hit counter script

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 23/5/2015

السبت ١٥ أيار ٢٠١٥ - 22:41

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

مراوحة سياسية ومخاوف أمنية وقلق شعبي، وخشية على الاقتصاد وعلى الموسم السياحي. فوق ذلك بلوغ الشغور الرئاسي سنة كاملة، والدعوات إلى الانتخاب ليس لها تأثير.

وماذا بعد؟.

حروب المنطقة متواصلة، والحدود في البقاع تلامس الإقتتال السوري. والجيش اللبناني يقوم بواجبه، لكن التعيينات الأمنية غائبة والتفاهم الرسمي غير متوافر.

وفي المنطقة، تقدم ل"داعش" على الأرض في سوريا والعراق، وهو تبنى التفجير الانتحاري في السعودية التي اتخذت القوى الأمنية فيها إجراءات إحتياطية، في وقت تستمر الحرب في اليمن.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أن بي أن"

في مثل هذه الساعات كان يطلع الفجر من الجنوب، ويصدر حكم التاريخ على أرض الجنوب. كان المقاومون يتقدمون إلى القرى الصامدة، والمحتلون يهربون تاركين خلفهم عملاء مشردين.

في مثل هذه الساعات كان انتصار لبنان يتحقق، بعدما زرع المقاومون أجسادهم في الأرض فقطفوا التحرير عام 2000.

طلع الفجر من الجنوب يرسم معادلة أسس لها السيد موسى الصدر. ذاك الإمام القائد الذي عمم ثقافة المقاومة فباتت نهج حياة ولا تزال. تحول مع حركته اليأس إلى أمل، والإنكسارات إلى بطولات، والهزائم إلى انتصارات.

بات المجتمع مقاومة، يصمد ويتحدى ويقاوم بالعين تواجه المخرز، بالزيت المغلي، بالنار التي شهدت عليها تلال شلعبون والطيبة ورب ثلاثين وصولا إلى عصر الشهداء والاستشهاديين.

ب"هيئة نصرة الجنوب" و"مجلس الجنوب"، بالتنمية، مياه ومدارس وطرق ومؤسسات وسبل حياة. بالوحدة الوطنية والتمسك بثالوث ذهبي يحمي حدودنا المائية وثرواتنا الطبيعية من أطماع العدو الاسرائيلي، وحدودنا الشمالية والشرقية، من الإرهاب التكفيري، تلك العناوين تتمسك بها حركة "أمل"، كما بدا اليوم في مهرجان المقاومة والتحرير الحاشد في بنت جبيل. فأعلن عضو هيئة الرئاسة في الحركة الدكتور قبلان قبلان الإصرار على الحوار الوطني. والتمسك بحقوق المواطنين في التنمية، ما يحتم وضع حد للتعطيل في المؤسسات.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المنار"

لم يعد أمام تكفيريي جرود فليطا والجراجير وجزء كبير من جرود عرسال، إلا ملازمة جحورهم أو ملاقاة الموت، بعدما أكمل الجيش السوري والمجاهدون السيطرة بالنار على كامل تلال ومرتفعات المنطقة.

امتدادا لعزيمة المقاومين منذ انطلاق المقاومة إلى انتصار أيار، سيطر رجال الله على تلة صدر البستان الجنوبية شمال جبل طلعة موسى التي يبلغ ارتفاعها عن سطح البحر الفين وستمئة متر، ملحقين بالتكفيريين هزيمة جديدة.

وفي فلسطين المحتلة، كان ايهودا باراك يستذكر هزيمة عمرها خمسة عشر عاما، خرج من كان رئيس وزراء العدو في عام 2000 ليبرر الاندحار المذل لجنوده من جنوب لبنان، ورأى أن الدليل على صوابية قراره بالانسحاب أن جميع من اعترض عليه وقتها يرفض العودة إلى لبنان مجددا.

