hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

دورة تدريبية في الشمال لإعداد وتاهيل المهندسين للحصول على شهادة "LEED"

السبت ١٥ نيسان ٢٠١٥ - 20:26

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظمت نقابة المهندسين في الشمال بالتعاون مع جامعة بيروت العربية دورة تدريبية لإعداد وتاهيل المهندسين من أجل الحصول على شهادة "LEED"، في قاعة المؤتمرات في مركز النقابة، شارك فيها الى نقيب المهندسين في الشمال ماريوس بعيني، أعضاء مجلس النقابة، نائب رئيس جامعة بيروت العربية في الشمال الدكتور خالد بغدادي مدير كلية الهندسة المعمارية الدكتور نبيل محارب والدكتور شادي عطية الأستاذ المساعد في جامعة لياج (بلجيكا) وأكثر من ستين مهندسا.

إستهلت الدورة بالنشيد الوطني وألقى المهندس باسم بخاش كلمة ترحيب شارحا أهداف الدورة ومتمنيا النجاح للجميع.

ثم بغدادي كلمة شكر فيها نقابة المهندسين فرع الشمال على التعاون في إقامة الدورة وقال: "إن جامعة بيروت العربية جاءت الى الشمال لثلاثة أهداف أساسية وهي أولا تقديم خدمة تعليمية مميزة لطلابها، ثانيا صناعة العلم من خلال الأبحاث العلمية التي يقوم بها أعضاء هيئة التدريس، وثالثا تقديم خدماتها للمجتمع من خلال مركز التعليم المستمر ومركزالإستشارات. فالجامعة تضع إمكانياتها التعليمية وخبرة وعلم أساتذتها في تقديم خدمات إستشارية وتقارير هندسية في مجالات إختبار خواص المواد وصلاحية المياه وتقارير التربة والكهرباء ونظم التكييف ومقاومة الحريق، كما تقدم خدماتها الإستشارية في مجال الدواء".

وتابع: "جامعة بيروت العربية فيها مركز تعليم مستمر والغرض منه تقديم دورات تدريبية وتأهيلية وورش عمل لإمداد المواطن اللبناني والعربي بكل ما هو جديد في المجالات الهندسية والصيدلانية والطبية والإدارية والحقوقية وفي طب الأسنان وزراعتها. إن نقابة المهندسين هي الغطاء الذي يحمي مهنة الهندسة وهي المؤسسة التي ترعى المهندسين وتعمل على تنمية قدراتهم ويسشهد على ذلك المؤتمرات والندوات التوعوية والدورات التعليمية والحقيقة إني ألمس نشاطا واضحا متميزا للنقابة وللنقيب الصديق ماريوس، وإن جامعة بيروت العربية تضع كل إمكانياتها للتعاون مع نقابة المهندسين".

وأردف: "دورة أل"LEED" هي إحدى ثمرات التعاون بين مركز التعليم المستمر ونقابة المهندسين، والغرض من الدورة هو إلمام المهندس بنظم تقييم التنظيم والبناء والتشغيل والصيانة للمباني الخضراء، وبحسب علمي فإن أكثرية المكاتب الإستشارية والمؤسسات الحكومية في الخليج والعالم تشترط أو تفضل المهندس الحائز على شهادة "LEED".

وختم متمنيا النجاح لكل المشاركين للحصول على الشهادة وشاكرا النقيب بعيني واللجنة المنظمة للدورة.

بعدها ألقى البعيني كلمة عدد فيها "الإنجازات التي تحققت من النقابة الإلكترونية وتطبيق الهواتف الذكية وتوقيع العقد مع ليبان بوست وإنجاز كافة التحضيرات لمركز التدريب الذي سيبدأ العمل به خلال شهر أيار"، وقال: "مع هذا النشاط الدائم الذي تعيشه النقابة بفضل المجلس واللجان المختلفة أصبحت نقابتنا من أنشط النقابات والمؤسسات المساهمة في بناء مستقبل راق وحضاري لبلدنا".

وأضاف: "تسعى النقابة للتعاون والإنفتاح على كافة مؤسسات المجتمع المدني والجامعات وما ورشتنا اليوم إلا ثمرة تعاوننا مع جامعة بيروت العربية العريقة والتي نشكرها على حسن التعاون. كنا قد نظمنا سابقا في نقابتنا ومنذ أشهر قليلة أسبوعا بيئيا عن العمارة الخضراء الصديقة للبيئة حيث تم عرض سلسلة محاضرات ومؤتمر علمي طويل ترافق مع معرض للشركات الهندسية المعنية بالموضوع، وقد تم وقتها ومن هذا المنبر إعلان تشكيل وإنطلاق المجلس اللبناني للأبنية الخضراء فرع الشمال.

وختم: "تتمة لما بدأناه في موضوع تحفيز المهندسين ودفعهم نحو أبنية تحترم البيئة تأتي ورشتنا اليوم لنشر المعرفة والفكر الواعي حيث سعينا لدعوة أستاذ الدولي الدكتور شادي عطية من بلجيكا ليفيدنا ويغنينا في موضوع صناعة الريادة في تصميمات الطاقة والبيئة أو ما يعرف ب"LEED" والذي يقيم نظام التصنيف ويقيس أثر أي بناء وآداءه مع الأخذ بعين الإعتبار عدة نقاط منها إختيار الموقع وتوفير الطاقة والكفاءة المائية وإنبعاثات غاز ثاني أوكسيد المكربون وتحسين البيئة الداخلية للتصميم وغيرها. أشكر مشاركتكم وثقتكم بنا وبالنقابة وأتمنى لكم التوفيق آملا أن تجدون في دورتكم هذه كل الفائدة والمعرفة العلمية القيمة".

بعدها عرض عطية على مدى أربع ساعات أهم الخطط الرائدة في التصميمات الحديثة وصيانة وتشغيل المباني الخضراء.
 

  • شارك الخبر