hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

قنوات "التيار" مفتوحة مع "المستقبل"... واللقاء مع جعجع قريب

الإثنين ١٥ أيار ٢٠١٥ - 16:44

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

بعد المواقف النارية التي أطلقها رئيس تكتل "التغيير والاصلاح" النائب ميشال عون على خلفية قضية التمديد للقادة الامنيين، وطاولت شظاياها حلفاء "التيار الوطني الحر" قبل ان تصل الى خصومه، معلنا "أترك من يتركني"، اجتمع الجنرال والامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله ليل الخميس، محاولين ترتيب البيت الداخلي لفريق 8 آذار، الذي صدّع ركائزه الاختلاف بين مكوناته على مقاربة مسائل رئيسية عديدة، تشمل التعيينات، حيث يدعم الرئيس نبيه بري والنائب سليمان فرنجية خيار التمديد اذا كان البديل الفراغ، وموضوع الجلسات التشريعية التي يقاطعها "التيار" على عكس نواب الثنائي الشيعي. أمام هذا الواقع، وجد "مايسترو" 8 آذار "حزب الله"، برهة من الوقت لاعادة رص الصف الخلفي الداعم له ووقف التشويشات الجانبية، في لحظة دقيقة ومفصلية في أجندته، يستعد فيها لمعركة القلمون. فهل كان اللقاء مثمرا وهل حقق مبتغاه؟

مصدر مسؤول في "التيار" أوضح لـ"المركزية" ان "كل ما يتم التداول به في الاعلام، لا يعكس حقيقة ما حصل خلال اجتماع عون – نصرالله"، شارحا ان "تم أولا الاتفاق بين الطرفين في السياسة، وعلى قراءة مشتركة للوضع والتطورات في المنطقة"، مضيفا "حصل اتفاق أيضا، على عرض الامور على مجلس الوزراء، ومنها التعيينات الامنية، وبعدها يبنى على الشيء مقتضاه". وردا على سؤال حول ما اذا كان وزراء "حزب الله" سيجارون موقف وزراء "التيار" اذا قرروا الاعتكاف في حال لم يتم التعيين، قال "مبكر جدا الحديث في هذا الامر، لكن ما يمكن تأكيده ان نصرالله أبلغ الجنرال انه يحظى بتأييده في أي موقف يتخذه من التعيينات الامنية".

أما في مسألة التشريع، فكشف المصدر ان "مطالبنا لا يمكن ان نبدّلها، ونحن متمسكون بها و"السيد" و"حزب الله" ليسا بعيدين من هذه النقاط، خاصة مسألة قانون الانتخاب. والحل لتأمين مشاركتنا يكمن في ادراج قانوني استعادة الجنسية والانتخاب على جدول أعمال الجلسة والا فنحن ماضون في المقاطعة. والجنرال أبلغ نصرالله بالامر والاخير أبدى تفهما ولم يحاول تبديل وجهة نظر عون"، مضيفا "موضوع قانون الانتخاب اساسي جدا، فالتمديد لمجلس النواب تم لأن لا قانون انتخاب عادلا الآن، فلنتفق اليوم على قانون اذا".

وعن وجود اتصالات بين "التيار الوطني" و"تيار المستقبل" وتبادل للموفدين بين الطرفين، أجاب "هذا ممكن جدا لا بل ضروري. اي اجتماع لم يحصل بيننا حتى اللحظة، لكن هناك مساع وقنوات مفتوحة بين الطرفين لمحاولة الوصول الى نقاط مشتركة خاصة في ملفي التعيينات الامنية وجلسات التشريع".

في سياق آخر، أشار المصدر الى ان "اللقاء المرتقب بين عون ورئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع يتم العمل عليه حاليا، والجهود تبذَل لمحاولة عقده في أقرب وقت ممكن".
 

  • شارك الخبر