hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

سعدية حاضر في مؤتمر المغرب عن الشراكة بين القطاعين العام والخاص

السبت ١٥ نيسان ٢٠١٥ - 13:34

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 شارك رئيس إتحاد بلديات الضنية محمد سعدية في مؤتمر "شبكة رؤساء وعمداء مدن البحر المتوسط" في تطوان - طنجة في المغرب، بالتعاون مع الإتحاد الأوروبي، من أجل تحديد أطر التعاون بين بلدان حوض البحر المتوسط وتحضير المشاريع المشتركة بهدف إقامة عملية إنماء متوازن ومتكامل بين مجموعة هذه الدول. وقد حضر المؤتمر ممثلون عن تلك الدول بالإضافة إلى العديد من خبراء التنمية والتعاون الدولي.
افتتح المؤتمر بالرعاية المشتركة مع محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا الذي أقيم له إستقبال رسمي من قبل الوالي ومدير عام البلديات ورئيس المقاطعة ورئيس البلدية.
تخلل المؤتمر محاضرة لسعدية تحدث فيها عن دور الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وأثر ذلك على عملية التنمية المحلية والتعاون الدولي.
وبصفته نائب رئيس مجلس إدارة وكالة التنمية الإقتصادية (LEDA) قدم سعدية عرضا مفصلا عن هذه المنظمة والدور الريادي الذي تقوم به في عملية التنمية وإدارة المشاريع، تجدر الإشارة إلى ان هذه المنظمة تأسست عام 2011 بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) وتعتبر الحالة الوحيدة في لبنان للتعاون بين القطاعين الخاص والعام.
كما تم عرض المراحل التي قطعت بها عملية إعداد الدراسات الاستراتيجية لمنطقة الضنية، ومحاولات بلديات الضنية إشراك المجتمع المدني في القرارات الإنمائية للمنطقة.
يذكر أنه تم تقديم مشروعين للاتحاد الأوروبي:
الأول يعنى بالتنمية الزراعية ويقوم على تنمية القطاع الزراعي بكل مكوناته بدءا من الإرشاد الزراعي وتحليل التربة وتحسين الإنتاج ونوعيته وصولا إلى التسويق وفتح أسواق معينة للانتاج وخصوصا العسل، والعمل على إنشاء علامة تجارية لمنتجات الضنية بالتعاون مع الإتحاد الأوروبي.
أما المشروع الثاني فيعنى بدعم السياحة بشكل عام والمؤسسات السياحية والعمل على إيجاد فرص عمل لهذا القطاع وتحسينه لرفع مستوى السياحة في الضنية التي تعتبر منطقة سياحية بإمتياز.
من جهة ثانية دعم السياحة البيئية أيضا وإنشاء مقومات ولوازم ضرورية لهذه السياحة إستكمالاَ لمشروع درب الغابة، هذا المشروع الذي سيؤمن أكثر من مئة فرصة عمل في المنطقة وذلك بإنتظار إقرار مشروع المحمية في مجلس النواب.
وهذا المشروع سيتوسع ليشمل منطقة حرج إهدن في منطقة قضاء زغرتا، ليكون المشروع بالشراكة مع إتحاد بلديات قضاء زغرتا وإتحاد بلديات الضنية.
لقد تمت مناقشة ومتابعة هذين المشروعين في المؤتمر وتم إعتمادهما ليكون على جدول أعمال تمويلات الإتحاد الأوروبي.
في نهاية المؤتمر تسلم سعدية منفردا درعا ملكية تقديرا لجهوده من أجل إنماء منطقته وتحضير كل الدراسات اللازمة من اجل تطويرها من خلال تعاونه مع منظمات دولية وعالمية داعمة والاتحاد الأوروبي. 

  • شارك الخبر