hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

حفل استقبال في حلبا للتهنئة بفوز أعضاء المجلس الشرعي الأعلى

الإثنين ١٥ أيار ٢٠١٥ - 18:43

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اقيم في دائرة الأوقاف الإسلامية في حلبا - عكار، حفل استقبال وتهنئة بفوز أعضاء المجلس الإسلامي الشرعي الأعلى محمد المراد وعلي طليس وأعضاء المجلس الإداري لأوقاف عكار.

وشارك في الاستقبال مفتي عكار الشيخ زيد زكريا، رئيس دائرة الاوقاف الاسلامية في عكار الشيخ مالك جديدة ورئيس صندوق الزكاة الشيخ عبدالقادر الزعبي والمكرمين المحتفى بانتخابهم ومن المهنئين: الرئيس نجيب ميقاتي ممثلا بنبيل الصوفي، النائب نضال طعمة، راعي ابرشية عكار وتوابعها للروم الارثوذكس المتروبوليت باسيليوس منصور، المونسنيور الياس جرجس ممثلا المطران الياس ابو جودة، منسقو تيار المستقبل في عكار خالد طه، سامر حدارة وعصام عبدالقادر، شخصيات سياسية وفاعليات اجتماعية ورجال دين وعلماء ورؤساء اتحادات بلدية ورؤساء بلديات ومخاتير وجمع كبير من ابناء عكار.

وقد القيت بالمناسبة كلمات بدأها الشيخ جديدة الذي قال: "ان دائرة الاوقاف هي بيت للجميع ومحضن لكل ابناء عكار على تنوعهم وخلافاتهم في وجهات النظر الا ان الذي يجمعنا دائما هو مصلحة الاسلام والمسلمين واللبنانيين جميعا في هذا البلد، لان لبنان سيبقى امانة في الاعناق ولن يتخلى عنه شريف وكل مؤمن" مشيدا ب"الروح الديموقراطية العالية التي شهدتها انتخابات اعضاء المجلس الاسلامي الاعلى واعضاء الهيئة الادارية لدائرة الاوقاف الاسلامية في عكار بكل شفافية" وقال: "اننا نهنىء من فازوا ونبارك لعكار بهذا الاستحقاق الهام وليأخذ الله بيدكم لما فيه خير هذه المنطقة وخير لبنان".

ثم القى المطران منصور كلمة توجه فيها بالتهنئة من الجميع وقال: "لا شك بانكم ستكونون على مستوى الدعوة التي دعيتم اليها وعلى مستوى المهمة التي انيطت بكم. وهذا ما يشجعنا جميعا هنا ان نكون في هذه الدار العزيزة والمباركة والتي نكن لها ولكم كل الاحترام والتقدير، لدوركم العظيم، وسنصلي لكم وندعمكم في مهمتكم بزرع المحبة في قلوب الناس جميعا وان تحملوا الكلمة الطيبة وان تزرعوا هذه المحبة حيثما حللتم، قواكم الله وبارك مهمتكم في هذه المنطقة العزيزة بناسها واهلها وفي هذا البلد العزيز بكم".

وثمن المفتي زكريا عاليا "اجراء هذه الانتخابات التي حصلت والتي عكست الروح الطيبة لدى الجميع". واذ تقدم بالتهنئة من الفائزين قال: "اننا بحاجة الى تعزيز دور المؤسسة الدينية الرسمية لاننا نعيش حالة من الفوضى والتطرف وحالة من الفتن وما احوجنا اليوم الى خطاب دار الفتوى والى خطاب الكنيسة والى خطاب القرآن والانجيل، خطاب الرحمة والاعتدال والتسامح، حتى لا يتقمص هذا الدور احزاب وتيارات وجمعيات واشخاص، لان هذا الدور هو دور المؤسسات الدينية الرسمية بجميع الوانها. وان دور رجل الدين في الاسلام وفي المسيحية هو خطاب وحدة والفة وتقارب وتأمين للناس الذين يعيشون ظروفا من الخوف والقلق هم بحاجة لان يسمعوا منا كلمة امان واطمئنان واننا نعول على صوت الحكمة في كل طائفة".

وشكر المراد في كلمته الجميع على عاطفتهم وتهنئتهم وقال: "ان هذا اليوم هو تأكيد على مسار بدأ منذ ان تم التوافق على الارادة بالاتجاه الصحيح بانتخاب سماحة مفتي الجمهورية الشيخ عبداللطيف دريان حيث انطلقت الارادة والقرار لتوحيد كلمة المسلمين وصفهم، والكل يعلم بان الطائفة السنية تشكل الركن الاساس باتجاه وطني صحيح وسليم وقوي والوقوف وقفة واحدة صريحة بوجه التطرف والارهاب والتأكيد على مسيرة صحيحة وسليمة، والاعتدال وعدم الغلو في نهجنا وسلوكنا وان الجانب المؤسسي لم يسقط على الاطلاق ولهذا كان القرار باجراء الانتخابات للمجلس الاسلامي الشرعي الاعلى على مستوى كل لبنان فضلا عن انجازاستحقاق كبير جدا لم يحصل منذ العام 1975 وهو انتخاب المجالس الادارية للاوقاف الاسلامية في كل لبنان".

وختم بالقول: "ان عكار تؤكد كما دائما بأن المسيحيين قبل المسلمين يشاركوننا في هذه المناسبة وهذه الفرحة، فعكار بهذه المشهدية التي لمسناها اليوم لطالما اكدت على تجسيد مفاهيم الحضارة والعيش المشترك والصورة الجامعة التي تعكس حقيقة لبنان".

ثم القى طليس كلمة توجه في مستهلها بالشكر لمفتي الجمهورية الشيخ عبداللطيف دريان على انجاز هذا الاستحقاق الهام على مستوى كل لبنان، وقال: "ان هذا الانجاز نعتز ونفتخر به. كما انني اشكر للرئيس سعد الحريري الذي وقف الى جانب صاحب السماحة مع دولة الرئيس تمام سلام ودولة الرئيس فؤاد السنيورة ودولة الرئيس نجيب ميقاتي حيث كان اجماع كبير من دولتهم على اهمية اجراء هذه الانتخابات التي من شأنها ان تؤسس لعمل جدي وجديد ضمن الطائفة العزيزة التي لي شرف الانتماء اليها".

وختم: "اننا هنا اليوم لكي نعمل كفريق عمل واحد تحت لواء المصلحة العامة لكل عكار وسنعمل بكل ما امدنا الله من قوة بواجباتنا في كل ما يتطلب لانجاح هذه المسيرة ودعم مسيرة دار الافتاء لما فيه خير مصلحة اهلنا في عكار ولبنان ككل". 

  • شارك الخبر