hit counter script

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 24/4/2015

الجمعة ١٥ نيسان ٢٠١٥ - 22:24

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

اكثر من خبر في الخارج استقطب متابعات سياسية ودبلوماسية، والبارز:

- تأكيدات في سوريا لوفاة رئيس شعبة الأمن السياسي رستم غزالي متأثرا بإصاباته على أيدي مسؤولي الأمن العسكري.
- محاولات تقدم لقوات النظام باتجاه إدلب لاستعادتها من أيدي النصرة والمعارضة.
- مناقشات في مجلس الأمن الدولي لمنع وصول المساعدات الغذائية والانسانية للمحاصرين والنازحين في سوريا.
- مواجهات بين الجيش العراقي وداعش في البغدادي في الأنبار وكلام على تقدم للجيش.
- إعلان وزارة الداخلية السعودية عن إحباط مخطط لتفجير سبع سيارات مفخخة وكذلك إعلان عن توقيف قاتل شرطيين تلقى تعليماته من داعش في سوريا.
- معارك عنيفة في عدن بين المقاومين في داخلها وقوات صالح والحوثي في خارجها.

لبنانيا:

- محادثات للرئيس سعد الحريري في واشنطن مع نائب الرئيس الاميركي جو بايدن.
- إضراب في الذكرى المئوية للمجزرة الارمنية مر بسلام في ظل مسيرة حاشدة.
- إهتمام وزير الداخلية بالكلام على تجاوزات حصلت أثناء عملية رومية وقراره بعقد مؤتمر صحافي أوائل الاسبوع المقبل.

إذن، حرب اليمن مستمرة وهناك معارك بين المقاومين في عدن وقوات صالح والحوثي في خارجها، وعاصفة إعادة الأمل متواصلة.


=============================


* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

عن مملكة اسرار عن إمارة امتدت من المدينة إلى عنجر عن ثروة بلغت أربعمئة مليون دولار وعن عمر دخل في الفصل السابع أميت رستم غزالة بعد وضعه في الوفاة الجبرية أسابيع. دولة رستم في لبنان انتهت قبل عشر سنوات ودويلته في سوريا لم تعمر عشر وفي لحظة تدافع نظم لكي يكون عفويا مع زميله في الأمن السياسي رفيق شحادة، أنزلت سوريا الستار على أبو عبدو الذي حقن بمادة سامة لن يستطيع الأطباء اكتشافها، وهم سينظمون لاحقا محضرا بسبب الوفاة بحيث سيظهر أن الله اختاره واصطفاه. لكن الله نزيه حكيم لا يرتكب الآثام. في تشرين الأول عام ألفين وخمسة قررت سوريا أن "ينتحر" اللواء غازي كنعان بثلاث رصاصات في الرأس بعدما أدلى بإفادته للجنة التحقيق الدولية في قضية اغتيال الرئيس رفيق الحريري. مات أبو يعرب ودفن معه صندوق لبنان الأسود. سبع سنوات ويقضى على خلية الأزمة في قلب دمشق فيسقط آصف شوكت وعدد من القادة الأمنيين الكبار في تفجير يضرب تحصينات العاصمة التي يمسك بها النظام. اللواء آصف، رستم، كنعان، حلقة موت تختلف وسائلها تبعا للتطور في عمليات الانتحار لكنها حلقة لن يندبها إلا المحكمة الدولية التي ستجد أن ملفها قد أفرغ من شهوده من كنعان إلى شوكت فغزالي واللواء وسام الحسن وجامع جامع، لتجد المحكمة أنها أمام محاكمة غيابية وشهود غائبين بفعل الوفاة وربما كان أبو عبدو هو الشاهد الأخير المتبقي على قيد المعلومات، وكانت المحكمة تعتزم طلب شهادته تحت قوة الفصل السابع فلا بد إذن من موت سوري يطلق عليه اسم الموت السريري. فسيرة أبو عبدو الذاتية تقول إنه كان سيحكم في لبنان سيولى أميرا على زعمائه مع تعويضات شهرية سينهب مدنا ويسرق مدينة سيجلس على عرش الأسرار وسيقضي نحبه مع أسراره من دون أن يدلي بأي منها للمحكمة الدولية، سيموت عن ثروة بلغت أربعمئة مليون دولار جمعها من محصول الشعب اللبناني وبعضها مال حلال كان يستحصل عليه من الرئيس رفيق الحريري درءا للمخاطر كما يقول الرئيس فؤاد السنيورة. وبينها دفعتان قبل الاغتيال بحسب أمين صندوق الحريري عبد اللطيف الشماع. ومن أمير للفساد التحق بركب قافلة الشهود إلى أمراء إرهاب صنعتهم السعودية صدرتهم فارتدوا إلى صدرها وعادوا إليها بسيارات مفخخة بينها سبع أحبطتها الأجهزة الأمنية أخيرا المملكة اتهمت تنظيم داعش في سوريا بإدخال السيارات المفخخة لكن هذا التنظيم لم ينشأ من الفطريات ولا هو يتكاثر بحسب المواسم ولم يكن لينمو ويتداعش لولا رعاية منظمة وعالية الدقة من دول خليجية سلحت ودربت ومولت وأرسلت إلى سوريا فانقلب سحرها عليها. أروربا قبل الخليج سمنت دواعشها ودللت إرهابهم إلى أن أصبحوا اليوم يشكلون أكبر خطر عليها في تاريخها وتكاد الدول الاوروبية لا تحصي علميات تفكيك الخلايا اليوم وتحيا على هاجس التفجير. ولأن الإرهاب بصانعي الإرهاب يذكر فلتركيا اليوم صفعة من العالم الذي أحيا ذكرى الإبادة الأرمنية على يد الدولة العثمانية التي افتتحت قبل مئة عام أول تاريخ دموي قتل مليونا ونصف مليون لكن بعد قرن من الزمن فإن من أبيدوا أنبتوا شعبا حضاريا يعرف كيف لا ينسى ولو بعد ألف عام.


