hit counter script

أسرار

أسرار الصحف المحلية الصادرة في بيروت ليوم الاثنين 27 نيسان 2015

الإثنين ١٥ نيسان ٢٠١٥ - 07:11

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

عيون - السفير

* تبلغ أحد أحزاب 14 آذار من تنظيم سياسي في 8 آذار رسالة «عدم ثقة»، بعد مواقف علنيّة اتخذها الحزب المذكور تناقض ما يقوله في السر.

* أحرجت الحملة التي تشنها شخصيات وهيئات إسلامية على وزير سيادي فريق العمل الاسلامي الذي يتعاون مع الوزير.

* شكك قادة عسكريون عرب في إمكان تشكيل قوة عربية مشتركة لأن التطورات المتسارعة في اليمن فرّغت قرار جامعة الدول العربية بتشكيل هذه القوة من محتواه.
***


أسرار الآلهة - النهار

* قال مسؤول سابق إن المرشحين للرئاسة الأولى بينهم حكماء يوصفون بالضعفاء ومرشحون متهوّرون يوصفون بالأقوياء.

* تساءل رئيس جمهورية سابق: هل يحتاج لبنان إلى حرب مئة سنة كما حصل في سويسرا ليقتنع أهله بجدوى الحياد؟

* في المعلومات أن مصر وباكستان وتركيا مستعدة للتدخّل عسكرياً مع السعودية إذا ما اعتُدي على أراضيها وليس في اليمن.

* سأل وزير سابق: لماذا لا تُعتمد الآلية التي اتّفق عليها في الحكومة السابقة في إجراء التعيينات تجنّباً للخلافات؟

* اختلفت التفسيرات حيال طبيعة "رسالة" الرئيس فؤاد السنيورة وتوقيتها في قوله إن لا فرصة للعماد عون في الرئاسة.
***


أسرار - الجمهورية

* دَور
لاحظَت أوساط مراقِبة أنّ محاولة تحويل دَور دولة خليجية إلى مسألة إنقسامية وخِلافية سَقط لمصلحة الإشادة بدَورِها في لبنان.

* إعترافات
قال وزيرٌ إنّ اعترافاتِ وزير سابق تؤكّد المعلوماتِ التي نُشِرَت عن وجود توَجُّه للتخَلّص منه، وحَذّرَ من أن تنتقلَ التصفيات مِن الشِقّ السوري إلى اللبناني.

* إتصالات
لوحِظ أنّ تكتّلاً نيابياً لم يُصدِر أيَّ ردِّ فعلٍ فوريّ على موقف مرجَع حكومي سابق من التمديد العسكري، مفضّلاً إجراءَ الاتّصالات اللازمة لتبيانِ خلفيات هذا الموقف قبل الإعلان عن التوَجّه الذي سيعتمده.

* بيان
إستغربَت مصادرُ سياسية عدمَ صدور أيّ بيانِ نَفيٍ أو تأكيدٍ عن أيّة جهة لبنانية أو سوريّة حيالَ استهداف الطائرات الإسرائيلية مواقعَ في القلمون.
***


خفايا - البناء

* وزير بارز سأل أحد زملائه قبيل انعقاد جلسة مجلس الوزراء الأخيرة: «هل قصد الرئيس سعد الحريري أنّ تيار المستقبل هو الدولة، حين صرّح في واشنطن أنّ السعودية لا تساعد فريقاً لبنانياً، إنما تقدّم المساعدات للدولة اللبنانية فقط»؟

* رداً على ما قاله الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بنبرة حادّة، بشأن عدم السماح لأحد بأن يمسّ الأمن القومي المصري، سأل ناصريّ عتيق: «وماذا عن اتفاقات كامب دايفيد؟ ألا تمسّ هذا الأمن القومي في الصميم»؟
***


اللواء السياسي - ثلاث كواليس اخبارية

* همس
تُعلّق أوساط سياسية واقتصادية أهمية متزايدة على زيارة رئيس الحكومة المرتقبة إلى الرياض، للتأكيد على العلاقات الأخوية المميّزة بين لبنان والمملكة.

* غمز
انتقد مسؤول حزبي موقف «الحلفاء» المتجاهل، أو الصامت، من تطورات أزمة اليمن، على خلفية حسابات محلية ليست دقيقة!

