hit counter script

أخبار محليّة

باسيل من الفاتيكان: للرد على العنف بالحفاظ على الرسالة الانسانية

الثلاثاء ١٥ نيسان ٢٠١٥ - 16:55

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

استهل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل زيارته للفاتيكان، بلقاء مع رئيس مجمع الكنائس الشرقية الكاردينال ليوناردو ساندري، وعرض معه الحفاظ على دور لبنان ومساعدة المسيحيين على البقاء فيه.

وأكد الطرفان أهمية انتشار الكنائس المشرقية في دول الانتشار اللبناني.

كذلك عرض باسيل مع لجنة الحوار بين الأديان في الكرسي الرسولي الكاردينال جان لوي توران، الحوار الاسلامي- المسيحي، وكل فكرة التي يسوق لها لبنان بعقد جلسات حوار بين الأديان المسيحية والإسلامية في العالم برعاية لبنانية. وأبدى توران موافقته على المشاركة في هذه الجلسات.

واجتمع باسيل أيضا بوزير خارجية الفاتيكان بول ريتشارد غالاغر، في أول لقاء بينهما منذ تسلم الاخير مهماته، في حضور السفير اللبناني لدى الفاتيكان جورج خوري، والمستشار البير سماحة.

وتناول الاجتماع موضوع الارهاب وأهمية الدور المسيحي في محاربته، "إضافة الى سبل مساعدة المسيحيين على البقاء وممارسة دورهم السياسي الكامل وغير المنقوص في لبنان".

وقال باسيل: "نحن عملنا لنحافظ على لبنان، والحفاظ عليه يعني الحفاظ على اللبنانيين فيه. فاللبنانيون مهددون بوجودهم أمام موجة نزوح من السوريين، تهدد بحصول موجة نزوح من اللبنانيين من بلدهم. وهذا امر شهدناه سابقا، وما حصل يعود ويكرر بشكل آخر، وبالتالي يخسر العالم بلد هو رسالة، مثل لبنان. وبوجودنا فيه نؤدي دور الشهادة والتضحية، ليس لأنفسنا فقط إنما للعالم كله، والحفاظ على القدرة بقبول الاخر والعيش معه".

أضاف: "من هنا يظهر دورنا المهم بتشجيع الغرب. وان وجودنا اليوم في الفاتيكان لنقول، انه امام موجات العنف التي نشهدها، من المؤكد أن الرد يكون بالحفاظ على الشخصية المسيحية والرسالة الانسانية التي تحملها هذه الشخصية، وليس بالذهاب الى رد فعل متطرف بوجه الاسلام. وهذا أمر لا يمكن ان يقوم به أي بلد في العالم إلا لبنان. وهنا تكمن أهمية الحفاظ ليس فقط على وجوده في لبنان، وإنما على دوره السياسي لتأدية هذه المهمة والشهادة".

ولفت الى وجود "وعي كبير لدى الفاتيكان على المخاطر المحدقة بهذا الدور، وكيفية مساعدة الفاتيكان هي دائما بإطلاق وتشجيع الحوار وقدرة فهم الآخر. وهناك مسؤولية أيضا على الفاتيكان في الغرب في الحفاظ على قدرة الشعوب هنا بعدم رد الفعل المتطرف، وإنما بالحفاظ على التنوعات المطلوبة. إذا هناك مسؤولية كبيرة جدا، وإننا نحض الفاتيكان على تحمل المسؤولية بشكل كامل تجاهنا، خصوصا في هذه المنطقة التي هي مهد الحضارات ومختبر للصراعات". 

  • شارك الخبر