============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

مئوية الابادة الأرمنية فرضت نفسها. فمن لبنان وصولا الى ارمينيا نظمت تظاهرات ومسيرات واحتفالات رسمية وشعبية والقيت كلمات طالبت بالاعتراف بالمجزرة من أجل احقاق العدالة واعادة الاعتبار الى مليون نصف مليون شهيد ارمني.

في موازاة مرور قرن على الابادة الأرمنية يستعد لبنان للاحتفال بعد غد بذكرى مرور عقد على انسحاب الجيش السوري من لبنان واللافت أن الذكرى سبقها نبأ اعلان وفاة رجل سوريا الأول في لبنان رستم غزالة، وفي المعلومات أن غزالة تعرض لعملية تسميم بطيء. وبوفاة غزالة تدفن كمية هائلة من الأسرار السورية في لبنان كما تدفن معلومات خطرة كان يمكن أن توضع برسم المحكمة الدولية.

في هذا الوقت المناوشات الوزارية مستمرة وقد تحدث وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس الى ام تي في مفصلا أسباب خلافه مع الوزير جبران باسيل على خلفية الملف السوري.

من جهة أخرى يبدو أن الشلل التام سينتقل من رئاسة الجمهورية الى مجلس النواب اذ لا جلسة تشريعية في الأفق القريب وذلك لغياب التوافق حولها ما يهدد بالتالي بتجميد موضوعي الموازنة وسلسلة الرتب والرواتب.

أما في اليمن فغارات التحالف تتواصل وسط انباء عن تقدم المفاوضات وصولا الى حل سياسي للأزمة.

وفي هذا الاطار يمكن ادراج الزيارة المتوقعة لوزير الدفاع السعودي محمد بن سلمان الى موسكو.


============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

فرقتهم في اربع رياح الارض ثم عادوا وجمعوا العالم حول قضية الحق بعد 100 عام، في الذكرى المئوية للابادة الارمنية كان المشهد من ياريفان الى بيروت وكل العالم هو نفسه، شعب يتذكر بقلب واحد اكثر من مليون ونصف المليون شهيد ويطالب بقبضة واحدة تركيا بالاعتراف بالمسؤولية عن الابادة وتحقيق العدالة التي ينتظرها الارمن منذ قرن من الزمن عبر التعويض المعنوي والسياسي والجغرافي والمادي.

