hit counter script
شريط الأحداث

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 4/5/2015

الإثنين ١٥ أيار ٢٠١٥ - 22:27

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

تابع اللبنانيون على مدى ساعات كما سيتابعون على مدى أيام شهادة النائب وليد جنبلاط أمام المحكمة الدولية في قضية اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري. جنبلاط روى مراحل علاقته مع النظام السوري منذ اغتيال والده الزعيم كمال جنبلاط. وتميز كلامه بوضوح بين فترة حكم الرئيس حافظ الاسد وفترة حكم نجله الرئيس بشار الاسد.

باختصار جنبلاط أوضح ان لبنان كان محكوما من النظام السوري وأن الرئيس السوري الحالي هدد الرئيس الشهيد رفيق الحريري وان النظام السوري تولى تصفية كل من له علاقة باغتيال الرئيس الحريري. وقال إن رستم غزالي لو لم يمت لكان حضر الى المحكمة الدولية وأدلى بكامل المعلومات.

والى متابعة شهادة النائب جنبلاط لم يبرز في السياسة محليا أي جديد فيما نفذ الجيش عمليات دهم وتوقيف مطلوبين في الضاحية الجنوبية وبعض المناطق. كما ان الأمن العام أوقف خمسة وعشرين متهما بجرائم مختلفة.

وفي الخارج وصل الرئيس الفرنسي الى الرياض بعد الدوحة وسيحضر جانبا من القمة الخليجية غدا والتي تبحث التطورات في اليمن والمنطقة وتضع ملفا للمحادثات المرتقبة في البيت الابيض في الثالث عشر من الشهر الحالي بين زعماء دول الخليج والرئيس الاميركي.

عودة الى الشهادة الحدث للنائب جنبلاط أمام المحكمة الدولية.


=============================


* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

طرحت محطة "المستقبل" في مقدمتها المسائية تساؤلات عدة عن مضمون إطلالة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله على الشاشة غدا الثلاثاء.
وجاء فيها:

غدا يطل الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله على شاشته.
فماذا لو قرر أن يعود لبنانيا؟
ماذا لو قرر ان تكون مصلحة لبنان واللبنانيين مقيمين ومغتربين هي بوصلة حزبه؟
ماذا لو قرر أن يتحول من زعيم على جزء من طائفة إلى رجل بحجم لبنان؟
ماذا لو ساهم في تحديد استراتيجية دفاعية بتسليم ترسانته العسكرية للجيش اللبناني؟
ماذا لو ترك قرار الحرب والسلم للدولة اللبنانية وليس للجمهورية الايرانية؟
ماذا لو اعترف بالدولة اللبنانية وفكفك دويلة حزب الله؟
ماذا لو وافق على أن يرى العالم من منظار لبناني لا ايراني؟
ماذا لو قرر أن يساهم في إقفال شبابيك أزمات لبنان كلها؟
ماذا لو قرر سحب مقاتليه من سوريا لأن مصيرهم الطرد كمصير أي محتل؟
ماذا لو سرح الأطفال والمراهقين، الذين بدأوا يموتون في سوريا وآخرهم الفتى مشهور شمس الدين؟
ماذا لو سمح لهؤلاء بالعودة إلى المدرسة والجامعة بدلا من العودة في تابوت؟
ماذا لو قرر تسليم المتهمين بإغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري للعدالة وهم سيمثلون أمامها عاجلا ام اجلا؟
ماذا لو تذكر أن لا مقامات شيعية في اليمن ولا حدود ولا قرى لبنانية مهددة؟
ماذا لو اعترف بأن موقفه من التحرك العربي في اليمن منشؤه إيراني؟
ماذا لو صالح العرب وترك اللبنانيين يرتاحون في وظائفهم ومؤسساتهم بالخليج؟
ماذا لو حاول أن يعود عربيا، فيترك بغداد لأهلها، واليمن لناسه، وسوريا لشعبها؟
ماذا لو؟
ماذا لو قرر استعادة جنسيته اللبنانية والتخلي عن دوره في جيش الولي الفقيه؟
ماذا لو وافق على أن لبنان مساحته 10452 كلم مربع فقط، وأنه وطن نهائي؟
ماذا لو التزم بأن لبنان عربي الانتماء وليس فارسي الهوى ولا إيراني الولاية؟
ماذا لو؟
ماااذااا لو؟
لكن لا. الأرجح بل المؤكد ان نصرالله سيستمر بسياساته، سياسات تقرر في طهران ويبدأ تنفيذها من الضاحية ونتيجتها واحدة أخطاء بحق نفسه وحزبه أولا، وبحق بيئته ثانيا، وبحق لبنان واللبنانيين كل اللبنانيين اولا واخيرا.

