hit counter script
شريط الأحداث

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 6/5/2015

الأربعاء ١٥ أيار ٢٠١٥ - 23:24

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

في السادس من أيار تكريم لشهداء الجيش وللصحافيين أيضا وتشديد لوزير الإعلام على الحريات، وللعماد قهوجي على تماسك الجيش في مواجهة الإرهاب. وفيما شدد قهوجي على متابعة قضية تحرير العسكريين المخطوفين استمرت السلسلة الشرقية عرضة لتحريك أمني متقطع بين مقاتلي حزب الله وجبهة النصرة.

وفي الشأن السياسي أفيد عن هندسة جديدة للجلسة الاشراعية يقوم بها الرئيس بري في مجال التحضير للجلسة عبر جدول أعمال مقبول في وقت ركز الدكتور جعجع على مسألة الجنسية للبنانيين في الخارج مطالبا بإدراجها في جلسة التشريع الى جانب مشروع الموازنة. ومشروع قانون الموازنة سيضم وفق ما قرر مجلس الوزراء كلفة سلسلة الرتب والرواتب.

والى هذا استمر مجلس المطارنة الموارنة في تأكيد إستعجال الإنتخاب الرئاسي مطالبا الكتل النيابية بإتمام ذلك.

ولليوم الثالث على التوالي قدم النائب وليد جنبلاط وقائع جديدة في شهادته أمام المحكمة الدولية في قضية إغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري. وتميزت هذه الشهادة اليوم ببث مقاطع لمواقف الرئيس الشهيد خصوصا خلال لقائه وزير الخارجية السوري وليد المعلم.

كما تميزت الشهادة بتوضيحات لجنبلاط لمعطيات مواقفه من النظام السوري وحلفائه.

وفي الخارج احتدمت المعارك في عدن وعند الحدود مع سوريا ونشطت طائرات التحالف في رد هجمات قوات صالح والحوثي.

وفي واشنطن تحدثت أنباء عن قرار لأوباما سيبلغه الى زعماء دول مجلس التعاون الخليجي بالموافقة على إقامة مظلة فوق الخليج لحمايته من الصواريخ الإيرانية في سياق الطمأنة في حال حصول إتفاق نووي.

عودة الى الرئيس بري وتأكيده على إقرار الموازنة بعد عقد من الغياب.


============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

في ذكرى السادس من أيار سجل حج كثيف الى ساحة الشهداء وكانت صرخات لاعادة المناسبة الى أجندة الدولة. ويتراصف في أول الصفوف الغاضبة أهالي شهداء الجيش ومن ورائهم كل من سقط له شهيد على مر الأزمنة.

والغريب المستخرج من الحدث ان لا جوامع مشتركة بين اللبنانيين حول القضايا التي استشهد من اجلها الأجداد والآباء والأبناء وهذا الاختلاف حول المفاهيم الوطنية هو سبب مآسي لبنان. وفي اسقاط على الحاضر الخلاف صارخ بين ما قال به السيد حسن نصرالله أمس عن حربه الخاصة من القلمون الى اليمن ومنطق الدولة الذي نطق به قائد الجيش ومعه أكثرية اللبنانيين.

قال السيد نصرالله: عندما نشن الحرب ستسمعون بها، فيما أكد العماد قهوجي أن مهام الجيش تنحصر ضمن حدود لبنان وقراره ينبع من السلطة السياسية.

وسط الاشتباك تحاول الحكومة ابقاء محركاتها تعمل عبر السعي الى إمرار الموازنة وسلسلة الرتب والرواتب وملف القيادات العسكرية، بينما يناور المجلس النيابي من أجل ابتداع وسائل للمواءمة بين ضرورة التشريع من دون تجاوز سقف تشريع الضرورة وهذا ما اكده نواب لقاء الأربعاء في عين التينة.

توازيا التوتر والاشتباكات المتقطعة تواصلت في القلمون في وقت ظهر الرئيس بشار الأسد في دمشق واقر أمام الناس أن قواته خسرت عددا من المعارك.


