hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

كلية الهندسة في ال AUST أطلقت مشروع المدينة الذكية

الإثنين ١٥ أيار ٢٠١٥ - 18:03

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

استضافت كلية الهندسة في الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا AUST البروفسور عصام شحرور رئيس مشروع SunRise الذي يعنى بإيضاح مكونات المدينة الذكية المستدامة في جامعة Lille 1 للعلوم والتكنولوجيا - فرنسا، في ندوة بعنوان Smart City for Developing Countries: Utopia or a Real Opportunity" المدينة الذكية لتنمية البلدان: يوتوبيا أم فرصة حقيقية"، في حضور العميد الركن عزمي دندش ممثلا قائد الجيش العماد جان قهوجي، رئيسة الجامعة هيام صقر وممثلي القطاعات الصناعية وعمداء الكليات والهيئتين الإدارية والتعليمية والطلاب.

افتتح الندوة عميد كلية الهندسة الدكتور زياد أبو فرج، الذي أعلن أن "هذه الندوة تندرج ضمن خطة التنمية الاستراتيجية المحددة لكلية الهندسة في الجامعة، وهي من الركائز الأساسية في تحديث مناهج الهندسة في AUST لتواكب تطور المناهج الدراسية في العالم".

وأضاف: "إن إطلاق مبادرة المدن الذكية في AUST عبرتوقيع اتفاقات مع مؤسسات شهيرة للتعليم العالي مثل جامعة Lille 1 للعلوم والتكنولوجيا الفرنسية، هي من أجل ايجاد شراكة مع مؤسسات محلية وعالمية لتدريب الطلاب وتوظيفهم والتقدم في مناهج الهندسة".

ولفت شحرور الى ان "مشروع المدينة الذكية "استنبط من التكنولوجيا بهدف استخدام التقدم التكنولوجي وخصوصا في تقنية المعلوماتية من أجل جعل المواطن عنصرا فاعلا في إدارة مدينته والحفاظ عليها". وأشار إلى أنه "الحل والابتكار التكنولوجي الكبير الذي من شأنه تحويل مدننا إلى مدن صديقة للبيئة وللمجتمع".

أضاف: "ان المدن التي تستخدم الابتكارات التكنولوجية والاجتماعية والاقتصادية هدفها تحسين إدارة المدن عبر تطوير إدارة البنى التحتية والخدمات الحضارية وتحسين نوعية الحياة والحد من استهلاك الموارد الطبيعية، مثل المياه والطاقة، والحد من انبعاث الملوثات والتخفيف من الأزمات ولا سيما أزمة المرور".

وتناول مفصلا "التخطيط للمشروع والبدء به وتنفيذه، كما جرى في بعض مدن أوروبا التي استخدمت التكنولوجيا الجديدة، وكانت النتيجة بالغة الأهمية في تحويل المدن إلى مدن منتجة في كلفة بشرية ومادية أقل، وبالتالي دخول هذه المدن عصرا جديدا يعتمد في معظمه على التطور التكنولوجي، ويكون المواطن هو المستفيد الأول من نتائجه".

وطرحت الندوة "إمكان أن يكون هذا الحل فرصة حقيقية للمدن الذكية"، ووفقا للبروفسور شحرور، فإن "التحدي هو في طريقة بدء مشروع المدينة الذكية ثم تنفيذه بنجاح".

وفي الختام، تحدث نائب رئيسة الجامعة رياض صقر فشكر شحرور على اختياره جامعة AUST للمرة الثانية لإطلاق مشروعه، وأعلن "استعداد الجامعة للتعاون معه وتبني إطلاق مبادرة المدن الذكية، التي تشكل حجر الزاوية في بناء المستقبل الذي يقوم على التكنولوجيا، وإدراجها مع الاختصاصات الأخرى في الجامعة".

وأكد "مشاركة ال AUST الكاملة في مشاريع المدن الذكية، وتعزيزا لهذه المبادرة تأسيس مركز مبتكر للمدن الذكية والبحوث المتقدمة في الجامعة".
 

  • شارك الخبر