هذا في بيروت. أما في لاهاي فإفادة شدت الأنظار أدلى بها النائب وليد جنبلاط أمام المحكمة الدولية، وفيها أكد وقائع سردها شهود سبقوه الى المنصة عن التهديدات التي كالها بشار الاسد وأركان نظامه للرئيس رفيق الحريري، و عدد أسماء قيادات سورية تمت تصفيتها لإرتباطها بجريمة الاغتيال، قائلا إنه لو قدر لرستم غزالة أن يمثل أمام المحكمة لقدم أدلة بهذا الخصوص.


============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

حوار يتجدد في عين التينة وامن يرسخ بمداهمات وتوقيفات لمطلوبين ارهابيين. انجازات الحوار من ضبط سجن رومية وازالة الشعارات والاعلام الحزبية لتخفيف التشنج الى تنفيذ الخطط الامنية والالتفاف حول الجيش جميعها ساهمت باستقرار لبناني وسط مشهد عربي مشتعل.

لكن لبنان في عين الارهاب والدليل ما كشفته اليوم صحيفة اللواء عن مخطط كان يعد لايقاع صيدا في الفتنة خلايا ارهابية من جماعة الاسير خططت لاغتيال النائب بهية الحريري ونجلها احمد الحريري والشيخ ماهر حمود ومسؤولين في سرايا المقاومة من ضمن المخطط افتعال توترات اقليمية في عين الحلوة وبث الشائعات والنفخ في بوق الفتنة لاظهار ان هناك فعلا ورد فعل بينما الفعل ارهابي يوزع مهام اجرامية بالاغتيالات والتفجيرات.

وبحسب المعلومات فان المجموعة الارهابية نفسها هي التي كانت تخطط لاستهداف مراكز عسكرية وامنية ودينية في صيدا.

مخابرات الجيش والاجهزة الامنية بالمرصاد تجهض مشاريع تخريبية فتنوية وتلاحق المتورطين فردا فردا في كل المناطق اللبنانية.

الرئيس نبيه بري المرتاح لنتائج الحوار ارتفع منسوب استيائه من حالة الشلل التي تعطل المؤسسات واكد ان اللبنانيين وصلوا لحد الثورة على الطبقة السياسية لولا حرصهم على الاستقرار في البلاد.

في الموازنة المالية يمضي الوزير علي حسن خليل قدما في نقاش مفتوح على طاولة مجلس الوزراء غدا.

وزير المال رد على ما طرحه الوزير جبران باسيل عن المغتربين وقانون استعادة الجنسية بان الرئيس نبيه بري هو اول من رفع شعار لبنان بجناحيه المقيم والمغترب وجاهد طويلا كي تقر وزارة للمغتربين. والرئيس بري هو من المؤيدين لقانون استعادة الجنسية لكن الامر يحتاج الى معالجة تقنية داخل اللجان النيابية التي تناقش هذا القانون. لكن رمي التهم على المجلس النيابي او رئيسه بعدم وضعها على جدول الاعمال لا يستقيم مع القواعد والاصول القانونية حول وضع جدول اعمال الهيئة العامة للمجلس.

باسيل حاول بالامس اطلاق الشعارات والاتهامات والادعاءات حول مشاريع الكهرباء والغاز فجاءته اليوم اسئلة خليل لماذا لم تنجز مشاريع الكهرباء حتى اليوم؟ ما هي الاسباب التي جعلت ديوان المحاسبة يرد على مشروع التعديل لمحطة دير عمار ورفضه تحميل الدولة اعباء اضافية تقدر بـ50 مليون دولار.

