hit counter script
شريط الأحداث

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 18/4/2015

السبت ١٥ نيسان ٢٠١٥ - 23:11

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

عشر سنوات على استشهاده، والبلد يتقلب سياسيا ويتلقى ارتدادات أزمات المنطقة.

الذكرى العاشرة لإستشهاد باسل فليحان، لا بد أن تدفع أهل السياسة إلى التفكير بخطوات إنقاذ الوطن وحمايته وصون استقراره.

وفي التفكير السياسي، لا بد أن تكون البداية في استعجال انتخاب رئيس للجمهورية، وهو ما يدعو إليه الرئيس تمام سلام في مستهل كل جلسة لمجلس الوزراء.

وفي التفكير السياسي، حماية الحكومة وشد أزر عملها، خصوصا وأنها المؤسسة التي تدير متطلبات وطننا اليومية، وإذا ما غابت ماذا تكون الحال في ظل الشغور الرئاسي؟

التفكير السياسي أيضا، لا بد أن يمر بصون الإستقرار الأمني، وبعد غد الاثنين تصل شحنة أسلحة فرنسية للجيش، بموجب الهبة السعودية. ويعتزم الرئيس سلام، زيارة الرياض للتشاور ولتقديم الشكر على دعم لبنان.

وفي الخارج، حروب اليمن وسوريا والعراق وليبيا مستمرة، وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، تشاور هاتفيا في أزمة اليمن مع الرؤساء الأميركي والصيني والفرنسي، وقدم مبلغا من المال للأمم المتحدة للإغاثة في اليمن.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أن بي أن"

ل"قانا" الحية الشاهدة والشهيدة تحية وطنية.

ل"قانا" الأولى في مثل هذا اليوم عام 1996، و"قانا" الثانية صيف 2006، لأبنائها الذين أحبطوا بدمائهم الأهداف الاسرائيلية وما بدلوا تبديلا.

من قانا تتحدد البوصلة، فتسقط ذكرى مجزرة الثامن عشر من نيسان ذاكرة الثالث عشر منه، وتذكر قانا وأخواتها من دير ياسين وكل أسماء فلسطين إلى حولا وكل المناطق في لبنان، بإجرام الاحتلال على مدى عقود، فلم يأخذ أبناء الجنوب غدر الزمان، ولا قتلهم الحزن، فانتفضوا يزرعون أجسادهم في الأرض ولا زالوا صامدين مستعدين.

قانا ثبتت أن من كانت اسرائيل عدوه يكفيه أعداء، في زمن يستفيد فيه الإحتلال اليوم من إشعال الفتن، كما الحال في ساحات العرب المفتوحة على المجهول.

التطرف يتمدد في خدمة إسرائيل، على وقع أزمات اقليمية تغيب عنها التسويات السياسية، التي ستكون في النهاية هي الحل بين العواصم لمواجهة الارهاب.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المنار"

إنها زوبعة الوهم يا عزيزي، فمتى تستفيق؟

"كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء.. والله سريع الحساب.."، فلا تخطئوا الحسابات.

على حتمية النصر يسير اليمنيون بوجه العدوان. وعلى صدق الوعد يمضي العروبيون المقاومون الشرفاء، غير آبهين بكل تهويل ووعيد، فالموقف سلاح، نصرة للمستضعفين، ودرءا لكل مفسدة، ومنعا لهتك الحرمات.

فالظلم نفسه على كل الجبهات، من عدوان صهيوني في فلسطين ولبنان، وتكفيري في سوريا والعراق، وحرب الأحقاد في البحرين ويمن العرب الأقحاح.. فكفى.

كفى ظلما وتدميرا. كفى احراقا وتخريبا. كفى سوقا لنار الحقد في اسلامنا غيلة.

أليس من عاقل ينقذ مراهقي السياسة والعسكر، أو رشيد عارف يستشرف المستقبل؟ مستقبل لن يكون الا للحل السياسي عبر الحوار، مهما كابر البعض وحار ودار.

ما يدور في أروقة السياسة، أن بين الصواريخ والغارات وعنتريات أهل العدوان والتهديدات، رسائل تمهد لمخارج وحلول، بمبادرات وصياغات علها تحفظ بعض ماء الوجه، مع عجز العطايا والهبات، عن استئجار الجيوش والمزيد من توريط الحلفاء.

فليهدئ البعض أحصنتهم، وليعوا مصالحهم. وليتذكروا ان ما يصيب أطفال اليمن والنساء، هو نفسه ما طاول أطفال فلسطين ولبنان. فـ"قانا" الأولى بذكراها اليوم خير دليل، والكل رأى مصير غطرسة الاحتلال.

