hit counter script
شريط الأحداث

أسرار

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم السبت في 25 نيسان 2015

السبت ١٥ نيسان ٢٠١٥ - 07:02

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

عيون - السفير

* رفضت سفارة دولة خليجية في بيروت منح تأشيرات دخول لنحو عشرين لبنانيا من فئة معينة لديهم عقود عمل مع مؤسسة سياحية في تلك الدولة، فيما منحتها لآخرين من فئات أخرى.

* تردد أن نقاشاً حاداً حصل خلال لقاء عقد مؤخرا بين شخصية غير مدنية ومرجع روحي.

* سعى مسؤول عربي الى التوسط مع مرجع امني لبناني لوقف ملاحقة رجل اعمال غير لبناني بجرم تزوير وثيقة رسمية.
***


أسرار - الديار

* السنيورة اقترح على الراعي جان عبيد كرئيس توافقي
اشارت المعلومات الى أن «رئيس كتلة المستقبل فؤاد السنيورة شدّد خلال لقائه البطريرك بشارة الراعي على ضرورة الذهاب السريع نحو إجراء انتخابات رئاسية والتوافق على شخصية سياسية من خارج الاصطفاف الحالي بين العماد ميشال عون ورئيس القوات سمير جعجع»، مقترحاً «النائب السابق جان عبيد كرئيس توافقي».

* تشاور فقط!!
بعد دعوة البطريرك الراعي لسفراء الدول الخمس من اجل بحث ملء الشغور الرئاسي وانتخاب رئيس جمهورية جديد تحرك سفراء الدول الكبرى من اجل ايجاد مخارج لهذا الموضوع وفي هذا الاطار زار السفير الاميركي ديفيد هيل الوزير بطرس حرب كي يتشاور معه ويجد اذا كان لديه فكرة عن انتخاب رئيس جديد للجمهورية الا انه اكتشف ان الوزير بطرس حرب يقع في ذات الحيرة التي يقع فيها السفير ديفيد هيل سفير الولايات المتحدة الاميركية وانتهى الاجتماع بين حرب وهيل الى التشاور فقط دون التفكير باي خطوة جدية.

* على السنيورة تصليح خطأه التاريخي!!
تجري مشكلة كبرى بين كتلة المستقبل وكتلة العماد ميشال عون حول اقرار السلسلة من ضمن مشروع الموازنة ذلك ان كتلة المستقبل تريد ضم سلسلة الرواتب الى مشروع الموازنة لاخذ براءة ذمة عن 11 ملياردولار التي صرفها الرئيس فؤاد السنيورة دون براءة ذمة بينما العماد ميشال عون يقول لن نبصم على هذه المخالفة وعلى الرئىس فؤاد السنيورة تصليح خطأه التاريخي.

* شدّ الحبال حتى تموز
تتوقع مصادر مطلعة ان يستمر شد الحبال في لبنان سياسياً أو امنياً حتى مطلع شهر تموز المقبل، تاريخ اقفال الملف النووي، «فإما تنتهي الامور وكما هو مخطط لها بتوقيع جملة من الصفقات يكون لبنان صفقة صغيرة من ضمنها، او تتدهور الامور فنذهب باتجاه مواجهة عسكرية كبيرة يكون لبنان احد مسارحها». وتوضح المصادر ان سببين رئيسيين يحولان دون انفلات الامور امنياً، «الاول ضعف حلفاء السعودية ميدانياً وبالتالي عدم تكافؤ القوى، اما السبب الثاني فقرار اميركي بعدم التفجير ينطلق من الوقائع التي يفرضها السبب الاول اضافة الى مصالح اميركية شتى بالحفاظ على استقرار لبنان وابعاد الارهاب عن البحر الابيض المتوسط». وبالرغم من كل الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة الاميركية للحفاظ على هذا الستاتيكو الا انها قد تجد نفسها عاجزة في حال قرر فريق 8 آذار العبث به سياسيا، في وقت يضغط فيه رئيس تكتل «التغيير والاصلاح» العماد ميشال عون حاليا على حلفائه لمجاراته بالتلويح بالاستقالة من الحكومة في حال الاصرار على التمديد لقادة الاجهزة الامنية وعلى رأسهم قائد الجيش جان قهوجي.

