hit counter script

أخبار إقليمية ودولية

كي مون يدعو لوقفٍ فوري للقتال في اليمن

الجمعة ١٥ نيسان ٢٠١٥ - 09:31

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، إلى وقفٍ فوري للقتال في اليمن، وهي المرة الأولى التي يوجّه فيها مثل هذا النداء منذ أن بدأت عملية "عاصفة الحزم" ضد المسلحين "الحوثيين".
وقال في كلمةٍ له في نادي الصحافة القومي في واشنطن: "أنا أدعو إلى وقفٍ فوري لإطلاق النار في اليمن من جانب جميع الأطراف، السعوديون أكدوا لي أنهم يتفهمون أنّه يجب أن تكون هناك عملية سياسية، لذا أناشد جميع اليمنيين المشاركة بنية صادقة".
ورأى أنّ "العملية الدبلوماسية التي تدعمها الأمم المتحدة تبقى "السبيل الأفضل لانتشال اليمن من حربٍ طويلة، لها انعكاسات مخيفة على استقرار المنطقة".
دعوة بان كي مون تأتي في وقتٍ طالب فيه المبعوث الدولي الخاص إلى اليمن، جمال بنعمر، بإعفائه من مهامه في اليمن، وقد أوضح في حديثٍ لـ"العربي الجديد"، أن تعبير "استقالة" الذي تناقلته بعض القنوات والصحف العربية غير دقيق لوصف تبديل مهمته في المنظمة الدولية.
وأضاف أن "إشرافه على الملف اليمني طالت مدته أكثر مما كان متوقعاً، وأن الأمين العام للأمم المتحدة كلفه بمهمة جديدة سوف يتم الإعلان عنها في وقت لاحق"، مشيراً إلى أنه "كان قد طلب من الأمين العام مراراً إعفاءه من مهمته في اليمن، لكنّ الأمين العام كان يؤجّل ذلك لأن الملف اليمني معقد، وأي مسؤول جديد سيتعامل مع الملف، قد يحتاج وقتاً للإلمام به".

  • شارك الخبر