hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

دروع للفائزين في مباراة المجلس الثقافي الشمالي

الجمعة ١٥ أيار ٢٠١٥ - 13:51

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أقام المجلس الثقافي للبنان الشمالي احتفالا في مركز رشيد كرامي الثقافي البلدي في طرابلس وزعت خلاله الدروع التقديرية للفائزين في المباراة الثقافية السنوية التي أقامها المجلس في ثانوية حسن الحجة الرسمية في طرابلس.

وتضمنت المباراة مسابقات في اللغة العربية واللغة الفرنسية والرسم التخيلي، وشارك فيها طلاب وطالبات من الثانويات الرسمية والخاصة في طرابلس والشمال. وتركز موضوع اللغة العربية على جملة لأحد الفقهاء العرب المسلمين، قال فيها: "العلم لا يعطيك بعضه إن لم تعطه كله". أما موضوع مسابقة اللغة الفرنسية فكان "ليست المدنية في أن نستهلك ثمار المدنية وإنتاجاتها وإنما المهم أن ننتجها". ومسابقة الرسم التخيلي كانت مستوحاة من بيت شعر للبحتري "أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكا من الحسن حتى كاد أن يتبسم".

وألقى رئيس المجلس الدكتور نزيه كبارة كلمة نوه فيها "بأهمية المباراة التي إعتاد المجلس تنظيمها سنويا ابتداء من عام 1980، ويشارك فيها العشرات من الطلاب والطالبات في المرحلتين الثانوية والمتوسطة"، وعاد بالذاكرة إلى "تاريخ المباريات الثقافية التي كانت تشهدها طرابلس منذ عام 1963 عندما بدأنا كهيئات ثقافية إجراءها في المدينة وكنا نوزع الجوائز على الفائزين في قاعة خاصة كانت قائمة في ساحة التل حيث أزيل المبنى لاحقا وأقيمت مكانه دار للسينما، وكنا نحصل على الجوائز من تجار وفاعليات وأصدقاء في المدينة وتوزع خلال إحتفال خطابي يشارك فيه خطباء من الأدباء والشعراء، وقد استمرت هذه الإحتفالات تحت إسم "مهرجان العلم في مدينة طرابلس" وصولا إلى عام 1967. وبعد الحرب اللبنانية استعدنا هذه المبادرة عام 1980 وبالفعل تلك المباريات كانت ولم تزل هامة فنحن في المجلس الثقافي للبنان الشمالي أخذنا على عاتقنا تنظيم هذه المباريات سنويا تنشيطا للحياة الثقافية وتعزيزا للغة العربية واللغة الفرنسية وتعزيزا أيضا للرسم التخيلي عند تلامذة المرحلتين المتوسطة والثانوية".

ثم وزع رئيس المجلس والأعضاء الدروع التقديرية على الفائزين، وهم: في اللغة العربية الأولى سارة المير من مدرسة الإيمان الإسلامية والثانية جمانة محمد خضر من ثانوية روضة الفيحاء والثالثة حنان عمار اسوم من مدرسة الإيمان الإسلامية. في اللغة الفرنسية الأول خليل الأيوبي من ثانوية الإيمان الإسلامية والثانية روات شقص من ثانوية روضة الفيحاء والثالثة آية محمد فواز كيال من ثانوية روضة الفيحاء. في الرسم التخيلي الأولى جنان مصطفى حمرا من ثانوية أندرية نحاس الرسمية للبنات والثانية لينا عبيد من ثانوية روضة الفيحاء والثالث خالد المحمد من مدرسة الإيمان الإسلامية والثالثة ايضا جنى اسامة كبارة من ثانوية الجنان.
 

  • شارك الخبر