hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

الحريري رعت افتتاح برنامج نموذج الأمم المتحدة في ثانوية رفيق الحريري

الأحد ١٥ أيار ٢٠١٥ - 16:48

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 رعت رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائب بهية الحريري افتتاح أعمال المؤتمر الأول لطلاب نموذج الأمم المتحدة HARMUN 2015، الذي نفذه نادي القيادة في ثانوية رفيق الحريري، تحت عنوان "التنمية البشرية المستدامة"، وشارك فيه 54 مندوبا للدول الأعضاء في هيئة الأمم المتحدة مثلهم طلاب وطالبات من مدارس ثانوية رفيق الحريري، مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري، ثانوية حسام الدين الحريري، ثانوية الدكتور نزيه البزري الرسمية، مدرسة الحكمة ومدرسة ACS- بيروت".
وقد ناقش الطلاب في ورش عمل تحاكي جلسات لجان الأمم المتحدة، قضايا المنطقة والعالم على اكثر من مستوى، وتوزع المندوبون على 3 لجان رئيسية هي لجنة المرأة، لجنة الاقتصاد ولجنة الأمن، وناقشت قضايا راهنة في منطقة الشرق الأوسط والعالم العربي مثل الصراع العربي الاسرائيلي وواقع التنمية وحرية المرأة وحقوق الانسان وغيرها.
حضر الافتتاح الذي اقيم في قاعة مسرح الثانوية، مديرتها رندة درزي الزين ورئيس لجنة الأهل مازن حشيشو وممثلو المدارس المشاركة ومديرة البرنامج زينة بزري.


وفي الجلسة الافتتاحية التي اتخذت شكل افتتاح جلسات الهيئة العامة للأمم المتحدة، قالت الحريري: "يشرفني أن أكون معكم اليوم في نادي القيادة في ثانوية رفيق الحريري مع زميلاتكم وزملائكم من المؤسسات التربوية الكريمة، التي تعمل على بناء مجتمع القيادة والريادة في كل مجال، لأن النهوض والتقدم يحتاجان إلى كل طالبة وطالب لتكونوا مبادرات ومبادرين ومبدعين في كل مجال لتحققوا الوطن الذي تحلمون به. وعندما أكون معكم أشعر بأننا نسير بالإتجاه الصحيح رغم الصعوبات والتحديات والظروف البالغة الدقة التي يعيشها وطننا الحبيب لبنان، إلا أن تلك الظروف يجب ألا تمنعنا من التفكير بمستقبل وطننا وأجيالنا وبأننا جزء من مستقبل هذه المنطقة والعالم".
أضافت: "بعدما أصبح العالم الكبير قرية صغيرة وتتعاملون معه بشكل بسيط وإنسيابي عبر ثورة المعلومات ووسائل التواصل الإجتماعي على أنواعها، فالأجيال التي سبقتكم كانت تواجه صعوبات كبيرة في الوصول إلى المعلومة الصحيحة. وكان يحتاج الأمر إلى مطالعات وبحث لأن المعلومة كانت صعبة المنال. أما ما أنتم عليه الآن من سهولة التواصل مع عالم المعرفة، فإن ذلك يضعكم أمام تحديات ومسؤوليات أكبر من تلك التي كانت تواجه الأجيال التي سبقتكم، لأنكم أكثر معرفة وأكثر إطلاعا وأكثر قدرة على التواصل في ما بينكم وبين العالم. ولهذا فإننا ننتظر منكم الكثير".
وتابعت: "لقد إنتقلنا في العقد الماضي من العالمية إلى العولمة. فالعالمية أنتجت مفاهيم التنمية وهي توصيف للدول والمجتمعات تحت التنمية، أي الدول المتعثرة، وتحتاج إلى برامج إنمائية تساعدها على النهوض والتقدم لتبلغ المعايير الضرورية للسلامة الإقتصادية والإجتماعية. وتطورت مفاهيم التنمية لتطال كل ناحية من النواحي الإقتصادية والإجتماعية. أما في العولمة التي هي زمنكم، أصبح فيها العالم الكبير قرية صغيرة بفعل ثورة الإتصالات وسهولة الحصول على المعلومة، فجاءت مفاهيم التنمية البشرية المستدامة لتضع الوجود البشري كله على كوكب الأرض كقضية إنسانية واحدة، وللحفاظ على أسباب الوجود البشري المستمر، وكيف يجب أن نحافظ على عناصر الحياة الطبيعية من هواء وماء وبيئة ومناخ تساعد البشرية القادمة على العيش بسلام على كوكب الأرض. وبدأت مفاهيم التنمية البشريةالمستدامة تشكل ثقافة عالمية لجهة المخاطر المحدقة بالطبيعة نتيجة التطور الصناعي وما نتج عنه من إحتباس حراري ونفايات سامة تسمم الأرض والمياه والهواء. وإنكم بإجتماعكم اليوم في هذا البرنامج المميز إنما تمارسون عالميتكم لتكونوا مواطنين قادرين على فهم العالم وآلياته من خلال منظمة الأمم المتحدة التي شهدت خلال العقود السبعة الماضية تطورا كبيرا في المفاهيم والآليات، وتفرعت عنها منظمات متخصصة في أكثر من مجال".
وختمت الحريري: "إن هذا اللقاء حول مفاهيم التنمية البشرية المستدامة إنما هو خطوة طبيعية من أجل الحفاظ على بيئتنا ومياهنا ومناخنا، من أجل سلامتنا وسلامة الأجيال القادمة، وإنني أتوجه بالشكر والتقدير للمشرفين على نادي القيادة في ثانوية رفيق الحريري والمدارس المشاركة في برنامج نموذج الأمم المتحدة HARMUN 2015، وإننا نتطلع عبركم إلى لبنان الآمن والمستقر والمزدهر بمواطنيته الأصيلة وبيئته النظيفة".

