شمالي عرسال، كانت في طريقها نحو جرد نحلة، فرصدتها طائرات الاستطلاع واستهدفتها وقتلت كل المسلحين.

نوعية العملية تبين مدى القدرة التقنية العالية في الرصد والجهوزية التامة في الصد، ورسم معالم المرحلة الجديدة. لم يعد المسلحون قادرين على الهجوم ساعة شاؤوا ولا التحكم بزمام المبادرة الميدانية كيفما شاؤوا، ولا ارسال الانتحاريين مع السيارات المفخخة في اي زمان والى اي مكان.

فعاليات عرسال يصرون على خروج المسلحين من جرود البلدة، الأهالي رفعوا الصوت فهل ينجحون في الضغط لإيجاد حل للأزمة؟ هل تثمر مطالبة العراسلة في إجبار المسلحين على المغادرة من دون معارك أو خسائر؟

سياسيا أسئلة جوهرية طرحها الرئيس نبيه بري حول مخالفة الدستور، اين الفائدة هل المخالفة طريقة تؤدي الى انتخاب رئيس للجمهورية وكأن الدستور بات صفيحة من تمر نأكله عندما نجوع، قال رئيس المجلس.

خارجيا، باشر الحشد الشعبي استرجاع المناطق التي خسرها في الرمادي واعتمد "لبيك يا عراق" اسما للعملية العسكرية لطرد داعش من الانبار. الانتقادات الاميركية استمرت تركز على ما سمته واشنطن تراجع الروح المعنوية عند الجيش العراقي، فهل تستعيد حملة لبيك يا عراق المعنويات والمساحات؟

أبعد من المنطقة، كانت ايران تفتح خيارات التفاوض النووي في كل اتجاه الى حدود حديث طهران عن إمكانية تمديد مهلة الاتفاق النهائي الى ما بعد 30 حزيران.

في فيينا المحادثات تطيح بالمطبات لكن من دون التوصل الى مكان يفرض اتفاقا تاما منجزا، خصوصا ان عراقيل فرنسية ظهرت كما في حديث وزير الخارجية لوران فابوس عن ان اي اتفاق نووي لا يشمل تفتيش المواقع العسكرية الايرانية مرفوض.


================================


* مقدمة نشرة أخبار ال "او تي في"

أحداث اليوم ليست إلا سلسلة تفاعلات لأحداث الأمس. كأنها هزات ارتدادية لزلازل النهار السابق. ومن أبرز هذه الارتدادات ثلاثة: موقف العماد ميشال عون الذي أعلن أن رفضه صار بلا سقف. ومحاولة مسيحيي 14 آذار توريط بكركي في تهريبة انتخاب رئيس جديد للجمهورية من دون النواب المسيحيين. وأخيرا عرسال وموقف الحكومة منها... في المسألة الأولى، أكدت معلومات موثوقة لمحطتنا أن فريق المستقبل أبدى تفهمه لكل ما ورد على لسان العماد عون في حديثه إلى الـ"أو تي في" مساء أمس. حتى أن الدائرة القريبة من الحريري اعتبرت أن عون كان صادقا في ما طرحه. مشددة على اعتقادها أن الحوار سيستمر معه، وإن ظل بلا ثمار... أما في محاولة تهريب رئيس للجمهورية بلا النواب المسيحيين، فكان لافتا اليوم أن تيار المستقبل حرص على الاتصال ببعض المرجعيات المسيحية، لإبلاغها رسميا أنه ضد هذه الهرطقة غير الميثاقية وغير الدستورية. وهو ما دفع إلى السؤال، عما إذا كانت محاولة فرض انتخاب رئيس للجمهورية من دون النواب المسيحيين، عبر ما سمي نصاب الـ 65 صوتا، هي مجرد مسعى شخصي لطامع أو أكثر إلى الرئاسة. وأن يكون هؤلاء قد ضربوا ضربتهم في بكركي ولبكركي، من دون التنسيق مع أحد. أما هدفهم فإظهار مدى الذمية السياسية التي يمكن أن يبلغوها، عل ذميتهم تشفع لهم عند سلطان ما... تبقى المسألة الثالثة، عرسال والحكومة. أو الحكومة وعرسال. إذ بات الاثنان في معادلة تفاعلية متبادلة. فكما تكون الحكومة، تكون عرسال. والعكس صحيح. مع فارق أن الحكومة قد تكون غدا على موعد محتمل مع استحقاق انفراج أو انفجار. أما الإرهابيون في جرود عرسال فهم في كل لحظة على موعد مع الذين يواجهون وحشيتهم وإرهابهم وخطرهم. واليوم، كان الموعد من الجو إلى الأرض، وكان الموت رفيقهم إلى ما تحت الأرض.


