hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

مؤتمر "التعليم والتكنولوجيا تكامل وإبداع" الجمعة في مدرسة سيدة اللويزة

الأربعاء ١٥ أيار ٢٠١٥ - 16:52

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

عقد رئيس مدرسة سيدة اللويزة الأب شربل حداد، بالتعاون مع اتحاد المؤسسات التربوية في لبنان وأهل الاختصاص وخبراء التكنولوجيا، مؤتمرا صحافيا في المركز الكاثوليكي للإعلام، أعلن خلاله عن مؤتمر "التعليم والتكنولوجيا: تكامل وإبداع"، برعاية وزير التربية الياس بو صعب، يومي الجمعة والسبت المقبلين، في رحاب المدرسة.
وشارك في المؤتمر: مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم، الأمين العام للمدارس الكاثوليكية الأب بطرس عازار، رئيس دائرة التكنولوجيا التعليمية في المدرسة ايلي صعب، أمين سر المدارس الخاصة فرنسوا حبيقة، مدير منظمة السلامة على الأنترنت أكرم كرامه، ممثل شركة Promethean ربيع بعلبكي، والمدير العام لشركة Edulab داني حلو، في حضور عدد من الإعلاميين والمهتمين.

ورحب أبو كسم بالحضور باسم رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر، وقال: "نحن في خضم أزمات اجتماعية وإنسانية وسياسية، وحتى نعيش في هاجس الحروب في منطقة الشرق الأوسط، يبقى لنا بصيص أمل هو البصيص الذي يؤدي في النهاية إلى التأسيس لمستقبل أولادنا، ألا وهو التربية في المدارس، تربية نشء على ثقافة المحبة والسلام وثقافة العيش المشترك والعيش الواحد وثقافة احترام كرامة الأشخاص".

أضاف: "نحن نطلق اليوم مشروع التعليم والتكنولوجيا، هذا النور الذي يسطع في خضم هذه الظلمات التي نعيشها يشكل لنا رجاء، ونحن نؤمن في الكنيسة بأننا أبناء الرجاء. أتمنى لهذا المؤتمر النجاح، ونتمنى على كل القيمين على التربية من معالي وزير التربية والمدير العام للتربية وكل المساعدين أن يسيروا في هذا النهج ويسهروا على قيمة التربية في لبنان، لأن في ذلك خلاصا لنا وبناء لمستقبل أولادنا المشع".

وقال الأب عازار: "ينعقد مؤتمرنا التربوي: التعليم والتكنولوجيا، تكامل وابداع، في زمن تواجه المؤسسات التربوية في لبنان تحديات كثيرة، لعل أخطرها قيام البعض بتشويه صورة هذه المؤسسات وربطها بأسباب الأزمات الاجتماعية والسياسية التي يعانيها مجتمعنا اللبناني. من هنا فإن مؤتمرنا التربوي هذا المشمول برعاية كريمة من معالي وزير التربية الأستاذ الياس بو صعب وبحضوره، والمغتني بمشاركة عدد من الاختصاصيين ومن ممثلي الشركات التي تقدم برامج متطورة تجعل التكنولوجيا في خدمة التعليم، هو دليل واضح وصريح على مواصلة المؤسسات التربوية الخاصة في لبنان رسالتها المميزة ودورها الرائد، لتؤكد بقاء وطننا لبنان، لا ميدانا لأعمال العنف والارهاب، بل واحة يلتقي فيها المنورون ليقدِموا للأجيال الطالعة ما يساعدهم ليكونوا "ضمير خلاص للبشرية" و"بناة حضارة المحبة وثقافة الحياة".

وختم: "باسم اتحاد المؤسسات التربوية الخاصة في لبنان أشكر مدير المركز الكاثوليكي للاعلام وأهل الاعلام على مساهمتهم معنا في تشجيع المهتمين بالمشاركة فيى مؤتمرنا، وأجدد تقديري لرئيس مدرسة سيدة اللويزة الأب شربل حداد ولأسرته التربوية، وبخاصة الأستاذ ايلي صعب، على مبادرتهم النبيلة. وإلى اللقاء يومي الجمعة والسبت في 29 و30 ايار الجاري في مدرسة سيدة اللويزة".