بالنسبة لخط الغاز المشروع يناقش في المجلس بوجود ملاحظات تقنية عليه، اما التغميز فمن المسؤول عن توقيف التقرير الذي اعدته اللجنة الوزارية للمباشرة بالمناقصة ولماذا لم يطلق المشروع حتى اليوم؟ لماذا لم ترفع وزارة الطاقة تقريرها الى مجلس الوزراء؟

في الداخل ايضا اهتمام بازمة افتعلتها شركات الكايبل فسلك اصحابها طريقا لم يحسبوا نتائجه جيدا صعدوا وقطعوا بث الـlbc والجديد وهددوا بقطع قناة الـnbn كما اوردت صحيفة السفير اليوم. ونحن نتحداهم ان يوقفوا بث كل المحطات التلفزيونية ومن ضمنها الـnbn ان كانت لديهم الجرأة طالما اختاروا التصعيد وسيلة.

القنوات متضامنة لن تغير مواقفها تكتيكات اصحاب شركات الكايبل ولا تهديداتهم ولا خطواتهم العشوائية وللزمن الذي تهرب فيه من حقوق القنوات وعدم دفع الضرائب المالية.

القنوات ادعت ومدعي عام التمييز القاضي سمير حمود تحرك كعادته سريعا، فاحال الملف على المباحث الجنائية. القضية باتت في عهدة القضاء سيحكم فيها العدل مستندا الى قانون حماية الملكية الفكرية والادبية والفنية، واولى الخطوات استدعاء اصحاب شركات الكايبل الى مركز المباحث غدا.


============================


* مقدمة نسرة أخبار ال "ام تي في"

النائب وليد جنبلاط امام المحكمة الدولية شاهدا في جريمة اغتيال الرئيس الحريري. ولكن الأهم وهو ابن زعيم شهيد أنه يشهد بأن النظام السوري قاتل متسلسل متجذر بهذه السيرة الذاتية وهو يقتل ولا يقصي خصومه بالانتخابات. اما الشهادة في اي تورط محتمل لحزب الله فلن تخرج جنبلاط عن حرصه على عدم توتير العلاقة مع الحزب حماية لطائفته وصونا للسلم الأهلي.

لبنان الآخر تظلله الأخبار غير البريئة عن الحرب أو اللاحرب التي يشنها حزب الله في القلمون والواضح أن اللبنانيين سكان المناطق المجاورة للاشتباكات هم ضحايا الحرب النفسية الاختبارية وليست النصرة.

الحروب التي يعلنها حزب الله هنا وهناك تعطل دور المؤسسات بل تلغيها. وليست لقاءاته بحلفائه والرسائل التي يطيرها الى خصومه عن مواقفه من القضايا الدستورية والادارية المطروحة الا جزءا من المناورة والاستيعاب. من هنا فان الحديث عن جلسة تشريعية او مساندة العماد عون في قضية تعيينات القادة العسكريين او قانون الانتخاب واسترجاع الجنسية هو كلام للاستهلاك وشراء الوقت، فالدولة معطلة برئاستها واستحقاقاتها وملفاتها الى حين تأمين خاصرة النظام في القلمون على المدى القصير والى جلاء مصيره ومآل المفاوضات النووية على المدى المتوسط.


============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "او تي في"

ثمة أغنية فرنسية تقول ترجمة مطلعها "ان هناك اياما تكون هكذا نستيقظ فيها بقلب منقبض" هذا الاثنين 4 ايار 2015 هو من تلك الايام، حيث نستيقظ لنرى كل شيء من حولنا متفجرا. الوضع في القلمون انفجر اليوم وكأنه بروفا لحدث ميداني كبير يحضر في تلك الجرود وقد يعلن عنه السيد حسن نصرالله غدا مساء. الوضع في لاهاي انفجر ايضا حيث ذهب وليد جنبلاط ليدلي بإفادته كشاهد فكاد يسترجع خطابه الشهير "يابيروت بدنا التار".

حتى الوضع في دالاس في أميركا انفجر كذلك حيث تحول معرض للرسوم الكاريكاتورية الى محاولة فاشلة لمذبحة شارلي ايبدو.

