2018 | 04:24 شباط 24 السبت
غرائب الهرم الأكبر "هرم خوفو".. لا يستوعبها العقل والمنطق! | وهاب لـ"الجديد": الاخرون بحاجة الينا أكثر من حاجتنا اليهم وسنقوم بتحالفتنا بحسب مصلحة الخطّ الذي نسير به | مصادر "أو.تي.في.": لقاء جمع ساترفيلد وهيئة إدارة البترول في 7 شباط الماضي وقد خلا من أي تهديد كما قيل |

درباس الأول إعلاميا... ومنيّر الثاني في شهر آذار

التقارير - الأربعاء 22 نيسان 2015 - 15:43 -

رصدت شركة Statistics Lebanon ltd الظهور التلفزيوني للسياسيين، المحلّلين، والصحافيين اللبنانيين، في جميع المقابلات التي تناولت مواضيع سياسية وتحليلية في لبنان خلال شهر آذار من العام 2015، والذي بلغ مجموع 328 مرة.
كثيرة هي المواضيع الخلافية التي شهدها شهر آذار، والتي ظهرت بشكل واضح في المقابلات التلفزيونية، ولعلّ أبرز هذه المواضيع إنطلاق "عاصفة الحزم" وما رافقها من إنقسام لبناني حاد ترجم في خطاب قوي اللهجة للسيد حسن نصرالله أثار ردود فعل داخلية وإقليمية، هذا بالإضافة إلى المفاوضات الأميركية – الإيرانية حول الملف النووي، وكلمة الرئيس تمام سلام في مؤتمر شرم الشيخ، ووقائع المؤتمر الدولي الثالث للمانحين لدعم الوضع الإنساني في سوريا والدول المجاورة الذي استضافته الكويت، والإختلاف حول آلية العمل في مجلس الوزراء، إلى التمديد للقادة الأمنيين والحوار بين تيار "المستقبل" و"حزب الله"...
أظهرت نتائج الرصد أن السياسيين والمحلّلين والصحافيين اللبنانيين المؤيدين لقوى 8 آذار و"التيار الوطني الحر" والمقرّبين منهم ظهروا 101 مرة في المقابلات التي تناولت مواضيع سياسية وتحليلية، بنسبة بلغت 30.8%، بينما ظهر مؤيدو 14 آذار والمقرّبون منهم 95 مرة بنسبة بلغت 29.0%، في حين ظهر السياسيون والصحافيون غير محدّدي الإنتماء 91 مرة بنسبة بلغت 27.7%، كما ظهر السياسيون والصحافيون المحايدون 32 مرة بنسبة بلغت 9.8%، وظهر رجال الدين 8 مرات بنسبة بلغت 2.4%.
ملاحظة: الرصد يشمل السياسيين، المحلّلين والصحافيين اللبنانيين، لكن لا بدّ من الإشارة الى أنه خلال الأيام العشرة الأخيرة من شهر آذار، تمّت استضافة 6 سياسيين أو إعلاميين أو محللين يمنيين في البرامج السياسية اللبنانية، إن من خلال الحضور في الإستيديو (5) أو الإتصال (1)، وقد كان لافتاً أن خمسة منهم ظهروا على قناة "المنار" بينما ظهر واحد على قناة الـOTV.

أتى توزّع ظهور مؤيدي مختلف القوى على الشكل التالي:

 

أتى توزع ظهورمؤيدي مختلف الأحزاب على الشكل التالي:

 

جدول يظهر أسماء الشخصيات التي احتلت المراتب الثلاث الأولى: