hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

رسالة من سلام الى اللبنانيين

الإثنين ١٥ أيار ٢٠١٥ - 06:20

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

عشية الذكرى الأولى للشغور الرئاسي، يوجّه رئيس الحكومة تمّام سلام غداً الثلثاء رسالة إلى اللبنانيين باسمِه وباسمِ الحكومة التي أوكِلت إليها صلاحيات رئيس الجمهورية، يستهلّها بتجديد الدعوة الى انتخاب رئيس كـ”واجب وطني” لإقفال كلّ الملفات الخلافية القائمة راهناً، والتي لن تحَلّ من دون انتخابه لكي تستقيم العلاقة بين المؤسسات الدستورية وتنتظمَ في ما بينها لتقوم كلّ منها بالدور المنوط بها. وسيُنبّه سلام في رسالته إلى مخاطر الاستمرار في الفراغ وانعكاساته على البلاد التي تعيش ظروفاً استثنائية في ظلّ محيط ملتهب. وسيُحذّر من التمادي في الشغور.

وذكرت صحيفة “الجمهورية”، أن سلام سيقدم كذلك جردةً بما أنجزَته حكومة “المصلحة الوطنية” منذ تأليفها منتصفَ شباط من العام الماضي، وتحديداً منذ الشغور الرئاسي قبل عام، والآليّة التي اعتمدَها لترجمة اختياره “المصلحة الوطنية” إسماً للحكومة، وسيلفتُ إلى أنّ الحكومة أنجزَت مهمّات كبيرة في ظروف غير عادية نتيجة التفاهم والتعاضد بين مكوّناتها.

وسيُجدّد سلام دعوتَه إلى “النأي بالنفس” عمّا يجري في سوريا تحديداً وفي العالمَين العربي والإسلامي عموماً، لأنّ مِن مصلحة لبنان تجنيبه تداعيات ما يجري وإبعاد اللهيب عن أرضه، مع التأكيد أنّه لن يكون هناك أيّ حلّ لِما يجري في سوريا أو اليمن والعراق إلّا بالحوار، وأنّ الحلول السياسية هي التي تَحسم نزاعاً دموياً، ولا قدرةَ لأيّ طرَف على فرض الحلّ بالوسائل العسكرية المعتمَدة إلى اليوم.

وكان سلام أكّدَ في بيان له أمس لمناسبة “عيد المقاومة والتحرير” ثقتَه في “أنّ اللبنانيين الذين صنَعوا معاً إنجازَ التحريرعام 2000، قادرون على التعالي على الخلافات وتغليب المصلحة الوطنية العليا والتوصّل إلى توافقات تؤدّي إلى إحياء المؤسسات الدستورية وصَون الأمن والاستقرار في هذه المرحلة الصعبة التي تمرّ بها منطقتنا”.

  • شارك الخبر