===============================


* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

غبار معركة حزب الله في القلمون اقترب من جرود عرسال والتحذيرات انطلقت من تداعيات المعارك على عرسال واهلها.

وفي المؤشرات الميدانية قيام حزب الله بتنفيذ هجوم على عناصر جبهة النصرة في جرود عرسال القريبة من جرود نحلة.

المعارك في جرود عرسال والقلق الذي يعيشه اهلها لم تناقشه جلسة مجلس الوزراء التي انعقدت في السراي وهي ستعود الى بحث هذه القضية في جلسة الغد في وقت اكدت مصادر وزارية لتلفزيون المستقبل ان قضية عرسال قد تثير اشكالا في الجلسة ولكنها لن تؤدي الى ازمة.

واوضحت المصادر نفسها ان وزير الداخلية نهاد المشنوق لن يطرح قضية التعيينات الامنية على طاولة مجلس الوزراء الا بعد استكمال جولته على كافة القيادات لاستمزاج رايها في هذه القضية.

والى جانب اوضاع عرسال فان الشغور الرئاسي طغى سياسيا على ما عداه في ظل دعوة قوى الرابع عشر من اذار الى انتخاب رئيس بالنصف زائد واحد.

وفي رد غير مباشر قبل لقاء اللجنة التي انبثقت عن اجتماع الرابع عشر من اذار في بكركي اكد رئيس مجلس النواب نبيه بري ان النصاب القانوني لجلسة انتخاب رئيس الجمهورية هو الثلثين. وقال امام نواب الاربعاء ان البلد مر بالكثير من الازمات واعتمدنا دائما نصاب الثلثين عند انتخاب الرئيس.


