hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

كنعان: المبادرة بكلّ بنودها تحت سقف الدستور

الجمعة ١٥ أيار ٢٠١٥ - 06:18

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

كشفَ عضو تكتل “التغيير والإصلاح” النائب ابراهيم كنعان، أنّ التكتل سيُجري تقويماً سريعاً، وسيبدأ اتّصالات بعيدة من الأضواء مع الكتَل التي تجاوبَت وتفاعلت مع المبادرة، وإنْ جزئياً، في محاولةٍ للوصول إلى تصَوّر مشترَك نعلن عنه مخرَجاً ديموقراطياً ودستورياً سليماً من أزمة الحكم التي نمرّ بها.

وقال كنعان في تصريح لـ”الجمهورية”: أوّلاً، لقد انتقلنا من مرحلة الاستحقاقات التي تُطرَح من زاوية تقنية فقط إلى مستوى آخر هو دستوريةُ وميثاقية الانتخابات والاستحقاقات والرئاسة في حدّ ذاتِها، وهذا مهِمّ لأنّها تخطّت البحث عن أشخاص وأدوار إلى تحديد مواصفات كانت مَنسيّة منذ أكثر من 25 عاماً إلى درجة أنّ البعض نسيَ أنّ الرئاسة موقعٌ وطنيّ ولكنّه يعود للمسيحيين بالدرجة الأولى، ونسيَ أنّ هناك مواصفات معيّنة في نظام تعدّدي يجب احترامُه.

وأضاف: ثانياً، جرَت مقاربة صريحة وواضحة حتى مع الكتَل السياسية التي نختلف معها سياسياََ، فالخِلاف السياسي لا يعني إلغاءَ الحقوق، الشراكة شيء والتحالف السياسي والخصومة السياسية شيء آخر.

وختم: كانت هناك مغالطة كبيرة اسمُها اللعب بالدستور، وإنّ طرحَنا غيرُ دستوري، حتى إنّ البعض يكرّر ذلك عن سوء نيّة والبعض عن جَهل. لكنّ الجولة أضاءت على الدستور وتفسيرِه، ونسعى لوقفِ التلاعب به من خلال العودة إلى الشعب، فهي التي تحَصّن النظام الديموقراطي البرلماني في لبنان وتحَصّن الدستور بعدما مُدّد للمجلس النيابي مرّتين وفقدَ الشرعية الشعبية وإن كانت هناك شرعية قانونية للتمديد، والمبادرة بكلّ بنودها هي تحت سقف الدستور، وإذا تمّ التعاطي معها بإيجابية حتى ولو طوّرنا بعض البنود فيها عبر الأخذ ببعض الأفكار التي سمعناها ستؤدّي إلى انتظام العمل السياسي تحت سقف دستوريّ سليم ومعايير ديموقراطية صحيحة».

  • شارك الخبر