hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

مجموعات إنتاج الكهرباء على الشبكة اعتباراً من تموز

الخميس ١٥ أيار ٢٠١٥ - 16:26

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أدّت موجة الحرّ التي اجتاحت لبنان مطلع الأسبوع الجاري، إلى ارتفاع ملحوظ في الطلب على التيار الكهربائي بسبب الضغط الناتج عن استخدام مكيّفات الهواء والبرادات وغيرها، بمعدل غير متوقع في مثل هذه الأيام، تخطى الـ3000 ميغاوات، في حين أن مجمل القدرة الإنتاجية الموضوعة على الشبكة يقدّر بنحو 1584 ميغاوات.

وبحسب مصادر في كهرباء لبنان لـ"المركزية"، تستكمل المؤسسة صيانة مجموعات الإنتاج وفق الجدول المعدّ سلفاً، لتصبح جاهزة لوضعها على الشبكة في خلال فصل الصيف اعتباراً من أول تموز المقبل، كما تعمل الفِرق الفنية في المؤسسة على صيانة خطوط النقل، وتطوير شبكة التوزيع بالتعاون مع شركات مقدّمي الخدمات.

الباخرتان التركيتان: أما مصادر في شركة "كارادينيز" التركية المشغلة لباخرتي الطاقة "فاطمة غول" و"أورهان بيه"، فكشفت لـ"المركزية" أن "الباخرتين تعملان بشكل طبيعي ومن دون أي عوائق، وهما بالتالي تؤمّنان 300 ميغاوات بما يشكل تقريباً أكثر من ربع المجموع العام لإنتاج كهرباء لبنان والمقدّر بـ1400 ميغاوات حالياً في ضوء الأعطال وعمليات الصيانة"، مطمئنة إلى أن "الباخرتين ستؤمّنان الطاقة بشكل طبيعي هذا الصيف من دون أي مشكلة"، وأكدت أنهما "تنتجان منذ فترة طويلة من دون توقف وبأقصى طاقة".

وعن المهلة الزمنية المتبقية من مدة العقد الموقع بين شركة "كارادينيز" والدولة اللبنانية، فأوضحت المصادر أن العقد ينتهي أواخر صيف العام 2016.

وكررت رداً على سؤال، التأكيد أن "الشركة تطبّق المعايير والنظُم العالمية في إنتاج الطاقة في الباخرتين المذكورتين، فمولداتهما حديثة إذ بدأ تشغيلها في لبنان فقط، كما أن الباخرتين جديدتان".

وعما إذا كانت الشركة تتقاضى حقها المادي كاملاً من الدولة اللبنانية، لفتت المصادر إلى أن الشركة "تتحسس دقة الوضع المالي للدولة، فالطرفان أصحاب نوايا طيّبة، والشركة تقدّر ظروف البلد الراهنة".

القدرة الإنتاجية: وهنا جدول بالقدرة الإنتاجية الحالية في معامل الكهرباء:

- دير عمار 440 ميغاوات

- الزهراني 289 ميغاوات

- الذوق 194 ميغاوات

- الجية 122 ميغاوات

- بعلبك 30 ميغاوات

- صور 30 ميغاوات

- الحريشة 36 ميغاوات

- البواخر التركية 300 ميغاوات

- إنتاج مائي 53 ميغاوات

- استجرار من سوريا 90 ميغاوات
 

  • شارك الخبر