hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

مسيرة بيئية بعنوان "مشوار على الدراجات الهوائية" في صيدا

الجمعة ١٥ أيار ٢٠١٥ - 17:12

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

إنطلقت من أمام "مدينة الرئيس الشهيد رفيق الحريري الرياضية" في صيدا، مسيرة بيئية بعنوان "مشوار على الدراجات الهوائية"، برعاية رئيسة لجنة التربية والثقافة النائبة بهية الحريري، تحت شعار "صيدا 2020 .. مدينة صديقة للبيئة" اطلقته "مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة" وبلدية صيدا، وبالتعاون مع شركة "بيروت باي بايك" للدراجات الهوائية.

وتقدم المسيرة، النائبة الحريري ممثلة بالمنسق العام للشبكة المدرسية في صيدا والجوار نبيل بواب، رئيس البلدية المهندس محمد السعودي الذي إستقل دراجة هوائية قادها من شمال المدينة حتى جنوبها، رئيس شركة "بيروت باي بايك" جواد سبيتي، ممثلة شركة "NTCC" نسرين غزاوي، بمشاركة أعضاء المجلس البلدي في مدينة صيدا عرب رعد كلش، محمد القبرصلي وكامل كزبر، وزهاء 500 طالب وطالبة من مدارس الشبكة المدرسية لصيدا والجوار الرسمية والخاصة.

وسبق إطلاق إشارة المسيرة من قبل السعودي، تقديم لوحات فنية فولكلورية لطلاب الشبكة بعنوان "هيلا يا صيدا.. هيلا يا بحر".

وسلكت المسيرة طريق بولفار الرئيس الشهيد رفيق الحريري البحري بمواكبة قوى الأمن الداخلي وفرق الإسعاف وشرطة البلدية بإمرة المؤهل أول بلال الصياد. وتوقفت لبعض الوقت أمام قلعة صيدا البحرية، قبل أن تكمل طريقها وصولا إلى الحديقة العامة الكبرى التي تقيمها بلدية صيدا مكان جبل النفايات سابقا، حيث رفعت يافطة كبيرة كتب عليها "الحلم صار حقيقة والجبل أصبح حديقة".

وتسلم السعودي رسالة شكر من بواب بإسم المشاركين، تقديرا لجهود البلدية في تحويل الجبل الى حديقة وكتب عليها شكرا بلدية صيدا.

واختتم المشوار في معمل معالجة النفايات المنزلية الصلبة، حيث كان لقاء في باحة المعمل مع رئيس مجلس إدارة شركة "IBC" المشرفة على تشغيل المعمل المهندس نبيل زنتوت، الذي قدم عرضا موجزا عن طريقة معالجة النفايات وفرزها وتطور سير العمل.

وقام طلاب من مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري بتوجيه كلمة شكر لإدارة المعمل على جهودها في الحفاظ وقف التلوث البيئي في صيدا.

وقدم بواب درعا تقديرية لرئيس شركة "بيروت باي بايك" تقديرا لجهوده في تنظم المسيرة والمشوار البيئي.

وتوج اليوم البيئي بإطلاق نداء من صيدا بإسم كل المدن الساحلية والتراثية في لبنان ل"تأمين مسارات آمنة للدراجات الهوائية بالتعاون مع البلديات".

وبارك السعودي للصيداويين وللبنانيين جميعا "هذا المشوار البيئي الذي يعكس الامن والارتياح الموجود في مدينة صيدا، وسيكون فاتحة خير لمشاريع مماثلة تعكس الإهتمام بالبيئة ووقف التلوث وهو في أولويات بلدية صيدا"، مبديا سروره لمشاركته "في هذا النشاط والحدث البيئي بامتياز"، موجها "الشكر والتحية للنائبة بهية الحريري لرعايتها هذا الحدث، ولشركة "بيروت باي بايك" التي عملت على تنظيم المسيرة بالتعاون مع بلدية صيدا والشبكة المدرسية في صيدا والجوار".

وامل ان "يكون في صيدا شركة تعنى بتنظيم ركوب الدراجات الهوائية، وأن يطلق عليها إسم صيدا باي بايك أيضا"، منوها ب"جهود القيمين على معمل معالجة النفايات المنزلية الصلبة"، معربا عن إرتياحه "لسير العمل فيه وتطوره باستمرار".

كما نوه ب"جهود فرق الطوارىء البلدية وفرق شركة "NTCC"، محييا رئيسها ماهر السايس ومشرفة العمل الميداني نسرين غزاوي "التي تسهر ليلا نهارا على نظافة الشاطىء في صيدا".

من جهته، حيا بواب السعودي ل"قيادته هذا الحدث البيئي وتقدمه للمشاركين في المسيرة"، وقال: "بحضور رئيس بلدية صيدا الرياضي الاول في هذا النشاط المميز، نعلن باسم الشبكة المدرسية باننا جنود وراء البلدية بإنجازاتها ومشاريعها المهمة"، مشيرا الى ان بلدية صيدا تعمل على ان تكون صيدا خالية من كل تلوث. فتحية لكل الطلاب ولكل المشاركين في هذه المسيرة ضمن فعاليات "صيدا 2020 مدينة صديقة للبيئة" التي اطلقته "مؤسسة الحريري" برعاية معالي النائبة بهية الحريري التي نوجه لها تحية كبيرة ونقول لها، نحن معك حتى نرفع راية صيدا في كل المحافل والمناطق، صيدا مدينة حضارية نموذجية، ونرفع رسالة شكر للبلدية".

من جهته، شكر سبيتي بلدية صيدا ورئيسها "لمشاركته اليوم معنا"، ونشكر النائبة على "رعايتها الدائم لنشاطاتنا البيئية الهادفة"، معلنا ان "مشروع بيروت باي بايك إنطلق ليشمل كل لبنان من طرابلس إلى صور والآن في صيدا".

ورحب المهندس زنتوت بالسعودي والمشاركين في مسيرة، وقال: "نستقبلكم في معمل معالجة النفايات المنزلية الصلبة، وأؤكد أن العمل يتطور باستمرار في عملية فرز النفايات، وأهم ما نقوم به في المعمل، اننا نسحب المواد العضوية ونولد منها طاقة ونكمل عملية الفرز وكل المواد تفرز، خصوصا مواد البلاستيك ولدينا معمل لمعالجة البلاستيك ونستعمل الطاقة لاعادة التدوير ونعملها حبيبات، اهم شيء نركز على العوادم وعوادمنا 25 % خالية من المواد العضوية. ونحن باشراف وموافقة البلدية، نقوم بطمرها في الأرض المجاورة بعد خلطها بالتراب".

اضاف: "احب ان ابشر الرئيس السعودي اننا خلال 6 اشهر وقبل نهاية العام، ستكون عوادمنا دون الـ 5 % وهدفنا ان نصل لصفر لاند فيلد. وللذين يهاجموننا وينتقدوننا ويطلقون إشاعات، اطمئنهم اننا في بداية العام الجديد، لن نكون بحاجة لمطمر، وهذا هدفنا، وسنصل إلى هذه النتيجة"، شاكرا البلدية والقيمين على المدينة على دعمهم.
 

  • شارك الخبر