* اللواء ابراهيم على خطّ الوساطة
يجري صراع كبير بين السلطة الفلسطينية برئاسة ابو مازن وحركة حماس برئاسة خالد مشعل وبالتالي فان هذا الوضع انعكس على وضع المخيمات الفلسطينية واصبح الجيش مضطراً لاتخاذ تدابير لتطويق المخيمات مثلما يجري مع مخيم عين الحلوة وقد دخل اللواء عباس ابراهيم على خط الوساطة بين السلطة الفلسطينية وحماس تداركاً لعدم حصول اشتباكات داخل المخيمات وقد نجح بذلك بان الرئيس محمود عباس تجاوب معه الى اقصى الدرجات كذلك حركة حماس ايضاً تجاوبت ولكن اقل من السلطة الفلسطينية برئاسة محمود عباس.

* نعمه طعمة ضابط الارتباط !!
معروف عن النائب نعمة طعمة الوزير السابق علاقته القوية بالمملكة العربية السعودية وهو ضابط الارتباط في العلاقة بين السعودية والوزير وليد جنبلاط وهو كان وراء دفع جنبلاط الى تصريحات عالية ضد السيد حسن نصرالله امين عام حزب الله من اجل ربط علاقة قوية بين الحزب الاشتراكي والسعودية فقام الوزير السابق نعمة طعمة بدفع جنبلاط نحو تصريح خطير اذ قال جنبلاط ان خطاب السيد حسن نصرالله هو خطاب موتور وهو اخطر كلام قيل عن خطاب السيد حسن نصرالله ولذلك فان دعوة الوزير نعمة طعمة لعدم مهاجمة السعودية يدخل في اطار الشبكة التي تربط السعودية على الساحة اللبنانية وتتحرك عند اللزوم وفق المصلحة السعودية العليا وهو الذي قام بالصفقة بين جنبلاط والسعودية في الساعات الـ 48 الاخيرة.

* جنبلاط وأبو حمزة
تعتبر عائلة ابو حمزة اكبر عائلة درزية بعد عائلة الاعور وعائلة ثانية وبات يصعب على الوزير جنبلاط ابقاء السيد بهيج ابو حمزة الموقوف نتيجة دعوى من الوزير جنبلاط ضده بالسجن لذلك فان محاولات قضائية للإفراج عن ابو حمزة اما بشأن قرار القاضي عنيسي بالإفراج عن بهيج ابو حمزة فسيستأنفه الوزير جنبلاط لدى الهيئة الاتهامية ليمنع خروج ابو حمزة قبل دفع مبلغ من المال بشأن قطعة الارض التي تم بيعها والتي يقدرها البعض ان قيمتها حوالى الـ 40 مليون دولار مع العلم ان السعر الحقيقي للفارق هو 12.5 مليون.

* «النصرة» مُحرجة...
يقول احد الوسطاء في بلدة عرسال ان «جبهة النصرة» محرجة جداً في موضوع المقايضة بين العسكريين المخطوفين وموقوفين اسلاميين. والسبب ان اللائحة التي حكي انها اودعت السلطات اللبنانية وصلت تفاصيلها، وعبر احد قياديي «النصرة»، الى عدد من الموقوفين الاسلاميين الذين كانـت ردة فعــل بعـضهم عصـبية جدا لان اسماءهـم لم تدرج على اللائحة، بعدما كانــت الجبهة قد وعدتهم بأنهم سيكونون حتما جزءاً من الصفقة.

* الإنفجار داخل عرسال!!
في معلومات متداولة داخل فريق 14 آذار ان معركة القلمون التي كثر الحديث عنها لن تقع في الجرود العرسالية وان الانفجار سيكون داخل عرسال نفسها بعدما خلقت التصفيات لبعض شبابها على ايدي التكفيريين حالة من النقمة والحقد عليهم وان عمليات الخطف المتبادل الاخيرة بين مسلحين سوريين نازحين من قارة وبين احدى عائلات عرسال ليست سوى اول الغيث الدموي.

* صراع حاد!!
يخوض نائبان بارزان من طائفة واحدة صراعا حادا في استحقاق يعني مؤسسة تابعة لها ويتردد ان الصراع بين الرجلين بات منعكسا على كل المرافق الدينية والسياسية والحزبية ونقاط التماس الشعبية بينهما ويشار ايضا الى فشل وساطتين لاجراء مراجعة حساب وارساء هدنة اعلامية في انتظار انجلاء الصورة الاقليمية.

