hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

تواصل حملة سلامة الغذاء في محافظة عكار لليوم الثاني

السبت ١٥ أيار ٢٠١٥ - 15:48

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

تتواصل حملة سلامة الغذاء في محافظة عكار لليوم الثاني على التوالي، إثر ارتفاع عدد المصابين بالتسمم الغذائي جراء تناول اللحوم في مناطق عكارية عدة.

وترأس محافظ عكار عماد لبكي اجتماعا موسعا في مركز فصيلة درك العبدة، بحضور ممثل وزير الصحة وائل ابو فاعور مديرة حملة سلامة الغذاء جويس حداد التي ترأست فريق عمل مركزي من المراقبين الصحيين ، رئيس مصلحة الصحة في الشمال الدكتور جمال عبدو، اطباء اقضية الشمال، طبيب محافظة عكار حسن شديد، قائد سرية درك عكار المقدم مصطفى الايوبي وعدد من ضباط قوى الامن الداخلي، وذلك لتنسيق الخطوات ومتابعة حملة التفتيش والمعاينة لكافة المسالخ ومحلات بيع اللحوم والمؤسسات الغذائية ومصانع الالبان والاجبان لتحديد مدى مطابقتها لمواصفات الصحة والسلامة العامة وضمان سلامة الغذاء.

وقد تشكل 4 مجموعات على رأس كل مجموعة طبيب قضاء، وفي كل مجموعة هناك 10 مراقبين صحيين باشروا مهامهما بمداهمة كل المؤسسات والمحال التجارية انطلاقا من منطقة ببنين -العبدة وصولا الى برج العرب ومفرق برقايل بالاضافة الى الخط الساحلي الممتد من المحمرة حتى بلدة تلحياة، حيث تكشف المعاينات وفق تقارير أولية عن جملة خروقات وثغرات كبيرة في القسم الاكبر من هذه المؤسسات التي تمت معاينتها وأعد لكل منها كشفا خاصا باسم صاحب المؤسسة وتفاصيل شاملة على كل المحتويات ، وجرى أخذ عينات من اللحوم من المحال التي تمت معاينتها حتى الآن .

ويجري اعداد التقرير المفصل في نهاية المداهمات من كل يوم ، يتضمن كامل الكشوفات المحققة لرفعها تباعا الى وزير الصحة وائل ابو فاعور الذي يتابع الامر بشكل تفصيلي ودقيق تمهيدا لاجراء المقتضى القانوني على ضؤ نتائج الفحوضات المخبرية للعينات المأخوذة من كل مؤسسة .

وقال لبكي في تصريح له خلال الجولة: "يأتي هذا اليوم ضمن خطة عمل كنا قد أعددناها بالتنسيق مع وزارة الصحة والقوى الامنية المواكبة للكشف على جميع المؤسسات التي تبيع بالجملة او بالمفرق المواد الغذائية واللحوم والاسماك والالبان والاجبان، للنظر بمدى مطابقتها للمواصفات الصحية والغذائية وفق المعايير التي رسمها وزير الصحة للمحافظة على سلامة الغذاء".

أضاف: "هذا اليوم لن يكون الوحيد، فالحملة دائمة ومتواصلة وستشمل كل مناطق محافظة عكار، وهناك العديد من الفرق الصحية العاملة ، منها فريق مركزي موفد من قبل وزير الصحة بالاضافة الى فريق المراقبين الصحيين في عكار والشمال . فسلامة الغذاء من الاولويات التي لا يمكن التهاون بها، واننا نتطلع الى تعاون وتجاوب المواطنين لضمان حسن سير هذه الحملة لما في ذلك من آثار ايجابية على كل المستويات".

وأكد لبكي "ان الامور تسير بشكل سلس وهادىء، ولم تسجل اي خروقات، والاهالي مطمئنون الى حسن سير هذه الحملة التي هي بالاساس لخدمتهم ولخدمة السلامة العامة وصحة الناس. واننا بانتظار نتائج الكشوفات لتحديد التدابير الممكن اتخاذها من قبل وزير الصحة المتابع والمهتم بالامر".

وقالت حداد ردا على سؤال عما اذا كانت هذه الحملة تأتي في اطار اعلان حالة طوارىء صحية في عكار "ان ارتفاع عدد المصابين بحالات التسمم الغذائي في عكار خلال هذا الاسبوع ارتفع بشكل ملحوظ، انما ما نقوم به اليوم يأتي ضمن سياق خطة شاملة لعكار نعمل عليها مع المحافظ ، ووزارة الصحة اعلنت حالة الطوارىء، لان حالات التسمم في ازدياد، وهناك اطفال مصابون وثمة خطر على حياتهم، وسنعمل على اجراء الكشوفات اللازمة والشاملة لكل المؤسسات بحثا عن مصدر التسمم وما هي المسببات التي ادت الى اكثر من 78 اصابة تسمم غذائي خللال اسبوع"، شاكرة القوى الامنية "لمؤازرة هذه الحملة، والمحلات التي يرى المراقبون الصحيون بضرورة اقفالها ستقفل فورا".

ولفتت حداد الى انه ووفق الكشوفات الاولية يجب التنبه الى "ضرورة الالتزام بالمعايير الصحية لضمان سلامة الغذاء".

وقالت: "ان وزير الصحة له هم واحد هو صحة المواطن ، وان حملة وزارة الصحة لضمان سلامة الغذاء بدأت قبل ان تحصل حالات التسمم في عكار، والكل يعلم ان هناك مخاطر صحية قائمة وليس في عكار فقط وانما في كل المناطق . ولكن نحن كوزارة صحة وكحملة سلامة الغذاء ننطلق بخطى ثابتة وشيئا فشيئا لضبط المشاكل القائمة على هذا الصعيد، ولكي نعرف المواطن على طريق تفادي حصول مشاكل صحية"، مؤكدة "اهمية وعي المواطن وضرورة الابلاغ فورا عن اي خطأ في مجال سلامة الغذاء".  

  • شارك الخبر