=============================


* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

ويحدث أن يصاب وليد جنبلاط بلحظة تخل في لاهاي أيضا.. هناك تخلت عنه الذاكرة ومحت من محفوظاته سجلات عن لقاء جمعه بلجنة التحقيق الدولية في المختارة. النسيان ليس في شكل الاجتماع فحسب بل في مضمونه الذي قال فيه جنبلاط لأحد المحققين إنه يجب توخي الحذر من العقيد وسام الحسن. وبعد تسع سنوات على هذه الواقعة.. توخى جنبلاط الحذر في الاجابة التي تدرجت بين لا أذكر، لم ألتقه.. على افتراض.. وصولا إلى النفي القاطع فالاستغراب. مساعي الإنعاش تحركت سريعا في قلب القاعة فتدخل فرانسوا رو لمحاولة تقريب اللقاء إلى الذاكرة.. وساهم محامي الدفاع التونسي محمد العويني في نشر ربيع من الوثائق التي تؤكد الواقعة بتفاصيلها وتبرز استغراب جنبلاط كيف يتولى وسام الحسن قيادة شعبة المعلومات في قوى الامن. وقع جنبلاط في ما جناه دورانه السياسي على مدى الأعوام العشرة.. ولم يعد يلوي على ذاكرة.. أو يلتقط أي اشارة ترشده الى موقعه السياسي في أثناء إدلائه بالتصريحات المتقلبة.. وهو في هذا الإطار نفى أمام المحكمة وتحت القسم أن يكون قد هاجم المحكمة الدولية ونعتها بالمسيسة.. لكن دفاتر عام ألفين وعشرة تقول بالصوت والصورة إنه فعلها وأكثر.. وكان ذلك لدى حفل وداع أقامه للسفير الروسي في لبنان سيرغي بوكين في المختارة.. حينذاك لم يبق للمحكمة ذرة عدالة، مهاجما اعتمادها على شهود الزور واستخدامها من بعض الدول الكبرى في لعبة الأمم خدمة لمصالح هذه الدول وليس للعدالة. وربما كانت هذه النتيجة الطبيعية لأي شاهد يخلط الظروف السياسية على نفسه.. يتموضع.. يوالي ثم يؤسس جبهات حرب سياسية على المنابر.. يعتليها مصطحبا خطابات وقرودا لم تعرفها الطبيعية وحيتانا لفظتها البحار.. قبل أن يطلب ود أصحاب الفضيلة من تلك الفصيلة. وقياسا على هذا المسار الدائري.. فإن جنبلاط لن يكون أمام المحكمة الدولية بأفضل مما عليه اليوم.

جلسة "الوليدين" كانت قد افتتحت بعرض المحكمة تسجيلا صوتيا للقاء جمع الحريري بوزير خارجية سوريا وليد المعلم .. وبدا فيه الرئيس الشهيد معلما على المعلم.. يتحدث بثقة عن رفضه تفصيلات قانون الانتخاب وعن حزب الله الذي يشاطره الرأي فيما كان وزير خارجية سوريا منصتا يرد بعبارات هادئة.. وكأنه يعلم أن شريط التنصت تحت كرسيه في قصر قريطم. وإذ ردد الحريري أمام المسؤول السوري أنه لن يكون رئيسا لمجلس الوزراء ما لم يوافق الأسد، أكد في الوقت نفسه أنه آن الآوان لأن يحكم لبنان من لبنان لا من سوريا. كان ذلك في شباط فبراير عام ألفين وأربعة.. وبعبارة توضيحية أن الرئيس الشهيد كان يقول: أنا أحكم لبنان نيابة عنكم أيها السوريون.. وأنتم تديرون هذا البلد بواسطتي منذ ثلاثة عشر عاما.. وقد كنت وديعتكم لدى الدولة اللبنانية منذ وصولي الى سدة الحكم حتى عام ألفين وأربعة.

مسرح المحكمة الدولية مستمر في يوم رابع وأخير من شهادة وليد جنلاط غدا.. مع الأمل أن يقوم وزير الصحة وائل ابو فاعور الذي يرافق جنبلاط بإسعافات أولية مطابقة للذاكرة.. في العرض الأخير.


============================


* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

اللهب الذي يلف المنطقة والناتج عن حرائق الساحات العربية لم يردع ولن يردع على ما يبدو الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله الموغل في التدخل في الشؤون السورية واليمنية والمستمر في هجومه على المملكة العربية السعودية.

فالسيد نصر الله وافق الماكينة الاعلامية التابعة لحزبه والتسريبات التي تتحدث عن انطلاق العد العكسي لمعركة القلمون معتبرا ان انخراطه في هذه المعركة هو تكليف اخلاقي ووطني.