ان قتل الأطفال لن يجلب الاقتدار، نصيحة رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية الشيخ حسن روحاني لأهل العدوان، بل انه يزرع الحقد في نفوس شعوب المنطقة، وسيجني زارعوه ثماره قريبا.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أم تي في"

حتى عصر أمس كان تسليم بأن الخطر الذي يتهدد لبنان هو أمني- خارجي بتداعيات داخلية، ليبين السيد نصر الله بأن الحزب الذي في قبضته أمن أكثر من دولة من سوريا الى بلاد القات، قادر على اشعال وطن الأرز بكلمة.

يضاف الى هذه المأساة ان لبنان الذي يستضعفه الحزب من رئيسه إلى قراراته الاستراتيجية، صار الآن مهددا بأمنه الاقتصادي، إذا قررت السعودية ودولة الامارات الرد على السيد نصر الله بمصالح اللبنانيين وليس بالكلام.

والمبكي انه فيما تسعى كوبا وايران إلى الخروج من عزلتهما، يسعى السيد حسن إلى عزل لبنان حتى الاختناق.

بعد هذه الصورة القاتمة، يصبح الحديث على مواصلة الحوار بين "المستقبل" و"حزب الله" ضربا من السوريالية، اذ وهو قبل خطاب الأمس وما استدرجه من ردود نارية، يصنف في خانة غير الواقعي، وقبل الخطاب لا ننسى ان لبنان يغرق في أزمته الرئاسية حيث لم تنفع دعوات الدول الكبرى ولا بكركي في تحريك القوى الممتنعة عن انتخاب رئيس.

يضاف إلى هذه الأزمة، الشغور الزاحف إلى المواقع الأمنية القيادية والذي يهدد هذه المؤسسات ووحدة الحكومة في آن، في وقت يتلقى الجيش الاثنين جرعة دعم وثقة باستقباله طليعة الأسلحة الفرنسية النوعية.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أو تي في"

فيما تستمر حرب اليمن في بيروت، يبدو لبنان- في أولوياته واستحقاقاته- ضحية أخرى من ضحايا الحرب على عدن.

أمس، رفع السيد حسن نصرالله السقف في وجه الرياض، معلنا موقفا لا تراجع عنه، إختصره بكلمة واحدة: كفى!. فجاء الرد سريعا من زعيم "تيار المستقبل": إنها عاصفة الحزم يا عزيزي. ففتحت أوركسترا الردود، من بطرس حرب إلى محمد كبارة وما بينهما.

لكن في هذا الوقت، يستعد الحريري ليطير إلى واشنطن، ولا ننسى طيران عميد حمود إلى اسطنبول طبعا، ويستعد البطريرك الراعي ليطير إلى باريس. وتستعد قضايا اللبنانيين لتطير حتى إشعار آخر، أو لتحط في أدراج النسيان والتأجيل والتمديد لأسوأ أزمة، في أخطر ظرف.

وهو ما يطرح الأسئلة التالية: فيما نحن مختلفون حول هادي وحول الحزم، من يهدي اللبنانيين إلى حزم أمرهم وملء شواغر الوطن في قياداته ومفاصله الأساسية؟. وفيما نحن متفرغون لتدبيج المدائح حول المكرمات على حساب الكرامات، لماذا لا نضبط حسابات ماليتنا، بما يغنينا عن التسول والتوسل، بدل أن نحاول تهريب صفقات الموازنة والسلسلة؟. وفيما نحن معبأون لصراع حول شرعية رئيس يمني، غادر ولم يعد، ثم عاد فوجد، لماذا لا نفرض شرعية رئيس للبنان، بلا فيتوات خارجية، ولا عقد نفسية، ولا أحقاد شخصية؟.

الأكيد أن الأسبوع المقبل سيشهد استمرار حرب اليمن في بيروت. لكن الأكيد أيضا أن الأسبوع المقبل سيشهد بداية انتفاضة داخلية على سياسة نفي كل لبنان إلى ما بعد اليمن. انتفاضة حق ضد محاولة اغتصاب وطن كامل، في ظل صمت وتواطؤ وتجاهل. تماما كما اغتصب هذا الطفل اليتيم، طيلة أعوام.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أل بي سي آي"

(استهلت المحطة نشرتها بتقرير بدأ "عن بيوت سوريا التي هجرها أهلها قسرا وظلما، تسأل الفنانة السورية ليندا بيطار "النسيم يلي مارء ع الشجر". ليندا واحدة من الفنانين المشاركين في الأسبوع من أجل سوريا الذي تحييه عواصم عدة حول العالم، ومنها بيروت").


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المستقبل"

استثنائيا هذه الليلة، نستعيض عن المقدمة ونترك الهواء، لننقل رسالة من مواطن جنوبي إلى الأمين العام ل"حزب الله" السيد حسن نصرالله". أما خطابه بالأمس، فزبدة الرد عليه، لخصها الرئيس سعد الحريري بالقول "لماذا كل هذا الجنون في الكلام؟ انها عاصفة الحزم يا عزيزي!".