في بيروت كان المشهد الارمني جامعا في قالب وطني طبع الحدث اما في ياريفان فتظاهرة حاشدة جمعت رؤساء وقادة دول العالم يتقدمهم الرئيس الروسي الذي راى ان لا تبرير لاعمال الابادة الجماعية، لافتا الى ان موسكو اعتبرت الامر جريمة ضد الانسانية. في المقابل تجنب الرئيس الاميركي باراك اوباما استخدام كلمة ابادة في معرض تعليقه على الذكرى واستعاض عنها بمصطلح المجازر.

على خط التشريع اعلن الرئيس نبيه بري انه قام بواجباته وتم تحضير جدول اعمال الجلسة التشريعية وهو ينتظر من الجميع مراجعة مواقفهم وضمائرهم، مشيرا الى انه لا يريد مناقشة الموضوع مع احد، رئيس المجلس شدد على موقفه من حل البرلمان، كاشفا انه لا يناور بهذا الشأن وانه سيطلب بعد انتخاب رئيس للجمهورية دعوته للقيام بهذه الخطوة وقال "ليخبروني".

في جديد قانون السير الجديد دخل النائب وليد جنبلاط على الخط وقال ان القانون لا يطبق، كاشفا انه علق في زحمة سير بسبب مرور موكب رجل عظيم.

بعد البلبلة المستقبلية على كيفية تعاطي الداخلية في ملف سجن رومية وما ولدته من تصريحات وردود داخل الكتلة الواحدة اعلن الوزير نهاد المشنوق عن سلسلة اجراءات عملية للتحقيق بما حصل قبل مكاشفة الرأي العام بالصور والارقام والتقارير خلال مؤتمر صحافي مطلع الاسبوع.


=============================


* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

هو يوم الجريمة والعقاب فالمجرم رستم غزالة انتقل الى عدالة السماء بعدما تعذر تطبيق عدالة الارض فيه.

ضحاياه واهلهم كثر من اللبنانيين والسوريين ممن اذاقهم العذاب والوانه ولا يعرفون اذا كان موته عقابا كافيا على جرائمه فيفرحون ام انه كان يجب ان يحاسب على ما اقترفت يداه قبل ان يكتوي بنار الجحيم.

هو مجرم آخر من مجرمي نظام الاسد يموت في ظروف غامضة وسبقه الى المصير نفسه آخرون كما لو ان النظام الذي يلفظ انفاسه الاخيرة يحاول محو صفحات سوداء من مجلدات جرائمه التي لا تنتهي.

ولسخرية القدر ومحاسن الصدف يموت رستم غزالة قبل يومين من الذكرى العاشرة لدحر القوات السورية خارج لبنان بقوة ثوار الارز في يوم لبنان المجيد في الرابع عشر من اذار الفين وخمسة.

هو يوم الجريمة والعقاب أيضا بذكرى مرور مئة عام على المجازر الارمنية الذي احياه الارمن في لبنان وارمينيا.

هو يوم الجريمة والعقاب فبعدما احكمت المملكة العربية السعودية سيطرتها وامنت حدودها مع اليمن احبطت عملية إرهابية لداعش عبر ثلاث سيارات مفخخة كما تمكنت من القاء القبض على منفذ اغتيال الجنديين بالرياض مطلع هذا الشهر تمهيدا لمعاقبة كل من يفكر بضرب امن المملكة واستقرارها.

ولان جريمة التطرف لا تعاقب الا بالاعتدال فقد اكد الرئيس سعد الحريري من واشنطن الاستمرار في محاربة قوى التطرف على اختلافها سواء أكان اسمها حزب الله او القاعدة. واكد دعمه الكامل لقرار وزير الداخلية نهاد المشنوق في سجن رومية منتقدا من يريدون اعطاء جوائز ترضية للمتمردين.

اما وزير الداخلية فيحضر لمؤتمر صحافي مطلع الاسبوع المقبل ليكشف بالصور والأرقام والتقارير، كل الحقائق التي تفند مغالطات ومبالغات بعض التصريحات الأخيرة.


