hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

ورشة عمل عن الهندسة البيوطبية في جامعة الروح القدس

الإثنين ١٥ نيسان ٢٠١٥ - 15:50

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظم قسم الهندسة البيوطبية في كلية الهندسة في جامعة الروح القدس - الكسليك، بالتعاون مع جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات - قسم الطب وعلم البيولوجيا فرع لبنان، أول ورشة عمل في لبنان عن الهندسة البيوطبية بعنوان "ورشة عمل عن الهندسة العصبية، آخر ما توصلت إليه الهندسة العصبية".

وألقت رئيسة قسم الهندسة البيوطبية الدكتورة ساندي ريحانا كلمة اعتبرت فيها أن "ورشة العمل هذه ستكون حجر أساس لسلسلة من النشاطات والمشاريع وورش العمل التي ستنظمها جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات - قسم الطب وعلم البيولوجيا في لبنان". وشددت على "أهمية الهندسة العصبية في معالجة الأمراض العصبية لأنها تغطي مختلف مراحل العلاج".

ثم تحدث رئيس قسم هندسة الإتصالات الدكتور شارل يعقوب، باسم عميد كلية الهندسة المهندس بسكال دميان، فاعتبر أن "هذا الحدث يطرح المواضيع المهمة في الهندسة البيوطبية وكيفية استخدام التقنيات الهندسية لفهم الجهاز العصبي وترميمه واستبداله وتقويته واكتشاف خصائصه". وأضاف ان "فكرة تنظيم ورشة عمل كهذه تنبع من الاهتمام المشترك الذي توليه الجمعية وقسم الهندسة البيوطبية في الجامعة. فقسم الهندسة البيوطبية قام بأبحاث ومشاريع كثيرة في مجال الهندسة العصبية بالتعاون مع المركز الأعلى للبحوث في جامعة الروح القدس".

وأكد نائب رئيس الجمعية الدكتور عزيز أن "الجمعية تدعم هذا النوع من النشاطات لأنها تمكن المشاركين من الاطلاع على آخر ما توصلت إليه الاكتشافات وعلى سير العمل والأبحاث في المستشفيات والشركات والجامعات. كما أنها توفر فرصة ومساحة لنسج التواصل بين مختلف الجهات المعنية".

ثم كانت محاضرة لرئيس الجمعية البروفسور محمد خليل الذي قدم لمحة عن الجمعية عارضا لإنجازاتها والجوائز العالمية التي حصدتهاإضافة إلى منشوراتها والمؤتمرات الدولية التي نظمتها. واعتبر أن "الجمعية تفيد البشرية وأعضائها على حد سواء لأنها تعمل على تطوير الطب وعلم البيولوجيا والهندسة البيوطبية، كما أنها تنظم مؤتمرات تجمع نخبة من الاختصاصين والخبراء لإيجاد حلول للقضايا الشائكة".

واختتم اللقاء بشهادة قدمها الرياضي والمغامر مايكل حداد الذي يعاني من الشلل إلا أنه تخطى ذلك من خلال استخدام أجهزة خاصة. 

  • شارك الخبر