* لغز
بلغ التوافق بين أطراف 14 و8 آذار على التمديد للقادة الأمنيين، وكأن القرار أصبح أمراً واقعاً، رغم معارضة التيار العوني لهذا الخيار!
***


اسرار - الديار

* لائحة اغتيالات جديدة

أشارت معلومات الى انه «تتضخّم باستمرار، استناداً لمعلومات داخلية وخارجية، لائحةُ الأسماء المصنّفة على أنّها معرَّضة للاغتيالات في لبنان»، موضحة انه «يمكن انتقاء عيّنات منها حسبَ ما تجمَّعَت أخيراً للأجهزة الأمنية، وذلك على سبيل الإشارة إلى نوعيَّتها: رئيس مجلس النوّاب نبيه برّي تستهدفه مجموعة لـ«خراسان»، تقيم في مخيّم عين الحلوة على الأرجح. ثمّ معلومة أخرى هي الأحدث، تفيد أنّ تنظيم «القاعدة» في صدَد استهداف كلٍّ من وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق والنائب ستريدا جعجع. معلومة ثالثة تتحدّث عن أنّ السفارة الروسية يهدّدها «شيشان القاعدة». وضمن اللائحة اشتباهات أمنية مادّية حصَلت فعلاً، ولكنّ هناك قراراً بتجاوزِها إعلامياً دعماً لـ«الاستقرار الهَشّ». وأيضاً معلومات عن أنّ «جبهة النصرة» سترسِل انتحاريين وسيارات مفخّخة إلى العمق اللبناني في حال عدم الاستجابة لمطالبِها في شأن صفقة العسكريين اللبنانيين الذين تختطفهم. هذا وقدّم مصدر مواكب للملف عَيّنات من المتابعات الدولية لخلايا الارهاب في لبنان، خصوصاً في مخيّم عين الحلوة الذي لا تزال توازناته الداخلية ووضعه الخارج عن السيطرة المباشرة للدولة، يقدّمه في نظر الدوليين ملجَأً لنشطاء إرهابيين خطِرين، موضحاً أنها «متابعات لها أهدافُها ذات الصِلة بأمن دوَلهم بالدرجة الأولى، وطبعاً بأمن لبنان في إطار آخر».

* «ما يجرّبوا الجنرال»!!
رداً على تسريبات مفادها ان الجنرال «لن يسحب وزراءه من الحكومة اذا تم التمديد للقادة الامنيين، علقت مصادر مقربة بالقول «ما يجربوا الجنرال»!

* إيران وتسليح الجيش
تقول معلومات انه بعد رفع الحظر من قبل مجلس الامن عن تصدير الاسلحة الايرانية الى الخارج في نهاية شهر حزيران القادم فان ايران مستعدة لتسليح لبنان باسلحة حديثة صاروخية ارض ـ ارض وصاروخية ارض ـ بحر وصاروخية ارض ـ جو اضافة الى دبابات وملالات ومدافع وصواريخ مضادة للدروع وبوارج بحرية وانها مستعدة ان تدفع اكثر من السعودية كمساعدات للجيش اللبناني لانها قادرة على تسليم اسلحة بقيمة خمسة مليارات دولار وذلك خلال سنة واحدة وان الهبة السعودية التي تأخذ مدة سنتين الى ثلاث سنوات يمكن ايران ان تسبق السعودية وفرنسا في تسليح الجيش اللبناني وتقدم له هذه الهبة بخمسة مليارات دولار من اسلحة جاهزة للعمل والرمي فورا على ان يتم تدريب الجيش اللبناني على هذه الاسلحة فور تسليمها وبمعدل شهري بقيمة نصف مليون دولار وستكون هذه الصفقة اذا حصلت بقيمة خمسة مليارات دولار اكبر دعم تاريخي للجيش اللبناني، الا ان الحكومة اللبنانية لا تعير اهتماماً للعرض الايراني لانها تريد الابتعاد عن ايران ولان 14 آذار كليا لا توافق على استيراد السلاح وقبول الهبة الايرانية مع ان الهبة الايرانية ستضع الجيش اللبناني خلال سنة من اقوى الجيوش العربية وحتى اقوى من الجيش الاردني الذي يصل عديده الى مئة الف جندي ويصبح عدد الجيش اللبناني 120 الف جندي لبناني ورتيب وضابط، اضافة الى ان ايران مستعدة لتدريب الجيش اللبناني على اطلاق الصواريخ البعيدة المدى على الاراضي اللبنانية لانه لا يمكن تجربة هذه الصواريخ على الاراضي اللبنانية بل هي ستنشىء مجمعا كبيرا لتدريب الجيش اللبناني على اراضيها وتسليمه الاسلحة ويأتي بها الى لبنان، لكن ماذا سيكون الموقف الاسرائيلي؟ المراقبون يقولون ان اسرائيل سوف تضرب الاسلحة الايرانية وهي في طريق تسليمها الى المرافىء في لبنان ولن تقبل بقبول لبنان اسلحة ايرانية خاصة الصواريخ البعيدة المدى.

* العسيري يتدخّل لوقف «انهيار المستقبل»!
دخل السفير السعودي في بيروت علي عواض العسيري على خط معالجة الازمة داخل تيار المستقبل، وقد اجرى خلال الساعات القليلة الماضية سلسلة اتصالات مع قيادات فاعلة في «التيار الازرق» شملت الرئيس سعد الحريري لمحاولة «لم الشمل» وعدم ذهاب الامور الى تصعيد اكبر. وعلم في هذا السياق ان السفير السعودي لعب دورا مركزيا ومؤثرا في صدور موقف الرئيس فؤاد السنيورة الداعم لوزير الداخلية نهاد المشنوق، بعد ان عبر الاخير عن شكوك لديه بوقوف السنيورة وراء الحملة ضده وطالب بموقف صريح من كلام النائب محمد كبارة والا سيبنى على «الشيء مقتضاه». لذلك تدخل العسيري لدى السنيورة وطالبه بتغطية جدية وواضحة لسياسة المشنوق، كي لا يحصل تدهور اكبر في الموقف، على ان تعالج اي ملاحظات بعيدا عن الاعلام. وهذا ما حصل.

* فوج المغاوير
يقوم فريق من الجيش الاميركي بتدريب فوج المغاوير تدريبا جيدا ويقول الفريق الاميركي ان فوج المغاوير اللبناني يتمتع باعلى مواصفات قوات النخبة في المنطقة العربية كلها وهو حقق تقدماً لم يحققه اي لواء او فوج من قوات النخبة في العالم العربي. ورغم اعجاب الاميركيين بقوات الصاعقة الاردنية فانهم يقولون ان فوج المغاوير اللبناني هو اعلى مرتبة من اي فوج نخبة في العالم العربي وهم جاهزون لاعطاء فوج المغاوير كل ما يريده برئاسة العميد شامل روكز الذي اثبت جدارته في قيادة فوج المغاوير بشكل رائع.

* الشيخ سعد والسيّد حسن
مرجع سياسي اذ تابع رحلة الرئيس سعد الحريري من الرياض الى واشنطن، ومنها، لاحقا، الى موسكو، رأى، لكي تؤتي الرحلة ثمارها، ان يستكملها بزيارة طهران التي يؤكد المرجع انها ستفتح ذراعيها له... اما الحل، بالنسبة الى رئاسة الجمهورية فهو ان يحط رئيس تيار المستقبل الشيخ سعد الرحال في بيروت و يلتقي الامين العام لـ «حزب الله» السيد حسن...

* إذا استقال الرئيس برّي
نصح قطب وسطي اصدقاء له في كتل تعارض عقد المجلس النيابي جلسات تشريعية بحجة الشغور الرئاسي باعادة النظر في موقفهم، قائلا انه يفهم جيدا الرئيس نبيه بري «فماذا ستفعلون اذا ما فاجأكم في لحظة ما باعلان استقالته، وهل باستطاعتكم انتخاب رئيس غيره للمجلس؟». القطب اضاف انه لا يستبعد ابدا اقدام الرئيس بري على هذه الخطوة ليس فقط لاقتناعه بأن بعض المقاطعين يستهدفونه شخصياً..

* رئيس من طائفة أخرى
تعليقا على شكوى مرجعيات دينية مسيحية من ان الفاتيكان لا يقوم بأي دور فاعل لفض الخلافات بين الاقطاب الموارنة حول رئاسة الجمهورية، قال مستشار وزير خارجية اوروبي لاحدى تلك المرجعيات ان دوائر الفاتيكان ضاقت ذرعا بما يصلها من تقارير ورسائل حول تلك الخلافات، وان احد الكرادلة سأل لماذا لا يكون مسيحي من طائفة اخرى رئيسا للجمهورية في لبنان؟

* كبّارة يلحق بالضاهر؟
اعتبرت مصادر سياسية أنّ الدعم الواضح الذي حصل عليه وزير الداخلية نهاد المشنوق من رئيس «تيار المستقبل» سعد الحريري أدّى إلى وضع حدّ لـ «الحملة الداخلية» التي تُشَنّ عليه من أفرقاء داخل التيار، لعلّ أبرزهم في الواجهة كان النائب محمد كبارة. وقالت المصادر أنّ رسالة واضحة وصلت لكبارة، بأنه في حال واصل هجومه على المشنوق وتغريده خارج السرب، فإنّ مصيره سيكون مشابهًا لمصير النائب خالد الضاهر، وهو ما أدّى لتراجع كبارة إلى حدّ ما، خصوصًا أنه شعر بأنّ قيادة التيار حازمة ولن تتهاون أو تساوم.

