hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

شهاب لمهندسي المستقبل: تملكون رؤية متقدمة يجب الاخذ بها لتطوير الاقتصاد

الثلاثاء ١٥ أيار ٢٠١٥ - 13:38

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظم قطاع المهندسين في تيار المستقبل لقاء مع رئيس اتحاد المهندسين اللبنانيين النقيب خالد شهاب في مقر منسقية البقاع الاوسط في تعلبايا، في حضور عضو مجلس النقابة رئيسة الفرع السادس (المهندسين الموظفين في القطاع العام) جاهدة عيتاني ورئيس قطاع المهندسين في تيار المستقبل باسم العويني ومنسق العام قطاع الاوسط في تيار المستقبل ايوب قزعون وعدد كبير من المهندسين ومسؤولي القطاعات في البقاع.
وتحدث شهاب في اللقاء، فقال:"انه لقاء مع الاحبة المهندسين في البقاع، هذه المنطقة المعطاءة، الهادرة والخيرة، تكافح الظروف العصيبة التي تمر على بلدنا لبنان بالتضحية والعطاء على الرغم من المعاناة والظروف الصعبة، التحية لكم يا أبناء البقاع لتمسككم بالارض والحياة، ولانكم مقدامون بالعمل في تحمل مسؤوليتكم".
اضاف: "لا يسعني في هذه المناسبة الا التطرق الى الوضع السياسي العام في البلاد من زاوية هندسية، لارتباط مهنتنا بالوضعين السياسي والأمني. وللبقاع النصيب الوافر فيه، ان كان على المستوى الامني لتماسه المباشر مع الحدود السورية اللبنانية التي تشهد تسعيرا واسعا، او في موضوع الاخوة النازحين من سوريا، حيث نلتمس ضعف التقديمات التي كان يجب على المجتمع الدولي منحها فاضحى الفقر عنوانا لحياة اللاجئين، مؤثرا على الوضع الاقتصادي للمستضيفين، وذلك على مرأى من هذا المجتمع الذي لا يقدم الا القليل القليل.
وتابع:"ان كنا جميعا قد أثنينا على الدور الذي قامت به الحكومة لجهة العمل على تطبيق الخطة الامنية واستتباب الامن، خصوصا في البقاع، فإننا ندعم هذه الخطط التي من شأنها اراحة الناس في كل المناطق اللبنانية لاعادة الدورة الاقتصادية التي لها ارتباط مباشر بمصالح الناس ومن بينهم المهندسين، سيما وان البقاع هو الرافد الاساسي للاقتصاد الوطني من خلال الزراعة والصناعة والحجم الاقتصادي فيه، لكن وللأسف ما يقلقنا عدم التماسك في الحكم اللبناني، الامر يعرض مصالح اللبنانيين للاخطار والمشاكل خصوصا في ظل استصدار الاحكام المبنية على الاعتبارات السياسية خارج الاطر القضائية البحتة كما حصل في الايام القليلة المنصرمة بالحكم الخطيئة الصادر على مجرم الفتنة والارهاب والقتل ميشال سماحة".
اضاف: "ان الدور الذي تتفاعل فيه نقابة المهندسين هو دور وطني اساسي، يرتكز على المشاركة بمشاريع القوانين والانظمة التي ترعى المهنة والتي تؤثر بالاقتصاد العام وتنعكس ايجابا على المواطن والمهندس. وقد رسمنا في مجلس النقابة خططا لاستنهاض القطاع الهندسي ككل، ولرفع المستويات الهندسية، ولتطوير المفاهيم التي تحلق وتنمي الابداع العملي، لكي تبقى النقابة واحة علمية نقابية تنظيمية وتشريعية تنطلق منها كل المشاريع التي من شأنها تطوير المهنة والقطاع لخير البلاد، مع الحرص على المحافظة على حقوق المهندس، مع كل ما تتطلبه التحولات العامة من تنويع في التخصصات والتفرعات، ونتابعها وصولا الى تحقيقها".
واردف: "من أهم هذه الخطط، تلك المتعلقة بقانون البناء والسلامة العامة والمخطط التوجيهي العام والتعليم الهندسي في لبنان واستخراج النفط والغاز ومواضيع البيئة والكسارات ومقاومة الزلازل، والزراعة والصيدلية الزراعية والصناعة والمقاولات والاشغال والطرقات وغيرها من امور البر والبحر، التي لها طابعها الهندسي والوطني ونقاشها علمي وايجابي لمصلحة الجميع".
ولفت الى "ان مهندسي المنطقة يملكون رؤية متقدمة في العمل الهندسي وسبق وقدموا اقتراحات جديرة بان يؤخذ بها خصوصا على المستويات الزراعية والصناعية والبيئية، وان العمل النقابي السليم هو الضمانة الاساسية لحماية حقوق المواطنين. فنحن نتنافس في الميدان لمهندس افضل وارقى واعظم".
وشكر شهاب كل ساهم في تنظيم هذا اللقاء وخصوصا قطاع المهندسين في تيارالمستقبل في البقاع، على امل ان يستمروا بهذه المهمة خدمة للمهندس والمواطن.
ثم اجاب شهاب على اسئلة المهندسين والحضور واستفساراتهم.

  • شارك الخبر