hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

وزير الداخلية يرعى لقاء الإسكوا حول السلامة المرورية

الإثنين ١٥ أيار ٢٠١٥ - 18:05

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

يوقع حشد من الشخصيات السياسية والثقافية والفنية، بعد غد الأربعاء، لوحة "إعلان الطفل للسلامة المرورية"، في بيت الأمم المتحدة في بيروت، بمناسبة انطلاق ورشة عمل تستمر لغاية 29 أيار الجاري، برعاية وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، وذلك في إطار أسبوع الأمم المتحدة العالمي الثالث حول سلامة المرور على الطرق.

وتتعاون الإسكوا في تنظيم هذا الحدث مع منظمة الشراكة العالمية حول السلامة على الطرق، وجامعة القديس يوسف في بيروت. ويشارك فيه ممثلون عن وزارات النقل والأشغال العامة والمرور والصحة والداخلية في الدول العربية الأعضاء في اللجنة، بالإضافة إلى متخصصين في موضوع السلامة المرورية على الطرق في دول الإسكوا والمنظمات الإقليمية والدولية والجمعيات المدنية والصروح العلمية والأكاديمية المعنية بهذا القطاع.

وتتميز الجلسة الافتتاحية، بكلمة للإعلامي وسام بريدي، الذي يحل ضيف شرف على احتفال هذا العام، وبتقديم الفنانة كارمن لبس، التي اختيرت وجها إعلاميا لعقد السلامة المرورية الذي أطلقته الإسكوا في عام 2010، وبكلمة لراعي الاحتفال. ويتكلم في الجلسة الافتتاحية أيضا كل من نائب الأمينة التنفيذية للإسكوا نديم خوري، والدكتورة هلا صقر من منظمة الصحة العالمية.

ويبدأ الافتتاح بعرض فيلم قصير قامت بتحضيره وحدة الاتصال والإعلام في الإسكوا يتضمن رسوما حول السلامة المرورية بريشة أطفال مدرسة الإنترناشونال كولدج، ومن ثم تتلو الطفلة زينا الأشقر من مدرسة سيدة الجمهور إعلان الطفل للسلامة المرورية، على أن ينشد بعدها عدد من أطفال مدرسة أبي بكر الصديق التابعة لجمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في بيروت مجموعة من الأغاني.

وختاما سيطلب من الضيوف كتابة رأيهم حول قضايا السلامة المرورية على ملصق مخصص لذلك أسوة بما يجري خلال احتفاليات أسبوع الأمم المتحدة العالمي الثالث حول سلامة المرور على الطرق في كافة نواحي العالم.

وبعد الجلسة الافتتاحية، سوف يتم افتتاح معرض في بهو بيت الأمم المتحدة يتضمن أعمالا حول السلامة المرورية لكل من طلاب كلية الزراعة في الجامعة اللبنانية، وجامعة القديس يوسف، وقوى الأمن الداخلي اللبناني، وجمعية يازا (YASA)، وجمعية كن هادي، وجمعية رودز فور لايف (Roads For Life)، والصليب الأحمر اللبناني، والإسكوا. ويستمر المعرض طيلة أيام الورشة.

وسوف يناقش المشاركون خلال جلسات العمل أوضاع السلامة المرورية والتطور الحاصل في مجال إدارة السلامة على الطرق في الدول الأعضاء، والتطور الحاصل في مجال تنفيذ خطة العمل لعقد الأمم المتحدة من أجل سلامة المرور على الطرق (2011-2020)، وضرورة زيادة القدرات الوطنية في مجال وضع خطط واسترتيجيات لتنفيذ بنود هذه الخطة. وستعرض الإسكوا مقترحا حول تشكيل وتفعيل لجان وطنية تضم كافة الجهات ذات العلاقة من أجل تحسين سلامة المرور، بالإضافة إلى عرض إعلان برازيليا المتوقع صدوره عن المؤتمر الدولي الثاني حول السلامة على الطرق المزمع عقده في البرازيل في شهر تشرين الثاني 2015، ومناقشة بنوده وذلك بهدف التوصل إلى موقف عربي موحد من هذا الإعلان.
 

  • شارك الخبر