hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

الاعلان عن اطلاق مهرجان الموسيقى في 21 حزيران في مؤتمر صحافي في نادي اليخوت

الثلاثاء ١٥ أيار ٢٠١٥ - 16:27

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أعلن اليوم في "نادي اليخوت - خليج الزيتونة" خلال مؤتمر صحافي اليوم، عن إطلاق النسخة ال 15 من عيد الموسيقى الذي سيقام في 21 حزيران في وسط بيروت وفي مختلف المناطق اللبنانية، بتنظيم من شركة "سوليدير" وبالتعاون مع المركز الفرنسي في لبنان، وزارة الثقافة والسفارة السويسرية وأطراف عديدة.

وشارك في المؤتمر مدير عام معهد "الموسيقى الوطني" وليد مسلم ممثلا وزير الثقافة روني عريجي، سفير فرنسا باتريس باولي، سفير سويسرا فرانسوا باراس، مدير عام شركة سوليدير منير دويدي.

بداية، أعلن الدكتور وليد مسلم عن "مساندة وزارة الثقافة لهذا الحدث المميز، فالموسيقى هي لغة التشاطر والحوار والثقافة"، مضيفا "أن الثقافة تجمع ولا تفرق وهي سبب وجودنا واستمرارنا على الرغم من الظروف الصعبة التي نمر بها"، ودعا "جميع اللبنانيين الى المشاركة في هذه المناسبة كونها تجمعهم".

من جهته أثنى باولي على "أهمية هذا اليوم العالمي الذي نتشارك فيه جميعا أجواء العيد وطابعه الشعبي الذي يتخطى كل الحدود،" معتبرا "عيد الموسيقى هو نتاج مقاومة وإيمان"، ولفت الى ان "هذا المهرجان ويتطور كل سنة ليستقبل مواهب جديدة وليقدم للجمهور كافة الأنماط الموسيقية".

بدوره أوضح باراس أن "سويسرا ستشارك هذا العام من خلال موسيقيين محترفين مقيمين في لبنان"، مثنيا على "الشراكة بين السفارتين السويسرية والفرنسية في المجالات الثقافية"، واعلن أن "سويسرا هي ملتقى للثقافات الأوروبية اي الفرنسية والإيطالية والألمانية"، واثنى على "النشاطات الثقافية التي تقوم بها فرنسا في لبنان".

من جهته، أكد دويدي على "دور وسط بيروت الذي يشكل ببنيته ونسيجه حاضنا مكرسا لدورالعاصمة الدائم في التقريب بين الناس بإعتباره منبرا مفتوحا للجميع بساحاته العامة التي صممت وخصصت لتكون مكانا للتفاعل المدني الحضاري".

أضاف: "ويبقى عيدالموسيقى في نسخته الخامسة عشرة متاحا للجميع بمختلف أطيافهم ويحافظ على طابعه منذ إطلاقه في فرنسا، فهو مناسبة لاحتفالات شعبية في الشوارع".

وستقام الحفلات في 12 موقعا في وسط بيروت هي خليج الزيتونة، ساحة الشهداء، أسواق بيروت، ساحة يوسف الرامي، ساحة سمير قصير، الحمامات الرومانية، كنيسة سان لويس للأباء الكبوشيين، الكنيسة الإنجيلية والجميزة، بمشاركة فرق: كورال هبة قواس، المدرسة اللبنانية للموسيقى، جوقة مهرجان البستان، مدرسة غسان يمين للموسيقى والفنون، عازفة الكمان السويسرية بريجيت موللر، فرقة فرانسوا واتلاس ماونتن الفرنسية، والعديد من فرق الهيب هوب، البوب، الروك، الجاز، الموسيقى العربية، الموسيقة اللبنانية.  

  • شارك الخبر