hit counter script

أخبار إقليمية ودولية

رئيس "شبكة سلامة المباني": ليتحمل المجتمع الدولي مسؤلياته تجاه تدمر

الخميس ١٥ أيار ٢٠١٥ - 19:20

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أطلق رئيس "شبكة سلامة المباني" المهندس يوسف فوزي عزام، نداء الى المجتمع الدولي، عبر هيئاته المعنية بالآثار والمدن التاريخية، "لتجنيب مدينة تدمر ما واجهته المعالم التاريخية في الدول العربية، نتيجة النزاعات المسلحة، حيث تعتبر تدمر من أهم المدن الأثرية عالميا. وكلمة تدمر تعني "بلد المقاومين" باللغة العمورية، ويبدو اليوم أنه لا يوجد من يقاوم ويحمي هذا الارث العالمي، وكأنه مسار ممنهج لتدمير ما تبقى من ذاكرة هذا المشرق بأيدي أهله وأبنائه".

وتوجه الى الفصائل المتنازعة في سوريا قائلا: "حان الأوان للعودة الى العقل والحكمة وجلوس الجميع على طاولة الحل السلمي، كون هذه الحرب لا تدمر الآثار والتاريخ والمعالم فحسب، بل تدمر أهم من ذلك بكثير، انها تزهق الأرواح وتقضي على نسيج الشعب السوري المتنوع العريق"، معتبرا ان "هذا التدمير الممنهج من قبل جميع الأطراف المتنازعة لا يسيء فقط للتراث العمراني والمادي لهذه المنطقة، بل يسيء للتراث الثقافي الذي يحترم المعتقدات المختلفة والتنوع القومي على مدى التاريخ".

ودعا عزام منظمة الأمم المتحدة، من خلال اليونسكو ل"اتخاذ الإجراءات العاجلة لحماية المواقع والمباني الأثرية التي تمثل ثراء ثقافيا وتاريخيا في مواجهة أي اعتداء يهدد سلامتها".

اضاف: "من خلال رصدنا كشبكة سلامة المباني للأحداث والوقائع الجارية في بعض دول المنطقة، تبين لنا أن الأطراف المتنازعة لا تأبه للمباني التاريخيه، بل بعضها يستخدمها كمراكز عسكرية مخالفين الشرع الدولية، ما يؤدي الى تدمير تاريخ وثقافة شعوب ممتدة إلى آلاف السنين".
 

  • شارك الخبر