* هل يتعهّد «الحكيم» أمام «الجنرال»؟
كشفت أوساط سياسيّة مُطلعة عن سعي «الجنرال» للحصول على تعهّد من «الحكيم» خلال اللقاء الذي يتواصل التمهيد له بينهما، بأن لا يسمح الأفرقاء المسيحيّون بإنتخاب رئيس خارج الأسماء المُصنّفة «قويّة»، مُراهناً على أنّ هذا الأمر يعني حُكماً وصوله هو دون سواه إلى الرئاسة، من بين الزعماء الأربعة «الأقوياء».

* مُشكلة أمام المقايضة
احدى المشكلات التي تواجه موضوع المقايضة بين العسكريين المخطوفين والموقوفين الاسلاميين ان هناك دولاً عربية تصرّ على ان تتسلم، مباشرة، الموقوفين من رعاياها والذين تشملهم المقايضة لا ان يتم تسليمهم الى «داعش» او «النصرة». وكانت المعلومات قد تحدثت عن ان الموقوفين هددوا باللجؤ الى حركة واسعة النطاق لمنع تسليم رفاقهم.

* معركة الأنبار
قال مسؤول اميركي ان فرصة امام الرئيس عبادي رئيس وزراء العراق ابلغه اياها الرئىس الاميركي اوباما بوجوب تسليح القبائل السنية العراقية وان يأخذ برأي البرلمان العراقي بتسليح هذه القبائل واذا اضاع الرئيس عبادي فرصة تسليح القبائل السنية وبقي متكلاً على الحشد الشعبي الشيعي فان معركة الانبار ستفشل وكذلك معركة الموصل ستفشل لانها ستأخذ طابعاً سنياً ـ شيعياً وبالتالي لن يستطيعوا السيطرة على «داعش» والانتصار عليها.

* حلّ المجلس النيابي غير وارد..

أكدت مصادر نيابية أنّ حلّ المجلس النيابي غير وارد، نظراً للعديد من المحاذير بينها الدستوري والقانوني والسياسي. وأوضحت أنّ هذا الأمر يتطلب أولاً وجود رئيسٍ للجمهورية يتقدّم بطلب حلّ المجلس من الحكومة، وطالما أنّ رئيس الجمهورية غير موجود، فإنّ الأمر يتطلب انتخابه، وبطبيعة الحال فإنّ أيّ رئيسٍ لن يُقدِمَ على حلّ مجلسٍ قام بانتخابه. أما في حال اعتبار صلاحيات رئيس الجمهورية منوطة بمجلس الوزراء، فإنّ الأخير ليس سوى نسخة مصغّرة عن المجلس النيابي، وبالتالي فهو لا يمكن أن يبادر لحلّ نفسه بنفسه. أما من الناحية السياسية، فأعربت المصادر عن اعتقادها بأنّ كلام رئيس المجلس النيابي نبيه بري بهذا الصدد ليس سوى محاولة لدقّ جرس الإنذار، خصوصًا في ضوء ما قيل ويُقال عن تقصير هذا المجلس وعدم تحمّله لأيّ من مسؤولياته، في محاولةٍ منه لإقناع النواب بتمرير الجلسة التشريعية بالتي هي أحسن، ولكنّ الأمر لن يتخطى الضغط المعنوي في نهاية المطاف.

* قصّة النفط والغاز
بالحرف الواحد ننقل ما قاله لـ«الديار» احد الوزراء غداة جلسة مجلس الوزراء لمناقشة الموازنة: وزير «ساذج» سأل زميله «الساذج» «دخلك ليش نايمة قصة النفط والغاز؟». اجاب الثاني «لاننا نحنا نايمين». علّق الاول «نايمين ام منومين مغناطيسيا ومافياويا واميركيا وعربيا و...اسرائيليا؟؟». القصة اتضحت..

* الجنسيّة السعوديّة
تقول معلومات ان طيارين من باكستان حصلوا على الجنيسة السعودية وهم يقومون بقصف اليمن بالطائرات السعودية تحت عنوان انهم من الجنسية السعودية وهكذا ساهمت باكستان سرا بعاصفة الحزم رغم اعلانها انها على الحياد ويشترك اكثر من خمسين طيارا باكستانيا وفق ما ذكرت مجلة الديلي ميـل البريطانيـة في عاصفة الحزم ضد اليمن كما ان ضباط المدفعيـة على الـحدود مع اليـمن الذين يديرون المدفعية السعودية هم من باكستان لكنهم يحملون هويات سعودية بعدما حصـلوا على الجنسية السعودية حتى اذا حصل معهم حادث تكون الشهادة لهم بانهم سعوديون وليسوا من باكستان.

  • شارك الخبر