hit counter script

أخبار محليّة

الراعي: على المجتمع الدولي اتخاذ التدابير الكفيلة بحماية الشرق والوجود المسيحي

السبت ١٥ نيسان ٢٠١٥ - 20:59

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 زار البطريرك الماروني الكاردينا مار بشارة بطرس الراعي، اليوم، مقر منظمة الأونيسكو في باريس، في إطار سلسلة من الإحتفاليات لمناسبة مرور سبعين عاما على إنشاء المنظمة التابعة للأمم المتحدة. وتأتي زيارته "واسطة العقد بين رئيس وزراء الهند السيد نارنداي مودي والأمين العام للأمم المتحدة السيد بان كي مون"، بحسب المكتب الاعلامي للراعي.

وقد إلتقى الراعي والوفد المرافق من المطارنة، المديرة العامة للأونيسكو إيرينا بوكوفا، في حضور المندوب الدائم للبنان لدى منظمة الأونيسكو خليل كرم، وتم خلال اللقاء التطرق الى العديد من المسائل التي تشغل لبنان والمنطقة، ولاسيما الحوار بين الأديان والتراث المهدد بالخطر، واللاجئين السوريين المتدفقين الى لبنان، وموضوع مسيحيي الشرق المهددين.

وقد أثنى الراعي على جهود بوكوفا في مجال التربية، وما تقوم به المنظمة لإحتواء الطلبة النازحين، والتدابير والإجراءات المتخذة لحماية المواقع الأثرية في مناطق النزاع الشرق أوسطية.

ثم إنتقل الراعي والوفد المرافق الى قاعة المجلس التنفيذي للأونيسكو، حيث استقبله المندوب الدائم لمصر لدى الأونيسكو السفير سامح عمر، بكلمة ترحيب، تبعتها كلمة للسفير كرم شدد فيها "على أهمية دور الأونيسكو والضرورة الملحة للتوقف عند مسألة الشرق الأوسط، ودور المسيحيين فيها".

ثم ألقت بوكوفا كلمة نوهت فيها بالبطريرك الماروني الذي سبق له وأن زار المنظمة منذ سنتين، وبدوره ودور بطريركية لبنان وسائر المشرق.

ختاما ألقى الراعي محاضرة بعنوان "وضع المسيحيين في الشرق الأوسط ودورهم في ثقافة السلام"، شدد فيها على "على الدور الرئيسي والأساسي لمسيحيي الشرق في دعم ثقافة السلام"، معتبرا ان "وجودهم التاريخي والمتجذر في الشرق منذ ما يزيد عن ألفي سنة، وجود جوهري في إحلال السلم ونشر ثقافة السلام". وأطلق نداء مدويا دعا فيه "المجتمع الدولي إلى اتخاذ كل التدابير الكفيلة بحماية هذا الشرق وهذا الوجود".

وقد حضر للمناسبة ممثل وزير الخارجية الفرنسي رئيس دائرة الأديان جان كريستوف بوسال، وعدد كبير من السفراء المعتمدين لدى الأونيسكو، ممثل الرئيس السابق لرئيس مجلس الوزراء عصام فارس العميد وليم مجلي، رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن، الوزيران السابقان سليم الصايغ وابراهيم الضاهر، أعضاء المؤسسة المارونية للانتشار: روز الشويري، هيام البستاني، ريتا غصن، جوزيف فغالي، انطوان واكيم، شارل حاج، أمل أبو زيد وفادي رومانوس، حشد من الشخصيات ولفيف من ممثلي الهيئات الإجتماعية اللبنانية في فرنسا.


بعد ذلك أقام السفير كرم حفل استقبال في مطعم الأونيسكو على شرف الراعي والوفد المرافق.
 

  • شارك الخبر