================================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ال بي سي"

حسم لغز رستم غزالي لكن رحيل من كان يسمى رئيس جهاز الامن والاستطلاع في لبنان اخذ معه الغازا كثيرة لا سيما تلك المتعلقة بشؤون الوصاية السورية على لبنان في الفترة الممتدة من العام 2002 الى 2005.


==============================


* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

لا استراتيجية سعودية ذات مصداقية لتحقيق اهدافها السياسية. القول ليس لخصم ذاق الكثير من حقد المملكة بل لصديق ضاق ذرعا من غباء خياراتها وضياع سياساتها. صحف أميركية واوروبية وجدت صعوبة لدى الحلفاء بالتنبؤ بالسياسة السعودية ناقلة خشية أميركية ومعها دول عربية موالية من خروج الحرب عن نطاق السيطرة. فمن يسيطر على هؤلاء؟ من يوقف نسف دم الأبرياء؟ وهل صحيح ان المدى متروك لهواة العسكر والسياسة ام انه الدور المطلوب لخلق المزيد من الأزمات وتوريط المنطقة بسيل من الدماء؟

أوقف السعودي مجبرا زوبعة وهمه بعد ان احرجه الميدان، ولكنه لم يلجم صواريخ حقده مكملا قتل المدنيين اليمنيين من أطفال وشيوخ ونساء وحتى من فتح له اليدين لينزله عن شجرة الاوهام لم يستطع تغطية سفكه الدم اليمني هروبا الى الأمام.

أمام تحد جديد استفاق السعودي، داعش يتحرك بسياراته المفخخة داخل مملكته فماذا عن التوقيت ولماذا لم يستمع قبلا الى تحذيرات القريب والبعيد؟ داعش - سوريا تهدد المملكة فماذاعن داعش - اليمن وقاعدة شبوة وحضرموت؟

أسئلة كثيرة عن خارج الحدود ومثيلاتها عن ما يدور داخل اروقة القصور لكن القصور ان يعمل البعض ورأسه في الرمال ظانا ان لا أحد يراه أفلم يروا ان بعد قرن على ابادة حصلت من ذاك الزمان كانت ارمنية فباتت تقرأ بكل اللغات ارتكبها سلاطين ادعوا العظمة والكبرياء فلاحقتهم لعنتها حتى الأحفاد.


================================


* مقدمة نشرة أخبار ال "او تي في"

hayoutian hed gue hichenk yev bahantchenk ومعناها: مع الارمن، نتذكر ونطالب. وفي 24 نيسان 2015، تأكد أن المجد أقدس من مجد. وأن العار أسوأ من عار... في 24 نيسان، اصطف كل العالم. ومعه لبنان، بين ساحتين: ساحة القديسين المليون ونصف في يريفان، وساحة الجلادين الحفنة في زواريب القرون الوسطى وأحقاد الجاهليات... بين ساحة الخلود للشهداء، وساحة الذل للسفاحين... بين ساحة الحق الذي لا يموت. وساحة الباطل الذي لا يحيى ولا يحيي. بين ساحة الذين مشوا من أنطلياس صوب مهرجان الكرامة. وساحة الذين جهلوا المجرم بذرائع العمالة... في 24 نيسان كان الشرفاء صوتا واحدا: كلنا أرمن. فيما اختار بعض الأذلاء أن يتركوا اللبنانيين أسرى السيارات. وأن يتركوا المجد حكرا على سواهم، وأن يتركوا العار لممثليهم على أرض جمال باشا السفاح، وأن يتركوا 24 نيسان لأهله وشهدائه وأبطاله وقديسيه... اليوم تأكدنا أكثر، أن بعض حكامنا ليسوا أبرياء، إلا من مجد الشهادة والحق. وأن كل شهدائنا محكومون بالخلود أبدا، غصبا عن كل إبادة... في 24 نيسان 2015، كلنا شهدنا على قتلة الشهداء بالجرم المشهود، تماما كما نشاهد في هذا الشريط الخاص بمحطتنا، مجرمي عرمون، بالجرم المشهود.
 

  • شارك الخبر