hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

شكراً من فريق عمل "الأخت إيمانويل، إعترافات راهبة"

الأربعاء ١٥ أيار ٢٠١٥ - 10:39

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

عُرٍضت مساء 30 نيسان، و1، 2و3 أيار2015 على خشبة مسرح الأوديون- انطلياس ، مسرحية "الأخت إيمانويل" المأخوذة من كتاب "إعترافات راهبة " الذي أعتبر في الوقت نفسه الكتاب الأول و الكتاب الأخير للأخت إيمانويل،فقد بدأت بكتابته في مصر و نقَّحته خلال الأشهر الأخيرة من حياتها و صدر بعد موتها.
على مدى اربع ليال، تحولت خشبة مسرح الاوديون من مجرد مساحة للعروض الفنية إلى منبر يحاكي روح الجمهور و ضميره.
إنها الممثلة الفرنسية الاستثنائية فرانسواز تورياس التي بشخصها (مونولوغ) اخذت جمهورها في رحلة ١٠٠ عام من حياة الأخت ايمانويل. انتقل المشاهد معها من فرنسا إلى انكلترا و تركيا و تونس فمصر و السودان و عاش معها مراحل العمر من الطفولة إلى الشيخوخة مروراً بالمراهقة، مختبراً مواجهتها للفقر و الجهل و العنف و التعصب و العنصرية.
بعيداً عن المؤثرات البصرية و السمعية المبهرة ، اكتفت تورياس بمقعد خشبي و لكن تأثير عمق النص و الإداء مميزان لدرجة يخيل للمشاهد أنه في حضرة الاخت إيمانويل بذاتها.
فرانسواز تورياس نجحت في رفع التحدي و قد أسرت جمهورها ساعة و نصف و كانت قمّة التأثر في عرض مقتطفات من أعمال الأخت إيمانويل و أقوالها.

أجمع الجمهور على أن هذه المسرحية هي شهادة ايمان بالانسانية و رسالة محبة .

أثبت منتجا هذا العمل وليم و ماريلين مصابني أنّنا بحاجة ماسّة إلى هذا النوع من الأعمال التي تحمل قيم السلام كما عوّدنا مسرح الأوديون – أنطلياس.
 

  • شارك الخبر