hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

لقاء مع طالب في مركز العزم حول إستراتجية ثقافية موحدة

الإثنين ١٥ نيسان ٢٠١٥ - 14:01

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظم "مركز العزم الثقافي" لقاء حواريا مع المدير العام لوزارة الثقافة الدكتور فيصل طالب، تمحور حول "بناء إستراتيجية ثقافية موحدة لجمع طاقات أبناء مدينة طرابلس، وتمتين وحدتهم وتلبية احتياجاتهم الثقافية"، بمشاركة نخبة من ممثلي الهيئات والمؤسسات الثقافية، وذلك في مقر المركز في مدينة الميناء.
بعد كلمة ترحيبية لمدير المركز عبد الناصر ياسين، كانت كلمة للدكتورة راوية مجذوب التي لفتت إلى "أن هذا النشاط يأتي في إطار تعزيز العمل الثقافي في مدينة طرابلس".

ثم تحدث الدكتور طالب فاشار إلى ان "مدينة طرابلس اليوم أمام تحديات، بعد خروجها من الحالة التي كانت عليها في السابق، نظرا إلى التراكم النوعي والكمي للحاجات والمتطلبات من جهة، والأخذ بعين الاعتبار المصاعب الكبيرة المتأتية من الظروف العامة التي نعيشها على المستويات المحلية والإقليمية والدولية من جهة ثانية".
وأضاف:"ان تعزيز المشهد الثقافي في المدينة، لا يمكن ان يكون خارج إطار السياسة التنموية الشاملة للبلد، المتوافق عليها من جميع الشركاء المعنيين بها، من الإدارات الرسمية، والقطاع الخاص، والمجتمع المدني وأهل الفكر والأدب والفن والتراث".
وشدد طالب على "ضرورة تحصين الشأن الثقافي، وتظهير عناصر التراث في مدينة طرابلس، من كنائس وجوامع، إضافة إلى قلعتها وأسواقها، لتكون عوامل جذب".
كما كانت مداخلة لمقبل ملك باسم إدارة "منتديات وقطاعات العزم"، الذي رأى ان "الثقافة لا يجب ان تقتصر على "الثقافة اللغوية"، بل يجب ان تتعداها إلى الثقافة الشاملة المتنوعة من اقتصادية وإنمائية وصناعية"، ولفت إلى "أهمية إنشاء معاهد تراعي متطلبات العصر، للارتقاء بالمجتمع".
وفي الختام، كانت مداخلات للحضور، وتم الاتفاق على تأليف لجنة تنسيق مصغرة لتعزيز المشهد الثقافي، ثم دعوة الهيئات الثقافية الأخرى من أجل دراسة ما توصلت إليه اللجنة وإصدار وثيقة يلتزم بها الجميع لتنفيذ مضمونها. 

  • شارك الخبر