غير ان الرد على هذه الادعاءات جاء سريعا من الرئيس سعد الحريري متوجها الى السيد. نصرالله بالقول انت تكلف نفسك بمهمة لا اخلاقية ولا وطنية ولا دينية. فانت تتلاعب بمصير لبنان على حافة الهاوية.

وقال ان السيد حسن يتعامل مع عاصفة الحزم باعتبارها هزيمة شخصية له وللمشروع الإيراني في اليمن.

وعلى قرع طبول معركة القلمون فان المواجهات التي تسبق ساعة الصفر بين حزب الله والمجموعات السورية المسلحة تواصلت في جرود بريتال والطفيل وفليطة وتحدثت المعلومات عن خسائر في صفوف الطرفين.

في عمل المحكمة الدولية وفي اليوم الثالث من افادته امام غرفة الدرجة الاولى بالمحكمة الدولية الخاصة بلبنان رد النائب وليد جنبلاط على استفسارات تركزت على تسجيلات صوتية للقاء الذي جمع الرئيس الشهيد رفيق الحريري مع الوزير السوري وليد المعلم.


============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

في دولة تعوم فيها السلاحف البحرية بيوم وطني ولا تعوم فيها ذكرى الشهداء في الرزنامة الرسمية لا يمكن الحديث عن بيئة سليمة بين 5 ايار والسادس منه 24 ساعة فاصلة يوم يحمي بيض السلاحف من السفاحين ويوم يمحى من التراث الوطني بشطبة قلم. عيد الشهداء لم يكن بحاجة الى عطلة لاحياء ذكرى من دفع الدم ليرفع شأن وطن كحال المؤسسة العسكرية التي احتفلت باليوم الوطني لشهدائها مؤكدة على لسان العماد جان قهوجي ان اسرائيل والارهاب وجهان لعملة واحدة والجيش لن يسمح بوجود اي موطئ قدم للارهاب في لبنان.

قهوجي اعلن ان قضية العسكريين المخطوفين امانة في عنق الجيش الذي لن يوفر وسيلة في سبيل عودتهم. في الداخلية حضرت هذه القضية ايضا باجتماع بين الوزير نهاد المشنوق واللواء عباس ابراهيم بعد التسجيل الذي بثته النصرة بالامس.

النصرة نفسها لن تبث ما تعرض له احد تجمعاتها في السلسلة الشرقية عند الحدود مع سوريا من قبل مقاتلي المقاومة ما ادى الى ارباك تظهر بعزل اميرها ابو مالك التلة لاحد المسؤولين الميدانيين في القلمون المدعو ابو ماجد. في الانجازات الميدانية سيطرة الجيش السوري وحلفائه على تلة خربة النحلة الاستراتيجية المشرفة على جرود عسال الورد وشرق جرود بريتال حيث تم اكتشاف معمل لصناعة العبوات الناسفة والسيارات المفخخة وفي جرد سبنة بين جرود عسال الورد والطفيل قتل وجرح عدد كبير من المسلحين وتم تدمير 3 مقرات لهم كما استهدف الجيش السوري بالمدفعية والصواريخ مواقع المسلحين في قرنا ووادي الكذاب.

بعد الشائعات التي تم الترويج لها خلال الايام الاخيرة اطل الرئيس السوري بشار الاسد محاطا بحشود من ابناء شهداء الجيش السوري. الاسد وضع ما حصل قبل 100 عام بحق السوريين من قبل العثمانيين في نفس خانة ما يحصل اليوم مع اختلاف بعض الادوات والاسماء، لافتا الى ان من قام بالاعدامات سابقا هو جمال باشا السفاح ومن يقوم بها اليوم هو اردوغان السفاح على حد قوله. الرئيس السوري اشار الى ان دمشق تخوض حربا وليس معركة، وكشف ان الجيش السوري سيصل قريبا الى جسر الشغور لتحرير المحاصرين ومتابعة المعركة.

على مقلب التشريع كان الرئيس نبيه بري يؤكد على وجوب ان تقوم اللجان النيابية بمسؤولياتها لجهة درس المشاريع العالقة لديها.


