hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

محاضرة في النبطية عن الوقاية من سرطان الثدي

الثلاثاء ١٥ أيار ٢٠١٥ - 10:50

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

حاضر مدير مركز علاج سرطان الثدي البروفسور ناجي الصغير، عن "التوعية والكشف المبكر عن احتمال الأصابة بسرطان الثدي عند النساء من خلال الفحص المنزلي"، في مركز جمعية تقدم المرأة في النبطية والجمعية اللبنانية لمكافحة سرطان الثدي، في بلدة كفرجوز - النبطية، بهدف توعية نساء الريف.

استهلت الندوة بكلمة رئيسة الجمعية زهرة صادق التي رحبت بالحضور الكثيف من نساء المنطقة، وبحضور الصغير الى هذه المنطقة كي يشرح لنسائها عن هذا المرض.

بدأ الصغير محاضرته شارحا عن المرض وكيفية تعرف النساء عليه في بدايته، لافتا الى ان امكانية الشفاء منه تصل الى أكثر من 90%، حسب دراسته الحديثة في الجامعة الاميركية في بيروت. مؤكدا ان الشفاء أصبح واقعا بالكشف المبكر وبشجاعة العلاج.
وأعلن ان "آخر احصاء رسمي في لبنان، سجل حوالى 1700 اصابة جديدة هذا العام، وان نصف هذه الحالات اصابت نساء تتراوح اعمارهن ما بين العقد الثاني والخامس".
وكشف ان النساء اللواتي تتناولن حبوب منع الحمل لفترات طويلة فوق 15 سنة، او الحبوب الهرمونية بعد انقطاع الحيض هن اكثر عرضة لزيادة نسبة تعرضهن لسرطان الثدي.
واشار الى العوامل التي تزيد من احتمال اصابة المرأة بسرطان الثدي، وهي: طيلة مدة التأثير الهرموني، العوامل العائلية والوراثية، بعض الاصابات الحميدة ولكن مع بعض التغيرات الديسبلازية، تقدم النساء في العمر، نمط الحياة والغذاء وزيادة الوزن، قلة الرياضة البدنية والاستهلاك الزائد للكحول.
واوضح ان عوارض سرطان الثدي تتمثل بورم او سماكة، او تغير في جلد الثدي او شكله، او ورم تحت الإبط، او حصول إفراز غير طبيعي في الحلمة لسائل او دم.
وشدد على الالتزام بشكل جدي بالفحص المبكر اي الذاتي والفحص الطبي مرة كل ثلاث سنوات قبل سن الاربعين، والسنوي والشعاعي او الماموغرافي مرة كل سنة بعد سن الاربعين. 

  • شارك الخبر