hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

الاستشفائي حلبا احيا اليوم العالمي لغسيل اليدين

الثلاثاء ١٥ أيار ٢٠١٥ - 16:16

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظم "مركز اليوسف الاستشفائي" في حلبا، لمناسبة اليوم العالمي لغسيل اليدين، ندوة في قاعة المركز ألقاها خبير الأمراض الجرثومية الدكتور حسان ملاط، شرح خلالها أهمية المحافظة على يدين نظيفتين خاليتين من الجراثيم ما من شأنه أن يخفف من إلتقاط الجراثيم في المستشفيات.

ولفت الى "أن نسبة الاصابة في البلدان المتطورة تتراوح بين 5 و10 في المئة في حين تصل النسبة الى الربع في البلدان النامية بحيث تصيب ربع المرضى الذين يدخلون المستشفيات".

وقال: "إن نسبة وفيات الأمهات اللواتي يلدن مرتفعة جراء اصابتهن بالتهابات أثناء عملية الولادة، وكل ذلك يعود الى التقاط جراثيم". مشددا على "أن غسيل اليدين يخفف من نسبة الالتهابات بشكل مرتفع جدا، تصل في أغلب الأحيان الى 50 في المئة، من هنا ضرورة تعليم أبنائنا الطرق الصحيحة لغسل اليدين، وتكرار العملية خلال ساعات النهار، لأن الكثير من حالات الاسهال والالتهابات الرئوية سببها يعود الى الجراثيم التي يلتقطها الأطفال جراء اللعب واللمس المباشر".

وتطرق لكيفية انتقال الجراثيم داخل المستشفيات وفي العيادات الطبية، مشددا على "ضرورة التوعية العامة حول خطورة هذه الجراثيم خصوصا ان مدة حياة البعض منها تناهز السبعة أيام، وهي تعيش فترات طويلة في المحيط".

وتابع: "إن نسبة انتقال الجراثيم لدى السيدات والممرضات أقل من نسبة انتقالها لدى الرجال والأطباء، لأنهن يبدين إهتماما بالنظافة العامة وبتكرار غسل اليدين أكثر من الذكور".

وأوضح مدير المركز الدكتور سعود اليوسف "أن هذه الندوة تأتي إستكمالا للحملة التي أطلقها المركز، منذ مدة والتي بدأت بتأهيل مستديرة العبدة، وذلك بهدف تقديم شيء من أجل عكار التي تحتاج الى تظافر جهود جميع المسؤولين والفاعليات من أجل وضعها على طريق الانماء".

وشدد على "أن المرحلة الثانية سوف تستكمل بيوم نظافة مفتوح يقام في الخامس من شهر حزيران المقبل لمناسبة اليوم العالمي للبيئة، حيث يتم التحضير لحملة واسعة بالتنسيق مع رؤساء البلديات لكي تشمل الطرق والشوارع الرئيسة في عكار، بدءا من العبدة مرورا ببلدات برقايل، برج العرب، وادي الجاموس وحلبا".
 

  • شارك الخبر