hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

ندوة صحية لقطاع المرأة في منسقية القيطع في تيار المستقبل

الثلاثاء ١٥ أيار ٢٠١٥ - 11:01

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظم قطاع المرأة في منسقية القيطع - عكار في"تيار المستقبل" ندوة صحية تحت عنوان: "من بين كل اثنين مصابين في واحد ما بيعرف"، عن أمراض الكِلى والسكّري والضغط بإدارة الدكتور ربيع طالب الأخصائي بأمراض الكِلى والضغط وغسيل الكلى في قاعة بلدية الحويش في عكار، بحضور رئيس البلدية علي الأكومي، منسقة قطاع المرأة في القيطع أنصاف الأسعد، وأعضاء مكتب القطاع وفعاليات اجتماعية وحشد من نساء البلدة.
في البداية، رحَّبت الأسعد بالحضور شارحة لهم فحوى الندوة وأهدافها، وأشارت الى أن مرض السكري له مضاعفات كثيرة، مشددة على أنه "مرض يحتاج صاحبه إلى فحوصات دائمة كي يعرف بوجوده، لأن العوارض في بعض الأحيان لا تكون ظاهرة خصوصاً في بدايات المرض".
وقالت: "ان للمرأة المثقفة في المجالات كافة وبالأخص في الجانب الصحي، دوراً هاماً تلعبه على صعيد عائلتها ومجتمعها، من هنا كان تركيزنا كقطاع مرأة في تيار المستقبل على نشر الثقافة الصحية للنساء إيماناً منا بدور المرأة الواعية في بناء مجتمعات سليمة".
وختمت بالقول: "إننا سنبقى إلى جانب المرأة ندعمها في كافة المجالات، وستكون لنا محطات كثيرة في هذا الصدد خلال الفترة المقبلة".
بعدها، بدأ الدكتور طالب الندوة معرّفاً الحضور بأمراض الكلى والضغط والسكّري، مركّزاً على "العامل الوراثي لمرض السكري"، شارحاً "كيفية ممارسة الحمية ضد هذا المرض الواسع الإنتشار".
وأشار طالب الى أن "أمراض الكلى والضغط والسكّري انتشرت بشكل كبير ومخيف في مجتمعاتنا، ومن الضروري التوعية في هذا الخصوص"، شارحاً "كيفية التوعية وطرق التعامل مع هذه الأمراض لنكون قادرين على إيصال معاناتنا المرضية إلى الأطباء بشكل سهل، لنعرف في المقابل، كيف وصل إلينا المرض، والوسائل العلاجية".
ثم أعقب المحاضرة نقاش ومداخلات واستفسارات من الحاضرين أجاب عليها الدكتور طالب تمحورت حول "الأمراض الثلاثة، وعوارضها وطرق الوقاية منها"، كما تمّ على هامش الندوة فحص السكري للعديد من السيدات المشاركات، وأعطيت لهنّ الإرشادات اللازمة تبعاً لنتيجة كل فحص.

 


 

  • شارك الخبر