وتلاه الأب حداد: "نحن نرى هذا المؤتمر رائدا بشمولية مواضيعه وطروحاته، رائدا بربطه النظري بالتطبيقي، ورائدا بتوقعاته. وأردنا من هذا المؤتمر الذي يرعاه وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب، والذي ننظمه بشراكة فعلية مع أصحاب القرار وصانعي السياسات التربوية والمسؤولين الحكوميين والشركات التي تتعاطى في مجال التكنولوجيا التعليمية ومع مدراء المدارس، أردناه تظاهرة سنوية في مدرسة سيدة اللويزة لتحويل عملية التعليم نـحو القرن الحادي والعشرين".

أضاف: "نريد البدء بالترجمة العملية لتوصيات مؤتمر "كلنا للعلم"، نريد أن نثبت أننا مدرسة قادرة على تبني الحداثة من دون التخلي عن أشياء كثيرة من الماضي، وأهمها القيم، خصوصا تلك التي نص عليها مشروعنا التربوي المريمي، وأبرزها: تربية تلميذ مريمي لبناني مشرقي واع ومسؤول، تربية تلميذ قادر على قبول الآخر المختلف، تربية تلميذ متوازن نفسيا وفكريا وثقافيا ودراسيا وأخلاقيا وجسديا".

وتابع: "نعم، نحن مدرسة تواكب عصرها، تعتمد على التكنولوجيا في الكثير من عملها، لكننا نريد أن تكون التكنولوجيا في خدمتنا وليس العكس. نريد أن يتكامل تعليمنا مع القيم أولا ثم مع التكنولوجيا ثانيا. وسنستخدم التكنولوجيا لتجويد عملنا لمضاعفة قدراتنا بتوفير الوقت والطاقة وزيادة الإنتاجيـة والحفاظ على البيئة".

وقال: "لعل أبرز ما نطمح اليه هو الإنخراط في التكنولوجيا الخلوقة البناءة والهادفة والتي لا تتعارض مع أهداف رسالتنا المريمية وقيمنا".

وختم: "صحيح أن مدرسة سيدة اللويزة تستضيف هذا المؤتمر وتنظمه، إنما لا بد من شكر جميع الشركاء الذين عملوا على إعداد هذا المؤتمر، وبخاصة الأب بطرس عازار منسق اتحاد المؤسسات التربوية الخاصة في لبنان وجميع المشاركين في جلسات الحوار، وأتمنى على وسائل الاعلام أن تكون معنا في هذا المؤتمر لتغطية وقائعه ونقل هذه التظاهرة الحضارية الى كل اللبنانيين ليكونوا على بينة من آلية نقل العملية التربوية باتجاه عصري آخر، عسى ان يشكل هذا المؤتمر مدماكا من مداميك بداية التحول نحو القرن الحادي والعشرين في العملية التعليمية".

ثم قال أيلي صعب: "نرى أن اولادنا ولدوا في عصر التكنولوجيا، منغمسين في بيوتهم وفي حياتهم العادية في أمور كثيرة تتعلق بالتكنولوجيا، وعند ذهابهم إلى المدرسة يشعرون بإنقطاع بين العالم الذي يعيشونه والعالم الموجود في المدرسة". واليوم هناك قناعة موجودة في عالم التربية اولتعليم، التعليم بطريقة الملتي مديا والتكنولوجيا التي تحسن القدرة الإستعابية عند الطالب، والكثير من المدارس لديهم القدرة المالية وليس لديهم الطاقة البشرية أو العكس صحيح".

أضاف: "من هنا كانت خريطة الطريق لنساعد فيها المدارس التي ترغب في الإنخراط في عالم التكنولوجيا عبر التعليم، وما هي المراحل. ومن هنا خلقنا هذا المؤتمر الذي تتخلله ثلاث جلسات حوار، الأولى: الرؤى التربوية والسياسات التربوية، الثانية: الإبداع في عملية التعلم، الشركات الرائدة في عالم التنكولويا وهم شركاء معنا في هذا المؤتمر للتجدث عن الشركات الرائدة في عالم التكنولوجيا التعليمة، وجلسة ثالثة عن التكنولوجيا التعليمة وسيلة أم غاية؟ وطاولات مستديرة لتساعد مديري المدارس للاستفسار عن كيفية دمج التكنولوجيا بالتعليم. وللمعلمات والمعلمين الراغبين في المشاركة في ورش عمل تطبيقية مع الشركات الرائدة، ويمكنهم التسجيل عبر الرابط التالي: www.cndl.education"

برنامج اليوم الأول الجمعة 29 أيار 2015 من الساعة 8,45 إلى 2,00 بعد الظهر مخصص لرؤساء المدارس والأخصائيين التربويين.
الوصول والتسجيل وتوزيع الحقائب.
النشيد الوطني اللبناني.