هل فعلا اتعظ الصهاينة من هزيمة أيار؟ وإن كانوا فعلا كذلك، لماذا لا ينصحون حلفاءهم هذه الأيام بأن المحتل والمعتدي مصيره الهزيمة والاذلال، بدل أن يعرضوا على السعودية نشر القبة الحديدية على الحدود اليمنية، بحسب ما نقلت صحيفة "الرأي اليوم"؟ لكن من المؤكد أن الصهاينة ليسوا أهلا للنصح، فهم اختبروا أن القبة الحديدية لم تحمهم من صواريخ المقاومين الفلسطينيين التي وصلت في الجولة الأخيرة إلى تل ابيب دفعا للعدوان على غزة.

وردا على العدوان السعودي، أطلق اليمنيون اليوم مزيدا من الصواريخ باتجاه مواقع عسكرية سعودية، والجديد ادخال صواريخ من نوع "يريفان" الروسية إلى المعادلة، وهي منظومة يبلغ مداها ستين كيلومترا.

محليا، شدد "حزب الله" عبر مسؤول العلاقات الاعلامية محمد عفيف على أن بعض ما نشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي وبعض الصحف المحلية، عن حديث سماحة الأمين العام ل"حزب الله" السيد حسن نصرالله في يوم الجريح، هو مجتزأ، وقد أخرج عن السياق الطبيعي للخطاب.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أم تي في"

المشهد اللبناني موزع بين مناسبتين: ذكرى مرور عام على الشغور الرئاسي وعيد التحرير.

السنة الأولى من الشغور الرئاسي، ستتوج بلقاءات مسيحية، إن في بكركي أو من خلال اللقاء التشاوري. لكن النائب العماد ميشال عون استبق أي تحرك، بموقف تصعيدي لافت، فأعلن أنه وفقا للميثاق فان رئاسة الجمهورية وقيادة الجيش هما حق للمسيحيين، داعيا وزير الدفاع إلى الاستقالة إذا كان لا يستطيع التقيد بالقانون.

المناسبة الثانية، عيد التحرير، وفيها تبدو الصورة ملتبسة عند "حزب الله". وأبرز دليل ما قاله السيد حسن نصرالله أمس، والذي وصل إلى حد التلويح باعلان التعبئة العامة. هذا الخطاب التصعيدي التخويفي، أثار تساؤلات اضطر الحزب إلى التوضيح مساء اليوم، في بيان أصدره، اعتبر فيه ان الكلام المنقول عن نصرالله غير دقيق ومجتزأ.

توازيا، التمدد "الداعشي" في سوريا، يتواصل ويتعزز في ظل ارباك واضح في صفوف قوات النظام.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أو تي في"

رفع السيد حسن نصرالله سقف الحرب مع التكفيريين إلى مستويات غير مسبوقة، وإلى مرحلة جديدة، عنوانها "المواجهة المفتوحة". عندما يقول السيد نصرالله "إننا سنقاتل ولو سقط نصف شعبنا أو ثلاثة أرباعه شهيدا كي يعيش من سيبقى منا، حرا كريما"، فهذا معناه ان المعركة الكبرى لم يحن آوانها، والموقعة الأكبر لم تبدأ بعد، وفي هذه المواجهة سيسقط كثيرون شهداء أو سيسقطون بالامتحان او بالتجربة.

لم تعد المسألة مسألة حدود بل قضية وجود بالنسبة للسيد نصرالله. لذا، يمهد في كلامه لإعلان التعبئة وحشد الطاقات واستنفار الإمكانيات لاسقاط "وعد balfour" الجديد الداعم لقيام دولة الجهل والقتل والعتمة، من عاصمة العباسيين إلى عاصمة الأمويين، الى لبنان "جبل الأحرار" و"أرض المقاومين".

ليس مصادفة ان يتزامن كلام السيد مع سقوط الرمادي، وخسارة تدمر، والتحضير لمعركة حمص، وفتح جبهة الجنوب السوري، والتحضير لاطلاق معركة حلب، وتهديد اللاذقية. وكل ذلك من أجل هدف أساسي هو محاصرة دمشق وتجريدها من عمقها الاستراتيجي، بعدما باتت "داعش" تسيطر على أكثر من نصف مساحة سوريا ونصف مساحة العراق.

