hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

منتدى الشعر في بعقلين كرم الشاعر العربي عبد العزيز البابطين

الخميس ١٥ أيار ٢٠١٥ - 11:49

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظم "منتدى الشعر" في بعقلين احتفالا تكريميا للشاعر العربي الدكتور عبد العزيز سعود البابطين، برعاية وحضور وزير البيئة محمد المشنوق، الرئيس ميشال سليمان ممثلا بمستشاره الاعلامي بشارة خيرالله، النائب وليد جنبلاط ممثلا بهشام ناصر الدين، الملحق الديبلوماسي بسفارة دولة الكويت لدى لبنان احمد السبتي وعدد من رجال الدين والاكاديميين والاعلاميين والأمنيين ورؤساء البلديات والمخاتير والشعراء والفاعليات وهيئات المجتمع المدني وحشد من أبناء البلدة.

بعد النشيد الوطني اللبناني قدمت الاحتفال الإعلامية ريما الأعور، ثم ألقى الشاعر الدكتور هادي عيد كلمة منتدى الشعر، كما ألقى جميل راجح كلمة مجلس الشرف، ثم كانت كلمة للأمين العام لمنظمة اليونيسكو البروفسور زهيدة درويش جبور تلتها كلمة النائب مروان حمادة.

من جهته، أشاد راعي الحفل وزير البيئة محمد المشنوق بدور مؤسسة عبد العزيز سعود البابطين الثقافية في تعزيز اللغة العربية كتابة وكلاما ونثرا وشعرا وتحديثا، معتبرا ان "البابطين فتح المجال للتنافس ضمن اطار الابداع الشعري وكانت له بادرة اساسية باقامة مكتبة خاصة بالشعر العربي استطاعت ان تنقب في خزائن مختفية في العالم العربي عن قصائد لشعراء لم يعرفها احد.

ولفت الى ان "اهم عمل للمؤسسة هو الحفاظ على لغة الضاد والسعي الدائم لاعادة هذا النوع من التفكير البنيوي من خلال اللغة العربية"، وقال ان "الامة العربية وحدتها اللغة ونهضت بها لكن الأمة تقف أمام تحديات في اطار العولمة العاملة على تغيير الهوية وشطب التراث".

بدوره قال الشاعر المكرم عبد العزيز سعود البابطين في كلمة القاها بالمناسبة ان "هذا التكريم هو تكريم لدولة الكويت التي نالت اعترافا عربيا وعالميا بمكانتها المتقدمة في مجالات الثقافة والادب واعتدالها ونهجها الوسطي وفي المحبة والانسانية التي انتهجتها قيادتها الحكيمة ممثلة بصاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه والتي تعمل دائما على غرس بذور الخير والعطاء الانساني في كل مكان".

واعتبر التكريم الذي ناله في مختلف الدول تكريما للشعر والشعراء وللمثقفين والمفكرين في مختلف الاقطار العربية، مؤكدا "دور الشعر في الارتقاء بالانسان العربي فوق الخلافات"، ومعتبرا اياه "جوهر الهوية العربية واساس ثقافتها".

وتوجه بالتحية لشعراء لبنان مستذكرا أبرز المبدعين فيه، ولافتا الى ان "مؤسسة عبد العزيز سعود البابطين الثقافية احتفت بكل الشعراء العرب واصدرت مئات الكتب والدواوين والدراسات بالاضافة الى الامسيات الشعرية وتوزيع الجوائز".

واشار الى "مساهمة المؤسسة في نشر اللغة العربية وتنظيمه 480 دورة والعمل مع 75 جامعة عربية واجنبية في هذا الاطار".

من جهته، ثمن ممثل الرئيس ميشال سليمان بشارة خيرالله القيمة الشعرية والادبية التي يمثلها البابطين، وقال: "حضورنا اليوم بما ومن نمثل جاء تقديرا للجهود التي يبذلها منتدى الشعر في بعقلين بهدف إعلاء شأن الكلمة، وما تكريم الشاعر البابطين إلا دليلا على هذا التوجه الراقي الذي يرفع اللغة العربية ويرتفع معها".

وفي نهاية الحفل، قدمت اللجنة المنظمة للمنتدى درعا تذكارية للشاعر البابطين تقديرا لدوره الريادي في مجال الشعر كما القى العديد من الشعراء قصائد ترحيب بالشاعر البابطين فضلا عن تقديم مجموعة كتب وهدايا تذكارية.

كذلك أقام المنتدى حفل غداء في قصر المير أمين - بيت الدين، حضره ممثل الرئيس سليمان بشارة خيرالله، تخلله جولة في أرجاء المكتبة الوطنية - بعقلين وزيارة (نصب الشاعر) في بعقلين ووضع باقة من الورود للتأكيد على اهمية الشعراء ودورهم في اغناء الثقافة في المجتمع. ثم كانت جولة في متحف آل حمادة التاريخي في المدينة والذي يعود بناؤه الى عام 1591 والذي يضم متحفا للاسلحة التقليدية وجناحا للوثائق واخر للصور والتي تبرز تاريخ المنطقة عبر حقبات زمنية مختلفة اضافة الى قصر بيت الدين ومتحف الفسيفساء.
 

  • شارك الخبر