hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

ندوة حول مصمم معرض رشيد كرامي أوسكار نيماير

السبت ١٥ أيار ٢٠١٥ - 11:48

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظمت "مؤسسة طرابلس - تريبولي فنديشن" على هامش مهرجان طرابلس للأفلام 2015 ندوة "التحية" للمهندس العالمي البرازيلي أوسكار نيماير الذي ترك معلما معماريا مهما من تصميمه في مدينة الفيحاء وهو معرض رشيد كرامي الدولي.

وقدم رئيس فرع الهندسة المعمارية في نقابة مهندسي الشمال وسيم ناغي عرضا عن السيرة الذاتية لنيماير ونشأته في مدينة برازيليا "التي ارتبط إسمها بإسمه ونظريته الهندسية المتميزة التي ما زالت حتى اليوم تعتبر إشكالية هندسية ومعمارية فريدة تدعو المعماريين في مختلف أنحاء العالم الى دراستها مما يعني بالتأكيد دراسة بناء معرض رشيد كرامي الدولي في مدينة طرابلس كما صممه نيماير".

وشمل العرض صورا توثق اللحظة التاريخية التي زار بها نيماير طرابلس أكثر من مرة أثناء فترة إنشاء المعرض ووضع الأساسات الأولية والخراسانات الحديدية والباطونية لأبنيته، وعرض "فرادة كل مبنى من أبنية المعرض من حيث بنائه ووظيفته الفنية والعملانية من القاعات الادارية الى قاعات المعارض الى المسرح العائم الى قبة المسرح الى الجناح اللبناني وبرك المياه وبرج المطعم وبناء الفندق وسواها".

وتطرق الى "ما يقوم به قسم الهندسة المعمارية في نقابة مهندسي الشمال من مبادرات واتصالات لمحاولة إنقاذ المعرض بوضعه على لائحة التراث المعماري العالمي وإجراء صيانة باتت ضرورية للمحافظة عليه وذلك بالتعاون مع العديد من المعنيين والمهتمين".

وعرض للدراسات التي قام بها طلاب كليات الهندسة في جميع الجامعات اللبنانية الرسمية والخاصة في مبادرة مشتركة تمت بإشراف النقابة على بناء المعرض وما وضعوه من تصورات خاصة بهم تعكس رؤية شباب اليوم لمبنى متميز وفريد، مشيرا الى ان "الجناح اللبناني في معرض الهندسة المعمارية الذي نظم في جنوب افريقيا العام الماضي حل في المرتبة الثالثة من حيث عدد الزوار نظرا لعرضه فرادة عمارة بناء معرض رشيد كرامي الدولي في جناحه".

وختاما كان عرض فيلم ثلاثي الأبعاد نفذه طلاب كلية الهندسة في الجامعة اللبنانية يظهر كامل أبنية ومرافق المعرض، معبرا عن "طموحات الشباب في خدمة مدينتهم وإنمائها".

وترافقت الندوة مع عرض ل 31 صورة فوتوغرافية مميزة بعدسة المصور الطرابلسي إسبر ملحم تعكس رؤيته الخاصة لجماليات المعرض ولعبة الضوء وكيفية تداخله في أبنية المعرض، ويستمر المعرض ويترافق مع مهرجان طرابلس للافلام 2015 حتى 7 أيار الحالي في مركز العزم الثقافي بيت الفن - الميناء.
 

  • شارك الخبر