* غياب مرجعيّة روحيّة
عبر مرجع ديني بارز امام زوارها مس عن استغرابه لغياب ممثلي مرجعية روحية عن احياء مناسبة لها بعد وطني لبناني وسوري ومتعلقة بمخطوفين مجهولي المصير.

* الحريري طلب من غزال الاستقالة
أشارت المعلومات الى أن رئيس تيار المستقبل سعد الحريري استقبل رئيس بلدية طرابلس نادر غزال في الرياض، في 9 نيسان الجاري، وطلب منه الاستقالة من منصبه، والتشاور مع مدير مكتبه نادر الحريري ووزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس لبلورة مخرج يحفظ ماء وجهه، وبما يفسح المجال أمام انتخاب بديل عنه، يرجّح أن يكون عضو البلدية المحسوب على المستقبل عامر الرافعي. وعزت مصادر متابعة خطوة الحريري إلى أنه «أعطى وعداً لأعضاء بلدية طرابلس، أثناء استقباله إياهم في زيارته الأخيرة إلى لبنان، بالضغط على غزال وإقناعه بالاستقالة، في مقابل الموافقة على مشروع إقامة مرآب للسيارات تحت الأرض في ساحة التل وسط طرابلس»، وهو المشروع الذي اعترض عليه عدد من الأعضاء وتسبّب بلغط لم ينته بعد. بعد عودته من الرياض، تابع غزال مهماته وكأن شيئاً لم يكن. فغادر بعد أربعة أيام إلى كوريا الجنوبية لحضور مؤتمر حول المياه. وبعد نحو شهرين على توقف جلسات المجلس البلدي، دعا الى عقد جلسة، في 17 الجاري، لم يكتمل نصابها، بعدما وصلت الى الأعضاء أصداء لقاء الرياض. وفي اليوم التالي أقام إحتفالاً تكريمياً لرئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس توفيق دبوسي.
مسؤولون في «تيار المستقبل» رأوا في نشاط غزال محاولة للتملص من اتفاقه مع الحريري ولفتت المعلومات أن ضغوطاً مورست على رئيس البلدية أثمرت اتفاقاً على أن يُقدّم استقالته. ولكن قبل ساعات من الموعد، تعرّض لعارض صحي ونقل إلى مستشفى الشفاء، ما فسّره معارضون له ومقربون من تيار المستقبل بأنه «محاولة لتحسين شروطه قبل المغادرة».
***


أسرار الآلهة - النهار

* شوهدت سيارات من دون لوحات تسير في شوارع بيروتية رغم بدء تطبيق قانون السير.

* ينقل قريبون من الرئيس ميشال سليمان قوله "إن جهات تعمل على إفشال لقاء الجمهورية الذي أطلقه".

* شكا وزير بعد تناول الغداء مع مسؤول حزبي من تلبّك في المعدة.

* وزير حزبي عاد عن قراره بإعفاء شخص من مهمته، يتخوّف من "عقاب" مسؤول الحزب الذي عيّنه وزيراً.

* سرَت شائعات عن أن رستم غزالي باع أسراره في ملف اغتيال الحريري إلى جهة خارجية فاستحق الموت.
***


أسرار - الجمهورية

* فخ
أكد نائب أنّ تيّاره لن يقع في فخ الاستدراج عبر سياسة «الإحراج للإخراج» من الحكومة والحوار، وبالتالي سيستمر رغم كل شيء.

* رعاية
أكدت أوساط ديبلوماسية عربية أنّ العودة الى الوراء في اليمن غير واردة، وأنّ الرعاية للوضع الجديد ستبقى قائمة لحين التأكد من عدم قدرة الحوثيّين على قلب الأوضاع مجدداً.

خفايا - البناء

* تعليقاً على إعلان السعودية انتهاء «عاصفة الحزم» بعد تحقيق أهدافها في اليمن، أشار خبير استراتيجي إلى أنّ تاريخ الحروب في العالم لا يذكر أنّ أيّ جيش، مهما كان متفوّقاً في القدرات والإمكانيات والأسلحة، استطاع التغلّب على حركة مقاومة مسلحة مؤمنة بحقها في الدفاع عن أرضها وشعبها وسيادة وطنها واستقلاله… والأمثلة على ذلك كثيرة جداً منذ ما قبل فيتنام إلى ما بعدها في فلسطين ولبنان وسورية والعراق واليمن…

  • شارك الخبر