==============================


* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

لو قدر للشعب اللبناني أن يفهم أين ذهب فؤاد السنيورة بالأحد عشر مليارا لكان مقدرا للمحكمة الدولية أن تستوعب شهادة الرئيس القادم إليها بطبعته الثانية فؤاد عبد الباسط الزئبق شاهد بخصائص سياسية مؤكسدة ووقائع حرارية مصهرنة تتبخر بمرور الزمان ولهذا فإنه يصعب التقاطه وينصح بتجنبه وتفادي نقطة غليانه ومن هنا كان قضاة المحكمة الدولية كمن يمسك الهواء.. فأدخلهم وزير المال الأسبق في متاهة الدين العام الذي بدأ بثلاثة مليارات قبل الحريري وانتهى بخمسة وعشرين مليارا بعده ولأن الجماعة الدولية مسكينة في الدهاليز المالية اللبنانية فهي لم تفك اللغز عن تنامي الدين ولعبة الدولار والليرة ورفع سعر الدولار أمام العملة الوطنية ما أدى إلى انهيار الليرة واستحواذ الحريري على العقارات التي اشتراها بأرخص الأثمان مستعينا بأموال مودعي البحر المتوسط تاركا إرثا من التضخم المالي حصدته الموازنة دينا عاما لم يكن هذا شرح السنيورة وارتضت المحكمة بالأرقام التي سمعتها من دون أن تحلل وجهة صرفها ومن دون أن يكون لديها أي علم أو خبر بأن الشاهد الجالس أمامها أختتم عهده بتبذير أحد عشر مليار دولار لا تزال حتى اليوم متسببة بعدم إقرار الموازنة والمحكمة لم تفقه لا في المال ولا في البنين حيث أخذها السنيورة إلى بحر اعتقال الضباط الأربعة وردها عطشى وكانت كل تعليقات القاضي راي ومحامي الدفاع أنطوان قرقماز تتمحور حول عبارات: لم نفهم لم نحصل على جواب لست متأكدا من الإجابة هذا ليس جوابا فبالنسبة إلى السنيورة كان قرار الاستمرار في اعتقال الضباط الأربعة قضائيا صرفا لكن كل سجلات تلك الأيام تثبث أن رئيس الحكومة ووزير العدل المنتشي بوعد الرئاسة والمدعي العام التمييزي سعيد ميرزا تكاتفوا وتضامنوا على إبقاء الضباط خلف القضبان وتستروا بلجنة التحقيق الدولية ومارسوا ضغوطا على القاضي الياس عيد الذي لم يخرج بكلمة رجل حتى اليوم على الرغم مما مسه من أذى معنوي وأخرجوا له ورقة بونات البنزين ونحوه عن الملف أيضا المحكمة لا تملك تلك المعطيات وليس عليها إلا أن تصدق رجلا يلعب بالشهادة كما لعب بالسلطة وتفرد بها وبدد أموالها ومن اللعب على المسرح الدولي إلى العبث بمصائر الأطفال حيث تبدت اليوم معطيات جديدة عن الطفلتين سيلين ركان وإيلا طنوس التي خرجت إلى الحياة قبل أن تكمل عامها الأول مقطعة الأطراف فيما اتجهت نقابة الأطباء في تقريرها اليوم إلى محاولة عدم إدانة الطبيب المعالج أما في قضية سيلين وبعد عام على وفاتها فإن عاملة المنزل أصبح لديها كلام جديد قد يستدعي إعادة طلب تشريح الجثة.


==============================


* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

لمن لا يرى أو يريد واقع لبنان مع التكفير، جاءت مشاهد طائرة المقاومة الاستطلاعية فوق جرود عرسال اللبنانية. ضمن سلسلة المواجهات اصاب المقاومون اهدافهم في الجرود، فتردد الصدى في غير مكان، وللمصابين بنسيان التاريخ وعمى الجغرافيا، اعطى المقاومون جرعة من ايضاح لعلها ترعوي السنة التهويل وشاشات التضليل.

وثق المقاومون على أطراف جرود عرسال، ما تحدث به أهل البلدة قبل ايام. جماعات ارهابية غير لبنانية تعد العدة والعتاد لمهاجمة اللبنانيين في المناطق والقرى المحيطة. استجاب المجاهدون بواجب الدفاع، ففرقوا جمعهم وكشفوا مخططهم. ومعه طرحت اسئلة:
- اليست جرود عرسال لبنانية لينالها عطف بعض السياديين؟
- اليست الارزاق الواقعة تحت احتلال الارهاب للبنانيين حرموا منها بسيوف التهديد والترهيب؟
- أليس المقاومون الساهرون على حماية الارض والعرض لبنانيين قاموا بواجبهم لحماية الوطن؟

ولمن يردد اليوم على جدول اعمال الارهاب التكفيري صدى ما جاهر به البعض على طول عمر الاحتلال الصهيوني، لن يكون رد المقاومة الا كما كان، انجازات باسم الل والوطن مع وضوح الرؤى وثبات الخط.

وبين الانجاز والانجاز، كلمة من عباد الرحمن للمتخبطين بين ضياع حلم وبيان وهم: سلاما. وللمتوهمين نصرا على اشلاء اطفال اليمن وشيوخه: القول موصول. فمن زرع في التاريخ وشرب من شتى الحضارات لن تقتلعه عواصف وهم او خيارات جهل. وان راكمت في سجلاتها مذابح ومجازر بحق المدنيين وصروحهم العلمية والدينية. 

  • شارك الخبر