hit counter script

أخبار محليّة

باسيل والمشاركون في مؤتمر الطاقة الاغترابية جالوا في البترون

السبت ١٥ أيار ٢٠١٥ - 18:26

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

جال المشاركون في مؤتمر الطاقة الاغترابية، على هامش المؤتمر وبرعاية وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل وحضوره، في أسواق البترون القديمة حيث أقيم يوم Lebanon for energy، في حضور رئيس البلدية مرسيلينو الحرك وفاعليات بترونية.

وكانت الانطلاقة من كاتدرائية مار اسطفان، حيث أخذت صورة تذكارية جمعت المغتربين وباسيل، توجه بعدها الجميع الى كنيسة مار جورجيوس للروم الارثوذكس للتعرف على تاريخها، ثم الى كنيسة سيدة البحر، فالسوق الفينيقي، وصولا الى بيت المغترب اللبناني.

باسيل

والقى باسيل كلمة في بيت المغترب اللبناني قال فيها: "هذا بيت المغترب اللبناني الذي تكلمنا عنه في مؤتمر الطاقة الاغترابية، وهو عبارة عن حي بتروني قديم يحتوي آثارا عميقة- وباعتقادنا ان البترون القديمة موجودة هنا- استملكته الدولة من نحو 14 عاما ولم تطوره، ولذلك، وقانونيا، من حق الناس ان تسترجع بيوتها، لذلك التزمنا مع اصحاب البيوت باننا سنقوم بمشروع سياحي كبير واصدرنا مرسوما من الدولة بوضع تلك البيوت 20 سنة مع بلدية البترون التي باستطاعتها استثمارها وترميمها وفتح المطاعم والفنادق السياحية".

أضاف: "حين اصبحت وزيرا للخارجية وتعرفت على المغتربين، ادركت اهمية استثمار تلك البيوت من اجل خلق صلة وصل بين المغترب وارضه، ومن هنا اتت الفكرة بجعل هذا الحي البتروني بيت المغترب اللبناني بحيث يحق لكل جالية اخذ بيت وترميمه على حسابها دون اي مقابل للبلدية، وخلال ال20 سنة يكون هذا البيت بتصرف الجالية لادارته وفتحه واستثماره".

وأردف: "هناك جاليات عدة اخذت بيوتا وبدأت بترميمها، منها الروسية، الاميركية، المكسيكية، الاسترالية، الاماراتية والبرازيلية، فمن اصل 9 بيوت لدينا الان ستة بتصرف الجاليات".

وتابع: في الحي ايضا نعمل على فتح قهوة المغترب، ومكتب سياحي للاستعلامات، اضافة الى متحف المغترب حيث وضع حجر الاساس من اجل ترميمه".

وتمنى باسيل "ان يكون لكل جالية بيتها، والبيوت الموجودة هي بتصرف الجميع، ونشكر كل من ساهم في هذا المشروع من كافة الدول الاغترابية".

وعن المتحف، قال: "سيجمع تاريخ الجاليات اللبنانية حول العالم وتاريخ اغترابهم".

وفي ختام الجولة توجه المغتربون الى مطعم بترونيات حيث اولم الوزير على شرفهم على الطريقة اللبنانية، وجرى تبادل هدايا تذكارية.
 

  • شارك الخبر