hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

ازاحة الستارة عن اللوحة التذكارية لموقع صور الأثري برعاية وزير الثقافة

السبت ١٥ نيسان ٢٠١٥ - 20:50

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

احتفلت مدينة صور، لمناسبة يوم التراث العالمي، بازاحة الستارة عن اللوحة التذكارية لموقع صور الأثري المدرج على لائحة التراث العالمي، برعاية وزير الثقافة ريمون عريجي ممثلا بالدكتور أسعد سيف، وبدعوة من وحدة الإدارة المحلية لمشروع ARCHEOMEDSITES الممول من الإتحاد الأوروبي، بالتعاون مع بلدية صور والوحدة الايطالية العاملة في اطار قوات "اليونيفيل".

حضر الاحتفال: ممثلون عن السفارات الإيطالية، البلجيكية والرومانية، وعن بعثة الإتحاد الأوروبي في لبنان والمركز الإقليمي لليونيسكو في بيروت، وعن المديرية العام للآثار، قائد قطاع جنوب الليطاني في الجيش العميد الركن شربل ابو خليل، مديرة مشروع ARCHEOMEDSITES مايا حميدان، وفود من: الوحدة الإيطالية في اليونفيل، جمعية التعاون والبحوث الإيطالية، وبلدية صور، فاعليات إدارية وسياسية وتربوية، ممثلون عن هيئات ثقافية وبلدية، وجمعيات أهلية وكشفية.

وتخلل الاحتفال تعريف بالموقع، وبيوم التراث العالمي كفرصة لتوعية المجتمع المدني المحلي على تنوع التراث الثقافي والجهود المطلوبة لحمايته والحفاظ عليه، وتسليط الضوء على نقاط ضعفه وقوته.

وتحدثت سارة السوقي باسم بلدية صور فأكدت "أهمية مدينة صور ومواقعها الاثرية المدرجة على لائحة التراث العالمي"، داعية إلى "الحفاظ على هذا الارث التاريخي". وأعلنت أن البلدية "تشجع على اقامة هذه النشاطات وتدعمها كونها نشاطات ثقافية وبيئية وتربوية وتنموية".

ثم تحدثت مايا حميدان، فنوهت ب"الأنشطة الثقافية الهادفة، التي تقام خلال هذا اليوم العالمي"، مشددة على "أهمية الموقع ومميزاته، الذي يلقي الضوء على ثقافتنا وتراثنا وضرورة التوعية للحفاظ عليها".

وقالت: "ان هذا النشاط اقامته وزراة الثقافة- المديرية العامة للاثار، وهو عمل مشترك بالتعاون مع بلدية صور واليونيسكو والمديرية العامة للاثار وجمعية التعاون والبحوث الايطالية، وجمعيات تربوية واجتماعية".

وتحدث سيف، فأكد "اهمية التعاون بين كل الافرقاء المحليين في صور، من اجل الحفاظ على الارث الثقافي الجماعي"، قائلا: "إن هذا النشاط اليوم، بمناسبة يوم التراث العالمي. هو مهم جدا، ونحن كوزارة الثقافة، نعمل على توصيل رسالة للجميع، ان التراث ثروة وطنية وثقافية لنا جميعا، يجب الحفاظ عليه، بكل الوسائل المتاحة لدينا، لنمررها لكل الاجيال المستقبل غير منقوصة".

أضاف "في ظل الاشياء التي تحصل في بعض الدول العربية من تدمير للاثار، الذي نأسف لتدميره. نحن في لبنان نقول لا للتدمير، ولدينا رؤى مختلفة، وهذه الاثار للجميع يجب الحفاظ عليها لاجل الاجيال المستقبلية"، مثنيا على "اهمية هذه المشاركة لناحية تعزيز الاطار العلمي لإدارة مواقع التراث العالمي، وخصوصا موقع صور".

بدوره، قال المخرج قاسم اسطنبولي: "بمناسبة يوم التراث العالمي، نشارك بهذه الانشطة الفنية والمسرحية لنعيد احياء هذا التراث، لاعادة حضارة المدينة وتاريخها، ولنقول ان مدينة صور ولبنان موجودان على خارطة التراث العالمي والاثار والثقافة. فمدينة صور تعيد صورتها الحضارية والثقافية للعالم".

أضاف "مشاركة الطلاب بهذه الانشطة الثقافية والفنية والمسرحية، هي لاعادة البسمة على وجوههم، ولنعرفهم إلى حضارة وثقافة مدينتهم الغنية بالارث التاريخي والثقافي، التي يوجد فيها ثاني اكبر مسرح تاريخي في العالم، وهو ميدان سباق الخيل الاثري الروماني العالمي".

ثم تحدث قائد القطاع الغربي لليونيفيل الجنرال سلفاتوري كوتشي فقال: "نحن هنا للاحتفال باليوم الدولي للآثار والمواقع الأثرية، والمعروف باسم عالم التراث، في هذه المدينة الفينيقية العظيمة صور. هذا يستهدف رفع الوعي حول التنوع الحضاري، وحول التعرض للآثار والنصب التذكارية والمواقع التراثية في بعض دول العالم، والجهد المطلوب لحمايتها وصيانتها".

وكشف أن "قوات اليونيفيل بالتنسيق الوثيق مع القوات المسلحة اللبنانية، تعمل كل يوم من أجل أمن هذا البلد، مهتمة بالحفاظ على الجمال التاريخي الذي يمثله الاتحاد التجاري والثقافي لدول حوض المتوسط، لا سيما مع ايطاليا".

وختم "اليوم، يزيد هذا قيمة، للأهمية التاريخية والثقافية التراثية"، آملا أن "تحفز السياحة المحلية والاقتصاد في إطار عالمي، في منطقة البحر الأبيض المتوسط"، معتبرا أن "حماية وصون التراث الأثري في بلدان في منطقة البحر المتوسط، هو الضمان للارتباط الثقافي الذي ربطنا دائما"، داعيا "فلنحافظ عليه، كي لا يتغير في القرون المقبلة، للأجيال المقبلة".

وشدد ممثل المكتب الاقليمي لمنظمة "الأونيسكو" في بيروت جوزيف كريدي "اهمية التراث المادي، وغير المادي، وضرورة الحفاظ عليهما كاملين للأجيال المستقبلية".

والقت ممثلة السفارة الإيطالية السكرتيرة الاولى الدكتورة فريدريكا مازوتا كلمة السفير الايطالي، الذي أعلن "دعمه للمشروع واهدافه التي تصب في اطار التعاون بين إيطاليا ولبنان".

بدوره، قال رئيس الجامعة الاسلامية فرع صور الدكتور انور ترحيني: "نحن بحاجة اليوم لتفعيل واحتضان تراثنا، ونحافظ عليه لتكون فرصة اولى في هذا المجال، حيث ان صور مدينة تاريخية ذات حضارة عريقة منذ الاف السنين".

وكان قد اقيم في ساحة سباق الخيل الروماني، انشطة تثقيفية للطلاب والاطفال، تخلالها رسومات، والعاب فنية، واناشيد. وقدم مسرح اسطنبولي لوحات مسرحية وفنية راقصة، كما قدمت مأكولات أعدتها جمعية "التعاونيات الزراعية المحلية".
 

  • شارك الخبر