hit counter script

أخبار محليّة

الراعي استقبل الوزير السابق في جنوب افريقيا من اصل لبناني مايكل لويس

الثلاثاء ١٥ أيار ٢٠١٥ - 18:58

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

تسلم البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي من المخرج جاك دبس كتابه الجديد A la rencontre des Eglises premières، الذي يتضمن معلومات عن الكنائس الأربع الأرمنية، والحبشية والهندية والمارونية وعلاقتها مع المسلمين.

وأشار دبس الى "العلاقة التي شهدها الأرمن مع الأتراك، الموارنة مع العرب، الحبش مع الأفارقة، وجماعات السيرو مالابار والسيرو مالانكار مع مسلمي الهند"، وقال: "كل هذه الكنائس واجهت مشاكل ولكنها ايضا اغتنت بحلول روحية كثيرة أو طروحات تنبع من القيم المسيحية التي هي المحبة والإيمان. ونحن ككنيسة مارونية لدينا تجربة في الحياة النسكية في وادي قنوبين، وفي حقل التعليم على صعيد المحبة".

أضاف دبس: "ما أود ايصاله من خلال اعمالي هو التأكيد على اننا كمسيحيين لا نريد التقسيم. نريد التعايش مع المسلمين على أساس حقوق الإنسان والديموقراطية. نحن كمسيحيين شرقيين وكموارنة في ظل الصراع السني -الشيعي، يجب أن نعرض مشرقية جديدة لأولاد الشرق إن كانوا يهودا أو مسيحيين أو مسلمين او غيرهم، فجميعنا أبناء الشرق ويحق لنا أن نعيش هنا متساوين. وبذلك نحقق السلام".

ثم التقى الراعي الدكتور نبيل خليفة الذي شدد على "اهمية ان يحلل اللبنانيون ولا سيما المسؤولون السياسيون ما يجري من احداث وما سبقها من وقائع، لكي يتمكنوا من الوصول الى حل للأزمة التي يمر بها لبنان على كافة المستويات".

ومن زوار الصرح الوزير السابق في عهد الرئيس نلسون مانديلا في جنوبي افريقيا مايكل لويس اللبناني الأصل، والذي اعرب بعد الزيارة عن شكره وتقديره "لأجداد اللبنانيين المغتربين الذين لم يتوقفوا يوما عن دعم اولادهم واحفادهم وحثهم على العودة الى لبنان والإستثمار فيه، وهذا من شأنه ان يجعل من لبنان بلدا عظيما".

وثمن "الدور الريادي لصاحب الغبطة سواء على المستوى الروحي او على المستوى السياسي"، لافتا الى "عمق اطلاع غبطته على الوضع في لبنان والمنطقة ما يمكنه من اعطاء صورة واضحة وشفافة عما يجري من احداث". واثنى على "دعوة غبطته المتكررة وتشجيعه الدائم للمغتربين بضرورة العودة الى لبنان وطنهم الأم ومساعدته على حل مشاكله".

وختم لويس: "نتيجة لخبرتي السياسية التي اكتسبتها في عهد الرئيس مانديلا، انا مدرك تماما لحقيقة ان الكنيسة لا يمكنها الوقوف مكتوفة الأيدي او ان تتخذ موقفا حياديا، بل عليها ان تتدخل في الظروف السياسية. انا اشجع على استخدام هذا التأثير، ذلك ان الكنيسة في جنوب افريقيا تدخلت بشكل ملفت لوقف الفساد وكل الأمور الخطأ".
 

  • شارك الخبر