ثم فتح باب الحوار، فطرح الطلاب على الحريري اسئلة تناولت جوانب مختلفة من مسيرتها لا سيما مرحلة دخولها بالعمل السياسي وانعكاس ذلك عليها كإمرأة وأم وربة أسرة، الى جانب اسئلة تعلقت بوضع المرأة في العالم العربي وقضايا التعليم والتنمية".
وقالت الحريري: "نحن مؤمنون ان التعليم هو الطريق الوحيد للتغيير، وليس اي تعليم. وان هذا الشيء الذي تقومون به هو التعليم الحقيقي، اي التعليم التفاعلي. وان التنمية في المجتمع اصبحت تقاس ليس فقط بالنسب بل بالسعادة ومدى اعطائها الحافز والمدى للعمل اكثر. ولدينا امل كبير بالجيل الجديد ونعتبر ان الفرص التي امامهم مفتوحة رغم العقبات".
واعتبرت ان "الرئيس الشهيد رفيق الحريري آمن بقدرات الأفراد واعتبرهم اهم استثمار في العالم، الاستثمار في الانسان، وهذا شعار مؤسسة الحريري. رفيق الحريري كان يحلم بوطن له دور في العالم كله لان لبنان فريد من نوعه ولا يشبه اي بلد اخر، لأنه متنوع والحرية جزء من تكوين الأفراد لا احد يستطيع الغاءها".
وتطرقت الى الأوضاع الراهنة، فقالت: "ليس لدينا غنى عن الدولة، الدولة الراعية للجميع وللأمن والقانون وبنفس الوقت ان تكون مساهمة ومتبنية للأهداف الوطنية التي يمكن ان تخلق على مساحة الوطن. وانا لدي امل كبير بكم وبارادة اللبنانييين على الخروج من الأزمة التي يمر بها لبنان، وان شاء الله لا يطول الوقت حتى يكون لدينا رئيس جمهورية ويكون هناك حيوية كبيرة على مساحة لبنان. كلنا ثقة ان اللبنانيين على درجة كبيرة من الوعي وهم دفعوا ثمنا كبيرا في الحرب الأهلية ولا يمكن ان يعودوا الى الوراء، فان شاء الله تمر هذه المرحلة باقل ضرر ممكن"
وختمت متوجهة الى الطلاب: "لديكم أفق مفتوح فلا تقفلوه واجعلوا طموحاتكم كبيرة واحلموا، وان شاء الله تحققون كل احلامكم".
وبعد عرض فيلم عن برنامج HARMUN 2015، كانت كلمات للأمين العام محمد فواز ولبزري والزين، ثم وزعت الحريري بمشاركة الزين وبزري شهادات على فريق الأمانة العامة ورؤساء لجان نموذج الأمم المتحدة وهم الطلاب: محمد فواز، عادل وهبي، نورا كالو، ملاك البابا، فراس نصار، ندى البابا وتمارا عبد الله. ثم انعقدت جلسات اللجان المنبثقة عن الهيئة العامة لمناقشة القضايا المطروحة على جدول الأعمال. 

  • شارك الخبر