في فلسطين المحتلة انفجرت كما دوما لكن لا بين الصهاينة وأهل الأرض لكن بين صهاينة وصهاينة على خلفية عنصرية بيضاء ضد اليهود الاثيوبيين "الفلاشا" وصولا الى انفجارات بيروت المتمادية، انفجار الشغور الرئاسي الذي لم يعد ينفع معه قناع الحوارات المطاطية، وانفجار جدول أعمال لجسلة تشريعية وانفجار النزاع بين الشاشات اللبنانية الثماني متضامنة متكافلة وبين بعض موزعي الكابلات.

سلسلة انفجارات وحده طويل العمر قد يكتب له ان يشهد لها نهايتها، المهم ان لا يكون طويل العمر ملكا او ولي العهد لان عمره مهدد بالقصف فورا هذه الايام، والمهم ان لا يكون طويل العمر متكلا في ذلك على مايكروسوفت لانه لم ينفع مع بعض نوابنا ولا مع وجوه سياسيينا الحزورة ولمن لم يفهم شاهدوا معنا هذا التقرير.


=============================


* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

بعد رفع جلسة اليوم الأول من الاستماع الى شهادة الزعيم وليد جنبلاط لم يسجل في قلم المحكمة أن القضاة الدوليين واللبنانين قد أصيبوا بأي عوارض للدوار السياسي باستنثاء ضياع عاناه القاضي فرانسوا رو وتغلب عليه لتاريخه من دون ضمان عدم تدهور صحته في الأيام المتبقية.

لكن المحكمة لم تتمكن في المقابل من فصل الآراء السياسية لجنبلاط عن الوقائع المقرونة بالإدلة. فجنبلاط كان صريحا إلى حد الخلط بين التحليل والدليل وهو بدأ شهادته من لحظة تخل قادته عام سبعة وسبعين إلى بيت قاتل أبيه درءا للمخاطر.

وعلى مسافة اليوم الواحد جمعت شهادة جنبلاط عهود الحكم على مدى أكثر من ثلاثين عاما، لكن ما ظل عالقا من فساد تلك العهود كان الرئيس أميل لحود دون سواه الذي أصبح النقطة المشتركة بين معظم الشهادات التي رصدت مساوئ الرجل النظيف من زمن قيادته الجيش حتى ولايته العادية والممدة وجنبلاط كغيره من الشهود استحضر سيرة رئيس ما جمعته به مودة لكن هل تقارن سيرة لحود ببقية المفسدين في الأرض اللبنانية وماذا عن ترويكا الحكم في عهد الرئيس إلياس الهراوي التي عاصرها زعيم التقدمي كفاعل وشريك مضارب.

النائب المنتشرة نيابته على جميع العهود كان شفافا ومرآة نفسه لكنه كان يمكنه أن يمدد شفافيته باتجاه قول كل الحقيقة وأن يعلن أنه كان جزءا من تركيبة نظام أمني لبناني سوري أو أن هذا النظام عمل لمصلحته عندما كانت تفصل قوانين الانتخاب على قياس ثوب زعيم الجبل.

جنبلاط أدلى بإفادة للتاريخ، ولأنها كذلك فالمرجو منها هو شموليتها فعندما يقول إن العماد حكمت الشهابي كان يعترض على أداء الرئيس لحود فذلك سيعني حكما أن الاعتراض معمم على النظام السوري لأن الشهابي هو جزء من أعمدة النظام الفاعلة والمقررة ولم يكن يغرد على هواه وليس مسموحا له بمخالفة الأنظمة المرعية الإجراء جدا. وعندما يجاهر جنبلاط بأنه لم يصوت لانتخاب الرئيس لحود وبأنه عارض التمديد له ووقف في وجه المد السوري العارم آنذاك فإن ضمير الشهادة يقتضي منه أن يؤكد أيضا أن أحدا لم يهدده ولم يأنبْه فكريا ولا جسديا على خياره الحر فلماذا اختاروا الانتقام من الحريري الذي كسر يده ومدد ولم ينتقموا من جنبلاط الذي سلمت يداه ولم يمدد وعندما كان زعيم الجبل شاهدا على أول لقاء بين الحريري وكنعان وغزالي في دمشق لم يطرق رئيس الحكومة على كتفه ولم يذرف دمعة. جنبلاط لم تنقصه الجرأة لكن غابت عنه القرينة، وربما يفعل في الأيام المقبلة.
مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

تابع اللبنانيون على مدى ساعات كما سيتابعون على مدى أيام شهادة النائب وليد جنبلاط أمام المحكمة الدولية في قضية اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري. جنبلاط روى مراحل علاقته مع النظام السوري منذ اغتيال والده الزعيم كمال جنبلاط. وتميز كلامه بوضوح بين فترة حكم الرئيس حافظ الاسد وفترة حكم نجله الرئيس بشار الاسد.

