hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

ما الذي بحثه الحريري مع هولاند في الرياض؟

الأربعاء ١٥ أيار ٢٠١٥ - 06:34

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

برز أمس لقاء عُقد في الرياض بين الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند والحريري بحضور وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس والوفد الفرنسي المرافق. ويأتي هذا اللقاء بعد اجتماع عُقد في باريس أخيراً بين هولاند والبطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي واتّفق خلاله على أن تُجري فرنسا اتصالات دولية لتأمين انتخاب رئيس جديد للجمهورية.

وبحثَ هولاند والحريري في الأوضاع في لبنان والمنطقة، وفي تزويد الجيش اللبناني الأسلحة الفرنسية من الهبة السعودية، وفي سُبل مساعدة لبنان في مواجهة الأعباء الناتجة عن أزمة اللاجئين السوريين وتكثيف الجهود الدولية المبذولة لحلّ الأزمة السورية ولوضع حدّ لمعاناة الشعب السوري.

ووصفَت مصادر تابعَت وقائع اللقاء لـ"الجمهورية"، بأنّه كان «ودّياً وطبيعياً وعاماً وشاملاً تناولَ مختلف التطوّرات على الساحة العربية من الخليج حيث تستعِر حرب اليمن التي بدأت تنعكس تطوّراتها البرّية على الحدود اليمنية – السعودية جرّاء القصف اليمني الذي طاولَ مدناً وقرى سعودية ما يَشي بمرحلة جديدة وسط المساعي الدولية لوقف العمليات الجوّية للسماح بأعمال الإغاثة في المدن والقرى اليمينة، وصولاً إلى الوضع في سوريا حيث لم تتوافر ايّ مؤشرات توحي بوجود مشاريع حلول جديدة للأزمة السورية.

وذكرت المصادر انّ البحث تركّزَ في جزء واسع من اللقاء على انعكاسات ما يجري في العالم العربي على لبنان وضرورة القيام بكلّ جهد ممكن لإبعاد الحرائق عنه وحمايته من التردّدات السلبية التي تركتها الأزمة السورية، وما عكسَته حدّة الخطاب السياسي بعد اندلاع «عاصفة الحزم» في اليمن وقبل الإنتقال الى عملية «إعادة الأمل».

وفي شأن الإستحقاق الرئاسي أكّدت المصادر انّ هولاند لا يملك جديداً، فالمساعي التي قام بها موفدُه الى طهران والرياض وبيروت جان فرنسوا جيرو تجمَّدَت. وتعهّد هولاند باستكمال حمل ملف لبنان أينما حلّ في المنطقة والعالم، وتحدّث عن تفاهم فرنسي ـ فاتيكاني يرقى الى مستوى التعهّد بمساعدة لبنان للنفاذ بوحدته والحد الأدنى من الإستقرار، على رغم ما يجري حوله من تطورات تهدّد حدود بعض الدول وأنظمتها.

  • شارك الخبر