واستثنائيا أيضا، نترك تشريح ما قاله نصرالله وتفنيد مغالطاته وافتراءاته وتناقضاته، لحلقة استثنائية من "دي ان ايه" مع نديم قطيش في ختام هذه النشرة.

أما رسالة المواطن الجنوبي، فهذا نصها:

"سماحة السيد، لم أجد من ينقل رسالتي غير "تلفزيون المستقبل".

يا سيد، أنا ابن ضاحية بيروت الجنوبية، أبي نزح من الجنوب وسكن في الضاحية قبل أربعين عاما، وهناك ولدت وعشت، وأخوتي حملوا السلاح في حزبك، أحدهم استشهد في العام 2000 قبل تحرير الجنوب بأشهر، كنا فخورين به وبك، وآمنا بخياراتك وخياراته.

لي أخت لم يسعفها الوقت للملمة أغراضها، فقتلت تحت المبنى الذي كانت تسكنه في الشياح في تموز 2006، وقلنا يومها، إن كل شيء يهون في الحرب مع إسرائيل. في العام 2008، قتل أخي الثاني في تلة التلات تمانات في الجبل، لم نجد صهاينة من حوله لنبارك موته. في 7 أيار قرر أن يختفي من البيت ليحرر لبنان من اللبنانيين، في 11 أيار عاد ملفوفا بعلم حزبك.

قلنا لعله يحق للسيد ما لا يحق لغيره. قلنا ندفع فاتورة لم نفهمها. وقلنا إنك لا بد أن تكون على حق، وإن لم نفهم لماذا يموت أخي وهو يحاول قتل جيراننا في منزلنا الصيفي بالجبل؛ حيث نتنزه منذ 30 عاما، منذ صار الجنوب ساحة حرب.

في العام 2013 أصيب ابن عمي في سوريا، كان يؤدي واجبا جهاديا لم أفهمه، ثم عرفنا أنه يحمي مقام السيدة زينب بالشام، لكنه مات في حمص، قرب مسجد خالد بن الوليد، لم نجد مقاما يطوبه شهيدا. وقلنا مجددا، ربما تعرف أكثر مما نعرف.

ثم أصيب ابن خالتي في تفجير حارة حريك، كان يشتري الدجاج لأولاده حين انفجرت السيارة بالجميع في الشارع، عرفنا لاحقا أن من فجر نفسه خسر بعض أهله بقصف عناصر من حزبك لمنازل سوريين آمنين.

أمس، استغربت عدم نزول أخي إلى الشارع ليتضامن مع الحوثيين في اليمن، وكان يقرأ مقالات في إعلامك يا سيد؛ تشتم المملكة العربية السعودية؛ فقال لي إن شقيقنا يعمل في الامارات، وجارنا يعمل في السعودية، وبعضا من ابناء قريتنا يملكون مقهى في الكويت، وغيرهم في قطر والبحرين، وكلهم خائفون من تداعيات ما يجري على أرزاقهم، ولا احد منا له مصلحة أو رزق في اليمن.

يا سيد، هل تريد، بعدما خضنا حربا لم نفهم سببها في تموز 2006، وبلسم بعدها جراحنا أهل الخليج، وبعدما قتلنا أهلنا في بيروت والجبل في 7 أيار 2008، وبعدما قتلنا ومتنا ونحن نحارب أهلنا بسوريا في 2013 و2014، أن نذهب إلى اليمن في 2015 لنناصر من يعتدون على أهلهم، كما حاول أخي أن يفعل في الجبل ذات أيار لبناني؟

تريدنا أن نشتم السعودية والخليج، حيث يعمل أشقاؤنا وأقاربنا؟ تريدنا أن نموت في سوريا والعراق بالاعتداء على الآخرين، وفي الضاحية بالمتفجرات والجوع، وفي اليمن بنصرة الظالم؟ لماذا نهاجم يا سماحة السيد من أنقذنا، ولماذا نحاول قطع يد العرب التي امتدت إلينا دوما؟ لماذا يا سيد ننحاز إلى إيران على حساب العروبة؟ ألسنا عربا، ولغة القرآن هي لغة الضاد؟

ولماذا يا سيد؛ وسامحني حين لا أكشف سرا، تحولت مناطقنا، في الضاحية والبقاع والجنوب، إلى أوكار يختبىء فيها تجار الممنوعات والمخدرات السلاح، ومسهلو الدعارة وشبكاتهم؟ لماذا نموت في بلاد الله الواسعة وتضيق علينا الحياة في لبنان؟ هل تريدنا أن نحارب الكوكب كله؟ فيما إيران تفاوض على دمنا ولا يسقط لها شاب واحد؟ يا سيد، أنا ابن الجنوب، أريد أن أشتري منزلا لأعيش فيه، لا لترثه أرملتي وتتزوج غيري. أريد أن أربي أولادي لا أن أضمن غدهم بموتي، وأنا أيتم أولاد السوريين والعراقيين واليمنيين.