باختصار جنبلاط أوضح ان لبنان كان محكوما من النظام السوري وأن الرئيس السوري الحالي هدد الرئيس الشهيد رفيق الحريري وان النظام السوري تولى تصفية كل من له علاقة باغتيال الرئيس الحريري. وقال إن رستم غزالي لو لم يمت لكان حضر الى المحكمة الدولية وأدلى بكامل المعلومات.

والى متابعة شهادة النائب جنبلاط لم يبرز في السياسة محليا أي جديد فيما نفذ الجيش عمليات دهم وتوقيف مطلوبين في الضاحية الجنوبية وبعض المناطق. كما ان الأمن العام أوقف خمسة وعشرين متهما بجرائم مختلفة.

وفي الخارج وصل الرئيس الفرنسي الى الرياض بعد الدوحة وسيحضر جانبا من القمة الخليجية غدا والتي تبحث التطورات في اليمن والمنطقة وتضع ملفا للمحادثات المرتقبة في البيت الابيض في الثالث عشر من الشهر الحالي بين زعماء دول الخليج والرئيس الاميركي.

عودة الى الشهادة الحدث للنائب جنبلاط أمام المحكمة الدولية.


=============================


* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

طرحت محطة "المستقبل" في مقدمتها المسائية تساؤلات عدة عن مضمون إطلالة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله على الشاشة غدا الثلاثاء.
وجاء فيها:

غدا يطل الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله على شاشته.
فماذا لو قرر أن يعود لبنانيا؟
ماذا لو قرر ان تكون مصلحة لبنان واللبنانيين مقيمين ومغتربين هي بوصلة حزبه؟
ماذا لو قرر أن يتحول من زعيم على جزء من طائفة إلى رجل بحجم لبنان؟
ماذا لو ساهم في تحديد استراتيجية دفاعية بتسليم ترسانته العسكرية للجيش اللبناني؟
ماذا لو ترك قرار الحرب والسلم للدولة اللبنانية وليس للجمهورية الايرانية؟
ماذا لو اعترف بالدولة اللبنانية وفكفك دويلة حزب الله؟
ماذا لو وافق على أن يرى العالم من منظار لبناني لا ايراني؟
ماذا لو قرر أن يساهم في إقفال شبابيك أزمات لبنان كلها؟
ماذا لو قرر سحب مقاتليه من سوريا لأن مصيرهم الطرد كمصير أي محتل؟
ماذا لو سرح الأطفال والمراهقين، الذين بدأوا يموتون في سوريا وآخرهم الفتى مشهور شمس الدين؟
ماذا لو سمح لهؤلاء بالعودة إلى المدرسة والجامعة بدلا من العودة في تابوت؟
ماذا لو قرر تسليم المتهمين بإغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري للعدالة وهم سيمثلون أمامها عاجلا ام اجلا؟
ماذا لو تذكر أن لا مقامات شيعية في اليمن ولا حدود ولا قرى لبنانية مهددة؟
ماذا لو اعترف بأن موقفه من التحرك العربي في اليمن منشؤه إيراني؟
ماذا لو صالح العرب وترك اللبنانيين يرتاحون في وظائفهم ومؤسساتهم بالخليج؟
ماذا لو حاول أن يعود عربيا، فيترك بغداد لأهلها، واليمن لناسه، وسوريا لشعبها؟
ماذا لو؟
ماذا لو قرر استعادة جنسيته اللبنانية والتخلي عن دوره في جيش الولي الفقيه؟
ماذا لو وافق على أن لبنان مساحته 10452 كلم مربع فقط، وأنه وطن نهائي؟
ماذا لو التزم بأن لبنان عربي الانتماء وليس فارسي الهوى ولا إيراني الولاية؟
ماذا لو؟
ماااذااا لو؟
لكن لا. الأرجح بل المؤكد ان نصرالله سيستمر بسياساته، سياسات تقرر في طهران ويبدأ تنفيذها من الضاحية ونتيجتها واحدة أخطاء بحق نفسه وحزبه أولا، وبحق بيئته ثانيا، وبحق لبنان واللبنانيين كل اللبنانيين اولا واخيرا.