وفي لبنان يعلن العماد عون انه مستعد لمواجهة 13 تشرين جديد، ويطلق معركة استعادة الجمهورية من "الأوصياء الجدد".


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المستقبل"

ما هي الرسالة التي أراد "حزب الله" وأمينه العام السيد حسن نصرالله، توجيهها إلى اللبنانيين بشكل عام والشيعة بشكل خاص؟ لماذا أطلق تهديدات بحق معارضيه من الشيعة ووصفهم بالخونة والعملاء؟ وما هي الترجمة العملية لهذا الوصف؟ وماذا عن التهديد باعلان التعبئة وهو قد بدأها فعلا. هل هي رسالة تعبر عن نجاح مشروع الحزب أم عن بدء العد العكسي لهزيمته؟

الأكيد المؤكد ان "حزب الله" لم يعد في امكانه أن يخبىء مأزقه السياسي والشعبي. خصوصا بعد الأخبار عن رفض عناصر له القتال في سوريا، وبعدما تأكد عدم وجود قبول شعبي لمشاركته في الحرب اليمنية، وبعدما بات معارضوه داخل الطائفة يحظون بمصداقية أمام جمهور الحزب لأنهم تنبأوا بأن خيارات "حزب الله" إنتحارية.

الأكيد ان "حزب الله" استدعى مراهقين ورجالا فوق الأربعين إلى حربه على الشعب السوري. وقد قال في خطابه غير العلني الذي سربه إلى الاعلام: "في المرحلة الآتية قد نعلن التعبئة العامة على كل الناس. قد نقاتل في كل الأماكن. لن نتراجع ولو كلفتنا المعركة أن نخسر ثلاثة أرباع عددنا". هكذا يفكر حزب الله إذا.

كما نقل عن نصرالله قوله: "سنحطم عظامهم وكل من يثبت أو يتكلم غير هذا الكلام هو غبي وأعمى وخائن. شيعة السفارة الأميركية خونة وعملاء وأغبياء. لن نسكت لأحد بعد اليوم ومن يتكلم معنا سنحدق في عينيه ونقول له انت خائن، أكان كبيرا او صغيرا. مش فرقانه معنا حدا".

كلام نصرالله أكده "حزب الله"، لكنه وصفه بالمجتزأ، وأخرج عن السياق الطبيعي للخطاب. هو خطاب يعبر عن مأزق وجودي لحزب وصل إلى طريق مسدود في سوريا وفي لبنان، وباتت أصوات معارضيه من الشخصيات الشيعية المستقلة تخيفه، مع انتشار حالة تململ في بيئته وبدء طرح أسئلة عن مصلحة الشيعة في معاداة العرب والتضحية بالآلاف من شبانهم في معارك لا علاقة لهم بها.

هكذا، وبعدما فرط برصيد مقاومة إسرائيل وبرصيد دحرها من جنوب لبنان، من خلال المشاركة في قمع الثورة السورية دفاعا عن نظام الأسد، ها هو اليوم في الذكرى الخامسة عشر على تحرير الجنوب، يحتفل "حزب الله" بعام كامل من الفراغ في رئاسة الجمهورية التي يعطل انتخاباتها، وها هو يهدد بتعميم الفراغ على المؤسسات الأمنية وبتطيير الحكومة، آخر معالم الدولة في لبنان.

جديد "حزب الله"، في ذكرى التحرير وذكرى الفراغ الرئاسي، تهديد الشيعة المستقلين، عبر هدر دمائهم من خلال القول إنهم خونة وعملاء، استكمالا للهجة الحيطان ونبرة من يريدون إعادة بناء جدران الخوف. لكن هيهات من الشعوب العربية التي أزالت جدران، هيهات من الخوف والذلة.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "الجديد"

دخل لبنان مدار ذكرى التحرير. خمس عشرة سنة على أول نصر لبناني، وعلى الأغلب فهو كان آخر نصر عربي. وإذا كنا عام 2000 بإسرائيل واحدة، فإن العدو اليوم تعاظم شأنه، وأصبح إسرائيليات منتشرة وتتأهب لدخول النادي النووي. فدولة "داعش" الحديثة تنظر أبعد من حدودها، وقد وقعت عينها على نووي مخصب بجذور "القاعدة" من بلد صديق هو باكستان، وذلك عبر منظمات تتعاطى البيع من خارج أطر الدولة.

