hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

الحاج حسن افتتح مباراة العلوم 2015: للتأكيد على العلم والتقدم وفتح الآفاق

الخميس ١٥ أيار ٢٠١٥ - 12:32

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

رعى وزير الصناعة، الدكتور حسين الحاج حسن، افتتاح مباراة العلوم في سنويتها الثانية عشرة، بحضور الأمين العام للمجلس الوطني للبحوث العلمية معين حمزة ممثلا وزير الثقافة ريمون عريجي ورئيس الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث أحمد شعلان وحشد تربوي وعلمي من وزارة التربية والتعليم العالي والعميد خالد علوان ممثل مدير قوى الأمن الداخلي، العقيد وديع خاطر ممثل مدير عام الأمن العام، خليل حمزة ممثل مدير عام الدفاع المدني والسيد محمد حسن جاويد المستشار السياسي للسفير الايراني في لبنان. وحضر الدكتور حسان خشفة عن الجامعة اللبنانية الدولية، أمين الجامعة الإسلامية الدكتور عباس نصرالله، الدكتور روجيه حجار عن جامعة سيدة اللويزة والدكتور علي شعيب رئيس الجامعة الحديثة للعلوم والأعمال. بالإضافة إلى حشد من أساتذة الجامعة اللبنانية والتربويين والخبراء.
كما حضر الخميس قسم من المدارس المشاركة وعددها 140 بإداراتها واساتذتها المشرفين من مختلف المناطق اللبنانية من القطاعين الرسمي والخاص حيث ستتوزع مشاريع المئات من طلابها على يومي الخميس والجمعة.
بعد الإفتتاح، جال الوزير الحاج حسن والوفود برفقة مدير المباراة رضوان شعيب والمشاركين على أجنحة معرض مباراة العلوم في قاعات قصر الأونسكو، مناقشًا الطلاب بأفكارهم العلمية ومشجعاً لابتكاراتهم، ومثنياً على التنظيم الدقيق للأمور، ثم ارتجل كلمة بالمناسبة، أكّد فيها على أهمية العلم لبناء الأوطان وعلى توجه الشباب اللبناني العلمي والبحثي. ومما جاء في كلمته: " أتشرف بافتتاح مباراة العلوم التي لم أكن أعرف عنها الكثير ولكن يمكنني القول بعدما شاهدت بأن هناك جيلًا واعدًا من الشباب." وشكر الدكتور الحاج حسن منظمي المباراة على جهدهم لأن العلم يجمع شباب لبنان لخدمة الإقتصاد والتنمية والمجتمع. كما أسف لأن الموازنات المخصصة للبحث العلمي لا تتعدى االخمس ملايين دولار وهي كلفة بضعة طلاب دكتوراه في الدول المتقدمة. وأمل أن تكون بعض مشاريع الطلاب الواعدة مقدمة لبحوث علمية عالية على المستوى الجامعي في المستقبل.
بدوره قام الدكتور شعلان بشكر الوزير على دعمه متمنيا أن يكون حضوره مع الدكتور معين حمزة مقدمة لرفع مستوى الشراكة بين ابتكارات الشباب اللبناني والقطاعات الصناعية والاقتصادية المختلفة.
بعدها بدأت عمليات التحكيم للمشاريع العلمية التي تستمر على مدى يومين ويؤديها أكثر من 120 حكمًا، وباستخدام نظام تحكيم إلكتروني هو الأول من نوعه وبمعايير دقيقة ومحدّدة. وتتوزع المشاريع على فئات التشغيلي والروبوتيك، تكنولوجيا المعلومات، البيئة والموارد الطبيعية، الصحة وعلوم الحياة، علوم الفيزياء والكيمياء بالإضافة إلى علم الفلك.
يذكر أن معرض المشاريع العلمية مفتوح أمام الجمهور خلال عملية التحيكيم طيلة يومي الخميس والجمعة، لتختتم مباراة العلوم يوم السبت بحفل حاشد يرعاه وزير الثقافة على مسرح قصر الأونيسكو وتعلن فيه النتائج الرسمية. 

  • شارك الخبر