هذا في بيروت. أما في لاهاي فإفادة شدت الأنظار أدلى بها النائب وليد جنبلاط أمام المحكمة الدولية، وفيها أكد وقائع سردها شهود سبقوه الى المنصة عن التهديدات التي كالها بشار الاسد وأركان نظامه للرئيس رفيق الحريري، و عدد أسماء قيادات سورية تمت تصفيتها لإرتباطها بجريمة الاغتيال، قائلا إنه لو قدر لرستم غزالة أن يمثل أمام المحكمة لقدم أدلة بهذا الخصوص.


============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

حوار يتجدد في عين التينة وامن يرسخ بمداهمات وتوقيفات لمطلوبين ارهابيين. انجازات الحوار من ضبط سجن رومية وازالة الشعارات والاعلام الحزبية لتخفيف التشنج الى تنفيذ الخطط الامنية والالتفاف حول الجيش جميعها ساهمت باستقرار لبناني وسط مشهد عربي مشتعل.

لكن لبنان في عين الارهاب والدليل ما كشفته اليوم صحيفة اللواء عن مخطط كان يعد لايقاع صيدا في الفتنة خلايا ارهابية من جماعة الاسير خططت لاغتيال النائب بهية الحريري ونجلها احمد الحريري والشيخ ماهر حمود ومسؤولين في سرايا المقاومة من ضمن المخطط افتعال توترات اقليمية في عين الحلوة وبث الشائعات والنفخ في بوق الفتنة لاظهار ان هناك فعلا ورد فعل بينما الفعل ارهابي يوزع مهام اجرامية بالاغتيالات والتفجيرات.

وبحسب المعلومات فان المجموعة الارهابية نفسها هي التي كانت تخطط لاستهداف مراكز عسكرية وامنية ودينية في صيدا.

مخابرات الجيش والاجهزة الامنية بالمرصاد تجهض مشاريع تخريبية فتنوية وتلاحق المتورطين فردا فردا في كل المناطق اللبنانية.

الرئيس نبيه بري المرتاح لنتائج الحوار ارتفع منسوب استيائه من حالة الشلل التي تعطل المؤسسات واكد ان اللبنانيين وصلوا لحد الثورة على الطبقة السياسية لولا حرصهم على الاستقرار في البلاد.

في الموازنة المالية يمضي الوزير علي حسن خليل قدما في نقاش مفتوح على طاولة مجلس الوزراء غدا.

وزير المال رد على ما طرحه الوزير جبران باسيل عن المغتربين وقانون استعادة الجنسية بان الرئيس نبيه بري هو اول من رفع شعار لبنان بجناحيه المقيم والمغترب وجاهد طويلا كي تقر وزارة للمغتربين. والرئيس بري هو من المؤيدين لقانون استعادة الجنسية لكن الامر يحتاج الى معالجة تقنية داخل اللجان النيابية التي تناقش هذا القانون. لكن رمي التهم على المجلس النيابي او رئيسه بعدم وضعها على جدول الاعمال لا يستقيم مع القواعد والاصول القانونية حول وضع جدول اعمال الهيئة العامة للمجلس.

باسيل حاول بالامس اطلاق الشعارات والاتهامات والادعاءات حول مشاريع الكهرباء والغاز فجاءته اليوم اسئلة خليل لماذا لم تنجز مشاريع الكهرباء حتى اليوم؟ ما هي الاسباب التي جعلت ديوان المحاسبة يرد على مشروع التعديل لمحطة دير عمار ورفضه تحميل الدولة اعباء اضافية تقدر بـ50 مليون دولار.