==========================


* مقدمة نشرة أخبار ال "او تي في"

من دون تجميل ولا تزييف، هكذا هي صورة الوضع اللبناني: لا حل في بيروت، قبل التوصل إلى حلول في دمشق، وربما بغداد وحتى صنعاء. وربما لن نرى رئيسا جديدا للبنان، قبل أن نرى رئيسا جديدا لليمن... فلنصارح الناس: الفريق الحريري عاد من واشنطن، ومن أخبار عاصفة الحزم وتغييرات القيادة السعودية، متفائلا جدا. حتى اعتبر أن لا لزوم للكلام مع الرابية الآن، كما كان قد تعهد ووعد قبل سفرِه الأميركي.أما حواره مع حزب الله، فمسألة شكلية لا غير. بينما انتظاره الفعلي أن يسقط بشار الأسد قبل نهاية الصيف. فيما انتظار حزب الله المقابل أن ينتهي من معركة القلمون قبل بداية الصيف... في هذا الوقت الراهن، والراهن فعلا لكل وقتنا وآمالنا وخبزنا وعيشنا، يبدو أن على كلِ شيء أن ينتظر. على رواتب القطاع العام مثلا، أن تنتظر تسوية تغطي عهود السنيورة... وعلى ثروة الغاز مثلا، أن تنتظر محاصصة توزع البحر وباطنه، كما وزعوا الأرض على بطونهم... وعلى جنسية اللبنانيين أن تنتظر، ربما ليتحول كل اللبنانيين نازحين عن وطنهم... وعلى الكهرباء أن تنتظر، لترتيب الأرقام بما يعجب أصحاب الرقم الصعب في الصرف والنحو... وحتى على الشهداء أن ينتظروا، مئة عام أخرى فقط، لتعترف لهم دولتهم بشهادتهم... مئة عام رفضت حكومة المصلحة الوطنية أن تتوقف عند ذكراها. فتحولت مناسبة لأكثر من موقف وطني، في احتفال سياسي جامع للمرة الأولى منذ زمن طويل...


===========================


* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

تحررت السواحل اليمنية فتاه مسلحو عبد ربه منصور هادي وحلفاؤهم التكفيريون، أبرز المعاقل ضاعت، فتشتت جمعهم وأربك داعموهم الى حد الجنون مكثرين المجازر من صعدة حتى الجنوب.

انجاز ميداني للجيش واللجان الشعبية صعب على أهل العدوان الازمة، فشلت كل محاولات الدعم والانزالات وأخفقت كل الاعتداءات الجوية والبرية والبحرية.

استعانوا بكل الحلفاء حتى الاسرائيليين الذين سربوا على مواقعهم مشاركتهم بالغارات على فج عطان وتباهيهم بالمشاركة الى جانب السعودي باراقة الدم اليمني ولا ما يرجى من انجاز ولو بسيطا ليحفظ ما تبقى من ماء وجه المعتدين.

علق السعوديون على شجرة اليمن ولا من عاقل بينهم يرى نهاية الطريق. فشل عسكري تردد صداه حتى نجران وانكشاف للصورة الحقيقية الملطخة بدماء الاطفال والنساء. ولم يبق الا الاميركي، حضر جون كيري الى الرياض حاملا هدنة انسانية برغبة سعودية على ما قال باتت تتبلور معالمها لعلها تكون مخرجا للسعوديين.

لا مخارج للتكفيريين في القلمون والجرود الممتدة على الحدود بين سوريا ولبنان سوى الموت او الاستسلام. معركة الضرورة قادمة على ما أكد الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله لن توقفها التهويلات ولا صراخ المتضررين من كسر خنجر التكفير المغروس في خاصرة اللبنانيين. ضربات موجعة وجهها المجاهدون لمسلحي التكفير في جرود بريتال وفليطا أوجعتهم وحلفاءهم السياسيين أضاف اليها الجيش السوري انجازا ميدانيا عبر التقدم في تلة خربة النحلة الاستراتيجية المشرفة على جرود عسال الورد حتى جرود بريتال واكتشافه معامل لتفخيخ السيارات. انجاز صد قيادة التكفير في القلمون ما دفعها الى تبديل ضباط ميدانيين حملتهم مسؤولية الجولة الموجعة.


==========================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ال بي سي"

جنبلاط انعش الذاكرة عن مرحلة الشغور الاخيرة التي سبقت اغتيال الحريري فقدم ما يشبه المحاضر عن ما كان يقوله الرئيس الشهيد الى درجة يمكن اعتبارها افادة رفيق الحريري بلسان وليد جنبلاط.
 

  • شارك الخبر