hit counter script
شريط الأحداث

أخبار رياضية

اختتام أعمال مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب

الإثنين ١٥ أيار ٢٠١٥ - 13:25

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أنهت الدورة الثامنة والثلاثون لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب اجتماعاتها في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في العاصمة المصرية القاهرة، متوجة اجتماعات الصندوق العربي للأنشطة الرياضية والشبابية واجتماعات المكتب التنفيذي للمجلس.

وتمكن الوفد اللبناني الذي ترأسه وزير الشباب والرياضة العميد عبد المطلب حناوي وضم المدير العام للوزارة زيد خيامي ورئيس دائرة العلاقات العامة والإعلام حسن شرارة من الحصول على موافقة مجلس الوزراء على دعم مالي بقيمة 125 ألف دولار لإنشاء أربعة ملاعب رياضية في أربع مناطق لبنانية مختلفة تخصص للشباب السوري اللاجئ في لبنان.

جاء ذلك، بعدما عرض الوفد اللبناني فيلم فيديو قصير لخص واقع السوريين في لبنان وعرض لأربع منشآت أنجزها لبنان في العام الفائت في أربع مناطق، ما أقنع الوزراء بضرورة دعم مرحلة ثانية من المشروع وهو ما علق عليه الوزير حناوي: "أكثر من مليون ونصف المليون من اللاجئين الأشقاء السوريين في لبنان، وهو رقم ضخم جدا يلقي عبئا كبيرا على كاهل وطننا يفوق إمكاناته. ولأننا نعلم أن إبعاد الشباب اللاجئ عن الإرهاب يستلزم توفير بدائل له، كانت فكرة إنشاء ملاعب رياضية في بعض المناطق، وقد تبناها مجلس الوزراء العرب مشكورا ودعمنا في العام الماضي وها هو يدعمنا مجددا، ما يعني ثماني منشآت في مناطق مختلفة ستخصص لخدمة الشباب السوريين وبعدها ستبقى لشباب لبنان".

وصادق مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب على انتخاب خيامي نائبا لرئيس اللجنة الرياضية المعاونة للمجلس التي يترأسها وزير الشؤون الرياضية العماني الشيخ سعد بن محمد بن سعيد المرضوف السعدي.

وقرر المجلس "إقامة دورة متخصصة لإعداد الكوادر الرياضيين في مجال التسويق في لبنان، ودورة اخرى لإعداد الكوادر المتخصصين في مجال الشباب في لبنان بعنوان "وضع البرامج الشبابية السنوية وتحديد مضامينها وسبل الافادة منها" وخصص لكل منهما مبلغ 20 ألف دولار لتغطية النفقات.

أما في شأن دورة الألعاب الرياضية العربية التي كانت مقررة في لبنان خلال العام الحالي قبل أن يطلب تأجيلها، ثم أسندت استضافتها إلى المغرب قبل أن يعتذر، فقد تحدث وزير الشباب والرياضة المصري رئيس المكتب التنفيذي المهندس خالد عبد العزيز جازما ب"استحالة إقامتها في مصر لوجود قرارٍ أمني بإقامة المباريات الرياضية بلا جمهور، فكان إصرار من وزير الشباب والرياضة اللبناني على اعتماد طرح لبنان السابق قائلا "لنكن واقعيين، الأوضاع العربية عموما لا تسمح بإقامة دورة رياضية كبرى، والهدف من تنظيمها وهو جمع الشباب العربي من كل الأقطار في أجواء أخوية يستحيل حاليا في ظل الأوضاع الأمنية غير المستقرة. لذلك، يصر لبنان على طرحه الذي رفعه قبل عام والقاضي بتأجيل الدورة ككل ثم اقامتها في لبنان، على أمل أن تكون الأوضاع العربية ملائمة".

واتفق على أن يتولى اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية درس الموقف وإبلاغ المجلس بالنتائج.
 

  • شارك الخبر