بالنسبة لخط الغاز المشروع يناقش في المجلس بوجود ملاحظات تقنية عليه، اما التغميز فمن المسؤول عن توقيف التقرير الذي اعدته اللجنة الوزارية للمباشرة بالمناقصة ولماذا لم يطلق المشروع حتى اليوم؟ لماذا لم ترفع وزارة الطاقة تقريرها الى مجلس الوزراء؟

في الداخل ايضا اهتمام بازمة افتعلتها شركات الكايبل فسلك اصحابها طريقا لم يحسبوا نتائجه جيدا صعدوا وقطعوا بث الـlbc والجديد وهددوا بقطع قناة الـnbn كما اوردت صحيفة السفير اليوم. ونحن نتحداهم ان يوقفوا بث كل المحطات التلفزيونية ومن ضمنها الـnbn ان كانت لديهم الجرأة طالما اختاروا التصعيد وسيلة.

القنوات متضامنة لن تغير مواقفها تكتيكات اصحاب شركات الكايبل ولا تهديداتهم ولا خطواتهم العشوائية وللزمن الذي تهرب فيه من حقوق القنوات وعدم دفع الضرائب المالية.

القنوات ادعت ومدعي عام التمييز القاضي سمير حمود تحرك كعادته سريعا، فاحال الملف على المباحث الجنائية. القضية باتت في عهدة القضاء سيحكم فيها العدل مستندا الى قانون حماية الملكية الفكرية والادبية والفنية، واولى الخطوات استدعاء اصحاب شركات الكايبل الى مركز المباحث غدا.


============================


* مقدمة نسرة أخبار ال "ام تي في"

النائب وليد جنبلاط امام المحكمة الدولية شاهدا في جريمة اغتيال الرئيس الحريري. ولكن الأهم وهو ابن زعيم شهيد أنه يشهد بأن النظام السوري قاتل متسلسل متجذر بهذه السيرة الذاتية وهو يقتل ولا يقصي خصومه بالانتخابات. اما الشهادة في اي تورط محتمل لحزب الله فلن تخرج جنبلاط عن حرصه على عدم توتير العلاقة مع الحزب حماية لطائفته وصونا للسلم الأهلي.

لبنان الآخر تظلله الأخبار غير البريئة عن الحرب أو اللاحرب التي يشنها حزب الله في القلمون والواضح أن اللبنانيين سكان المناطق المجاورة للاشتباكات هم ضحايا الحرب النفسية الاختبارية وليست النصرة.

الحروب التي يعلنها حزب الله هنا وهناك تعطل دور المؤسسات بل تلغيها. وليست لقاءاته بحلفائه والرسائل التي يطيرها الى خصومه عن مواقفه من القضايا الدستورية والادارية المطروحة الا جزءا من المناورة والاستيعاب. من هنا فان الحديث عن جلسة تشريعية او مساندة العماد عون في قضية تعيينات القادة العسكريين او قانون الانتخاب واسترجاع الجنسية هو كلام للاستهلاك وشراء الوقت، فالدولة معطلة برئاستها واستحقاقاتها وملفاتها الى حين تأمين خاصرة النظام في القلمون على المدى القصير والى جلاء مصيره ومآل المفاوضات النووية على المدى المتوسط.


============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "او تي في"

ثمة أغنية فرنسية تقول ترجمة مطلعها "ان هناك اياما تكون هكذا نستيقظ فيها بقلب منقبض" هذا الاثنين 4 ايار 2015 هو من تلك الايام، حيث نستيقظ لنرى كل شيء من حولنا متفجرا. الوضع في القلمون انفجر اليوم وكأنه بروفا لحدث ميداني كبير يحضر في تلك الجرود وقد يعلن عنه السيد حسن نصرالله غدا مساء. الوضع في لاهاي انفجر ايضا حيث ذهب وليد جنبلاط ليدلي بإفادته كشاهد فكاد يسترجع خطابه الشهير "يابيروت بدنا التار".

حتى الوضع في دالاس في أميركا انفجر كذلك حيث تحول معرض للرسوم الكاريكاتورية الى محاولة فاشلة لمذبحة شارلي ايبدو.