كلمة الأب شربل حداد رئيس مدرسة سيدة اللويزة.
كلمة السيدة هدى يونان مدير عام شركة مايكروسوفت في لبنان.
كلمة السيد مـجيد شرف نائب رئيس شركة Promethean العالمية في الشرق الأوسط.
كلمة الأب بطرس عازار منسق اتحاد المؤسسات التربوية في لبنان.

مشهد مسرحي بعنوان "حقي".
كلمة راعي المؤتمر الوزير الياس بو صعب، ثم يطلق الصف العصري التفاعلي.

استراحة
انطلاق الجلسات الحوارية مع كلمة معالي الوزير دميانوس قطار.
الجلسة الحوارية الأولى: "الرؤى التـربوية"

المحاوِر: الدكتور سمير قسطنطين.
المتحدثون: السيد خليل عبد المسيح (مدير البرامج الأكاديمية للشرق الأوسط وأفريقيا - مايكروسوفت الدكتور حسين يوسف مدير عام مدارس المهدي
السيد سهيل مطر نائب رئيس جامعة سيدة اللويزة لشؤون الثقافة والعلاقات العامة.
السيدة وفا قطب رئيسة مشروع دراستي.
ترنيمة تؤديها جوقة مدرسة سيدة اللويزة.
ترنيمة تؤديها جوقة مدرسة سيدة اللويزة.

الجلسة الحوارية الثانية: "الابداع في عملية التعلم"
المحاور: الوزير السابق نقولا صحناوي
ِالمتحدثون: السيد خليل عبد المسيح (مدير البرامج الأكاديمية للشرق الأوسط وأفريقيا - مايكروسوفت)
السيد توفيق كرم مدير المعلوماتية في وزارة التربية.
السيد ربيع بعلبكي ممثل شركة PROMETHEAN في لبنان ورئيس جمعية المعلوماتيين المحترفين في لبنان.
السيد أكرم كرامه مدير منظمةالسلامة على الانترنت.
السيد داني عواد مدير عام شركة Edulab.

الجلسة الحوارية الثالثة: "التكنولوجيا التعليمية: وسيلة أم غاية؟"
المحاوِر: السيد زياد شعبان مدير مركز التدريب المستمر في الجامعة الأميركية اللبنانية.
المتحدثون: الأب وديع سقيم مدير المدرسة المركزية - جونية.
السيدة صباح مـجاعص مديرة مدرسة ضهور الشوير الرسمية.
السيدة نايلة ضْعون-مديرة دائرة النشر الرقمي للمواد الأكاديـمية في شبكة مدارس Eduvation.
السيد عمر سلوم مدير عام المدارس الالمانية.
السيدة عدلا شاتيلا - مديرة إدارة شؤون تكنولوجيا المعلومات في جمعية المقاصد.
السيد عبدو يـمين - رئيس وحدة الـمكننة الرقمية في مركز البحوث والانماء.

غداء

طاولات مستديرة:
-مهارات التعلم في القرن الواحد والعشرين / السلامة على الانترنت.
-التكنولوجيا في خدمة العملية التعليمية.
-نقابة خبراء تكنولوجيا التعلم.
- موارد بشرية فعالة وتنافسية للقرن ال21.
-الحوسبة السحابية وأجهزة التكنولوجيا في خدمة التربويين ومدراء المدارس.
-المحتوى الرقمي الـمحلي وتنوعه.
-برنامج اليوم الثاني 30 أيار 2015 مخصص للمعلمات والمعلمين الراغبين في المشاركة في ورشات العمل.
التسجيل عبر الرابط التالي: www.cndl.education.
 

  • شارك الخبر