hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

لبنان شارك في اجتماع اللجنة الدائمة للثقافة العربية في الدوحة

الثلاثاء ١٥ أيار ٢٠١٥ - 11:17

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

شارك لبنان، ممثلا بالمدير العام للشؤون الثقافية فيصل طالب، في اجتماع اللجنة الدائمة للثقافة العربية الذي انعقد في الدوحة بين 18 و 19 الحالي، بدعوة من المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا)، في إطار متابعة تنفيذ قرارات الدورة 19 لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي، الذي عقد في شهر كانون الثاني الماضي في الرياض، والإعداد للدورة العشرين للمؤتمر المذكور.
وناقشت اللجنة مواضيع عديدة، من بينها إعداد تصور بشأن عقد عربي للحق الثقافي وصياغة رؤى للعمل الثقافي العربي والتحضير للموضوع الرئيس للدورة المقبلة "الإعلام الثقافي في الوطن العربي في ضوء التطور الرقمي"، فضلا عن البوابة الالكترونية للتراث الثقافي في الدول العربية ومشروع المدن المرشحة لتكون عواصم للثقافة العربية، والذي أقرت اللجنة في نطاقه توصية باعتماد طرابلس لبنان عاصمة للثقافة العربية للعام 2023، بالإضافة إلى مدن عربية رشحت لهذا الغرض للأعوام المقبلة، على أن يجري إقرار هذه الترشيحات في المؤتمر العام المقبل للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، بعد تقديم ملفات الترشيح ذات الصلة حسب الأصول إلى إدارة المنظمة.
وتضمنت القرارات التي خلصت إليها اللجنة الدائمة للثقافة العربية تشكيل فريقي عمل (لبنان عضو فيهما) لإعداد التصور اللازم بشأن العقد العربي للحق الثقافي، ولصياغة رؤى للعمل الثقافي العربي تمهيدا لعقد القمة الثقافية العربية.
من جهة ثانية، استقبل وزير الثقافة والفنون والتراث في دولة قطر الدكتور حمد عبد العزيز الكواري أعضاء اللجنة الدائمة، في زيارة جرى خالها عرض الأوضاع الراهنة للواقع الثقافي العربي.
كما لبت اللجنة دعوة المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا)، لحضور حفل إعلان الفائزين بجائزة كتارا للرواية العربية عن العام 2015.

  • شارك الخبر