في فلسطين المحتلة انفجرت كما دوما لكن لا بين الصهاينة وأهل الأرض لكن بين صهاينة وصهاينة على خلفية عنصرية بيضاء ضد اليهود الاثيوبيين "الفلاشا" وصولا الى انفجارات بيروت المتمادية، انفجار الشغور الرئاسي الذي لم يعد ينفع معه قناع الحوارات المطاطية، وانفجار جدول أعمال لجسلة تشريعية وانفجار النزاع بين الشاشات اللبنانية الثماني متضامنة متكافلة وبين بعض موزعي الكابلات.

سلسلة انفجارات وحده طويل العمر قد يكتب له ان يشهد لها نهايتها، المهم ان لا يكون طويل العمر ملكا او ولي العهد لان عمره مهدد بالقصف فورا هذه الايام، والمهم ان لا يكون طويل العمر متكلا في ذلك على مايكروسوفت لانه لم ينفع مع بعض نوابنا ولا مع وجوه سياسيينا الحزورة ولمن لم يفهم شاهدوا معنا هذا التقرير.


=============================


* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

بعد رفع جلسة اليوم الأول من الاستماع الى شهادة الزعيم وليد جنبلاط لم يسجل في قلم المحكمة أن القضاة الدوليين واللبنانين قد أصيبوا بأي عوارض للدوار السياسي باستنثاء ضياع عاناه القاضي فرانسوا رو وتغلب عليه لتاريخه من دون ضمان عدم تدهور صحته في الأيام المتبقية.

لكن المحكمة لم تتمكن في المقابل من فصل الآراء السياسية لجنبلاط عن الوقائع المقرونة بالإدلة. فجنبلاط كان صريحا إلى حد الخلط بين التحليل والدليل وهو بدأ شهادته من لحظة تخل قادته عام سبعة وسبعين إلى بيت قاتل أبيه درءا للمخاطر.

وعلى مسافة اليوم الواحد جمعت شهادة جنبلاط عهود الحكم على مدى أكثر من ثلاثين عاما، لكن ما ظل عالقا من فساد تلك العهود كان الرئيس أميل لحود دون سواه الذي أصبح النقطة المشتركة بين معظم الشهادات التي رصدت مساوئ الرجل النظيف من زمن قيادته الجيش حتى ولايته العادية والممدة وجنبلاط كغيره من الشهود استحضر سيرة رئيس ما جمعته به مودة لكن هل تقارن سيرة لحود ببقية المفسدين في الأرض اللبنانية وماذا عن ترويكا الحكم في عهد الرئيس إلياس الهراوي التي عاصرها زعيم التقدمي كفاعل وشريك مضارب.

النائب المنتشرة نيابته على جميع العهود كان شفافا ومرآة نفسه لكنه كان يمكنه أن يمدد شفافيته باتجاه قول كل الحقيقة وأن يعلن أنه كان جزءا من تركيبة نظام أمني لبناني سوري أو أن هذا النظام عمل لمصلحته عندما كانت تفصل قوانين الانتخاب على قياس ثوب زعيم الجبل.

جنبلاط أدلى بإفادة للتاريخ، ولأنها كذلك فالمرجو منها هو شموليتها فعندما يقول إن العماد حكمت الشهابي كان يعترض على أداء الرئيس لحود فذلك سيعني حكما أن الاعتراض معمم على النظام السوري لأن الشهابي هو جزء من أعمدة النظام الفاعلة والمقررة ولم يكن يغرد على هواه وليس مسموحا له بمخالفة الأنظمة المرعية الإجراء جدا. وعندما يجاهر جنبلاط بأنه لم يصوت لانتخاب الرئيس لحود وبأنه عارض التمديد له ووقف في وجه المد السوري العارم آنذاك فإن ضمير الشهادة يقتضي منه أن يؤكد أيضا أن أحدا لم يهدده ولم يأنبْه فكريا ولا جسديا على خياره الحر فلماذا اختاروا الانتقام من الحريري الذي كسر يده ومدد ولم ينتقموا من جنبلاط الذي سلمت يداه ولم يمدد وعندما كان زعيم الجبل شاهدا على أول لقاء بين الحريري وكنعان وغزالي في دمشق لم يطرق رئيس الحكومة على كتفه ولم يذرف دمعة. جنبلاط لم تنقصه الجرأة لكن غابت عنه القرينة، وربما يفعل في الأيام المقبلة.

  • شارك الخبر