لكن لا بأس فالرئيس الأميركي ما زال يفكر في إستراتيجية لضرب الإرهاب، مستوحاة من إستراتيجيات وخطط متهالكة استنزفت أموال دول الخليج، وانتهت إلى تمكين "الدولة الإسلامية" من رفع رايتها. و"الدولة" عينها بدأت بتحطيم التاريخ بعد إذلال البشر، وقد أحكمت قبضتها على آثار تدمر وبدأت بتدمير عدد من المجسمات داخل المتحف، ووضعت على القلعة التاريخية عبارة "تدمر تحت سلطان الخلافة".

هذا السلطان تختار له واشنطن مواقيت حرب في الجغرافيا التي تناسب مصالحها. فتجيز لنفسها التعاون مع إيران لإستعادة السيطرة على مصفاة بيجي في محافظة صلاح الدين العراقية. وسبب تشابك الأيدي العسكرية الأميركية والإيرانية في بيجي، هو اعتبار الولايات المتحدة أن هذا الخط الحيوي سيشكل خطوة متقدمة على درب تحرير الموصل. أي إن واشنطن "تعزم" طهران على تحرير المدينة التي تشكل عنوانا إستراتيجيا لأميركا في مهماتها لتقسيم العراق.

يتحرك الإيرانيون حيث تعلن أميركا فشلها. واليوم بدأ الحشد الشعبي قوافل الحرب المضادة لاستعادة الرمادي. فيما يستمر على المقلب السوري بحدوده اللبنانية، الحشد اللبناني من "حزب الله" بمعاركه الجردية، وقد حقق في الساعات الماضية تقدماعلى تلة صدر البستان الجنوبية، وهي تشرف على ما تبقى من جرود فليطة والجراجير وعلى جزء كبير من جرود عرسال.

وفي ملفات الإرهاب بمفعول رجعي يعود بنا إحدى عشرة سنة إلى الوراء، فإن ملف المدعو أحمد إسماعيل الخطيب، كأنه فتح ليقول: أذكروني، وإن ما نعيشه اليوم من إرهاب يتمدد إلى دول، لم يكن وليد ثورة مفاجئة في سوريا، ولا هو حراك عصائب في العراق، بل كان يعتمل في المجتمع اللبناني أولا، وقد جرى التعامل معه منذ عام 2004 إلى اليوم، بنظرية الاستبعاد وعدم تقدير هذا الموقف الخطر.

إسماعيل الخطيب الذي استخرجت "الجديد" أوراقه من ماضي ما قبل اغتيال الحريري، تكرر اسمه بين شهادة شاهد وشاهد داخل المحكمة الدولية، وكان الادعاء يسأل عن هذا الاسم على نحو لافت، إلى أن نطق به واضحا المستشار الإعلامي هاني حمود. وللخطيب روابط تشعبت من مجموعة مجدل عنجر إلى مجموعة ال 13 التي اعترفت باغتيال الحريري ثم أجبرت على التراجع عن اعترافاتها في لحظة تحقيق محلي، علما ان مكوناتها أسرت بها الى لجنة التحقيق الدولية، فلماذا؟

فهل ستأخذ المحكمة الدولية بالمعطيات المستجدة لتفتح فرضية الاسلاميين في اغتيال الحريري؟ وإذا ما تم التعامل بجدية هذه المرة مع خطورة دور الاسلاميين على الساحة اللبنانية في تلك المرحلة، فأي دور لعبه الاستراليون المسافرون من مطار بيروت بعيد التفجير من دون حقائب؟
 

  • شارك الخبر