عذرا يا سيد، لكن حروبك باتت أكبر من قدرتنا على الموت، شبابنا في البقاع والجنوب والضاحية، باتوا إما شهداء أو محاصرين بأرزاقهم في جهات الأرض كلها، وإما مقاتلين، لا يعرفون دفاعا عن أي قضية؛ واليوم تريدنا أن نحارب العرب كلهم، وأن نصير جاليات ايرانية في بلادنا.
بعد كل هذه الحروب تعبنا ونريد ان نرتاح؛ يا سيد.
وبهذا ينتهي نص رسالة المواطن الجنوبي.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "الجديد"

هدوء السبت لا يشبه صخب الأسبوع الضارب أحداثا، من بيروت إلى لاهاي، وما بينهما ثورة رومية الثانية التي أخمدت من دون وعد بعدم تكرارها، فالقوة التي استخدمها وزير الداخلية نهاد المشنوق لترويض السجناء، تنذر بتجدد الشغب ما لم تتعاط الحكومة اللبنانية مع رومية على أنه مأساة متجسدة في سجن.

وهذه المأساة يقر بوجودها المشنوق شخصيا، حيث يكتظ في المبنى "دال" نحو ألف وأربعمئة سجين يتوزعون على تسعة في كل غرفة لا تتسع لأكثر من ثلاثة أشخاص. وعلى الرغم من احتجازهم عسكريين وأطباء من السجن، فقد نفذ المشنوق خطة أمنية موضعية أنقذت الحال، وهو كان على استعداد لتطبيق "عاصفة حزم" على رومية ما لم يطلق السجناء سراح السجناء الأمنيين، لكنه في المقابل يتحدث عن حكومة تجافي سجونها وتسيء معاملتهم إنسانيا من خلال عدم تسريع المشاريع التي تؤهل رومية وتجعله سجنا قادرا على الاستيعاب.

لكن، إذا كانت وزارة الداخلية تطلب سيرا منتظما في رومية، فإن غرامات نظام سيرها على الطرقات المقبل، سيكدس لها حنقا شعبيا مع بدء تطبيق القانون الأربعاء المقبل، حيث شكواه منه وفيه بفرضه تأنيبا ماليا مرتفعا، وفي دولة تسير عكس السير سياسيا وإداريا، فالمخالفات مطلوب استيفاء رسومها، لكن ماذا عن الدولة عندما تخالف في وضع شارات السير ولا تضيء أنفاقا وطرقات، تطبق نظام رادرات السرعة على مناطق دون أخرى، وتترك المواطنين "بشطارتهم" يتغلبون على حفر الشوارع التي تأتيك على شكل مفاجآت، وغيرها من الكمائن التي تتحمل الدولة مسوؤليتها وتحديدا وزارتا الداخلية والأشغال، بحيث تؤكد قوى الأمن أنها تراسل هاتين الوزارتين منذ العام الماضي لتحسين ظروف السير على الطرقات قبل تنفيذ القانون، لكن الوزاررتين لا تستجيبان.

وسيرا نحو ملف المخطوفين، فقد اجتمع الأهالي اليوم إلى زعيم "الحزب التقدمي" النائب وليد جنبلاط الذي منح ثقته للواء عباس ابراهيم الساعي بكل إيجابية للوساطة في الحل. وربطا أكدت مصادر متابعة للملف أن المفاوضات غير متوقفة على الإطلاق، وأن ما أرسلته "النصرة" مع بعض الأهالي أمس، قد يفسر ضغطا لتعديل اسم أو لرفع مستوى الشروط. وتشير المصادر عينها إلى أن الجهة اللبنانية نفذت الشروط كافة وكل ما طلب منها، وهي اليوم في انتظار وصول الموفد القطري وزيارته الجرد لإتمام الصفقة.

وإلى جرود لاهاي، حيث تستكمل المحكمة الدولية استماعها إلى شهود الادعاء يوم الثلاثاء المقبل، والذين إستحضرهم صديق المحكمة كينيث سكوت، وتوضيحا للمشاهدين فإنه عندما نذكر عبارة "صديق المحكمة" نعني بها جهة الادعاء العام، أما الصفة الأقرب إلينا فهي عدو الإعلام، فيما صداقته للمحكمة غير ملحوظة في قوانينا الوضعية، فاقتضى التوضيح.
 

  • شارك الخبر