hit counter script
شريط الأحداث

أخبار إقليمية ودولية

المدارس المسيحية تعتصم امام وزارة المعارف الاسرائيلية طلبا للمساواة في الميزانية

الأربعاء ١٥ أيار ٢٠١٥ - 17:46

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اعتصم المئات من التلاميذ والادارايين من المدارس الاهلية المسيحية داخل اسرائيل، اليوم، ومعهم 8 اعضاء كنيست عرب ورجال دين مسيحيون امام وزارة المعارف الاسرائيلية في القدس الغربية للمطالبة ب"المساواة في الميزانية مع المدارس اليهودية".

ورفع المعتصمون لافتات كتب فيها "ارفعوا ايديكم عن المدارس المسيحية".

وقال مدير المدرسة المعمدانية في مدينة الناصرة بطرس منصور ل"وكالة الصحافة الفرنسية": "جئنا في 14 حافلة من كل المناطق العربية في اسرائيل مع زهاء 500 من تلاميذ واداريين للمطالبة بمساواتنا في الميزانيات أسوة بالمدارس اليهودية المتدينة".

وتابع: "نحن متقيدون بالمنهاج في مدارسنا وعادة يكون طلابنا في الثانوية العامة من المتفوقين على عكس المتديين الذين يرفضون تعليم اللغة الانكليزية، ومواد اخرى".

اضاف منصور: "ان ميزانية مدارس المتدينين اليهودية هي ضعف ميزانيات مدارسنا"

وقال عضو الكنيست العربي اسامة السعدي: "كنا ثمانية اعضاء كنيست في الاعتصام ووضعنا موضوع المدارس على جدول اعمالنا في الكنيست لان وزارة المعارف قامت بتقليص الميزانيات التي تدعم المدارس الاهلية المسيحية. معظم اعضاء الكنيست العرب هم خريجو هذه المدارس وانا خريج كلية الجليل المسيحية في بلدة عيلبون".

وتوجد 38 مدرسة مسيحية اهلية داخل اسرائيل يرتادها مسلمون ومسيحون وبعض الدروز، وهذه المدارس تمثل 4 في المئة من المدارس الثانوية ويمثل تلاميذها 30 في المئة من خريجي الجامعات العرب.
 

  • شارك الخبر