hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

"سمارت سنتر" والسفارة الأميركية اختتما مسابقة Spelling Bee

الخميس ١٥ نيسان ٢٠١٥ - 17:09

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

إحتفل "سمارت سنتر" للاعلام والمناصرة باختتام مسابقة "Spelling Bee" الاولى من نوعها في لبنان، والممولة من السفارة الأميركية في بيروت. شارك ثمانمئة تلميذ وتلميذة من صفوف السادس والسابع والثامن في مدارس رسمية وخاصة في كل من منطقتي بعقلين وزحلة شاركوا في هذه المسابقة، كما تنافس 24 تلميذا وتلميذة في الجولات التمهيدية التي عقدت على المستوى الإقليمي في 10 و17 كانون الاول في الملتقى الثقافي الاميركي في زحلة وبعقلين.

وعقدت اليوم الجولة الاخيرة في الملتقى الثقافي الاميركي في بعقلين، في حضور نائب رئيس البعثة الاميركية في بيروت مارك دجاردان، وممثلين وممثلات عن البلديات، المدراء ومديرات المدارس المشاركة، منسقات اللغة الانكليزية، التلامذة وأولياء امورهم بالاضافة الى عدد من الاعلاميين والاعلاميات.

وحسم في الجولة النهائية الفائز في مسابقة "Spelling Bee" على المستوى الوطني، وهي ديان منذر من اكاديمية اوكلاند في بعقلين، وحل في المرتبة الثانية كريم محمصاني من مدرسة الانجيلية المتوسطة في زحلة.

والمدارس التي شاركت في المسابقة في كل من زحلة وبعقلين هي: زحلة دار السلام الرسمية، المدرسة الوطنية الأميركية، متوسطة زحلة الجديدة الرسمية والانجيلية المتوسطة -زحلة، مدرسة بتلون الرسمية، مدرسة بعقلين المتوسطة الرسمية، أوكلاند أكاديمي و مدرسة المرج.

اطلقت مسابقة "Spelling Bee"، في تشرين الاول 2014، بتمويل من قسم الدبلوماسية العامة من السفارة الأميركية في بيروت، جمعت الطلاب اللبنانيين واللبنانيات من مختلف المناطق والخلفيات الدينية للمنافسة في هجاء الكلمات والمصطلحات في اللغة الإنجليزية التي تعزز المواطنة، وحقوق الإنسان، والسلام.

وأشاد دجاردان "بالانجاز الذي حققه الطلاب في هذا المشروع الجديد"، وقال: "ان هذه المسابقة ليست مجرد تهجئة للكلمات انما هي ايضا معنى ومضمون".

أضاف: "في حين ينتشر مفهوم الارهاب والتعصب والكراهية، استطاع ثمانمئة تلميذ وتلميذة من ثماني مدارس مختلفة بالمشاركة بالمسابقة علي مستوي مدارسهم والمناطق، واتيحت لهم الفرصة لتعلم كلمات جديدة خاصة بمفهوم المواطنة وحقوق الانسان والسلام".

وتابع: "شعرت انا وزملائي بالسفارة بالامل بأن الأغلبية من الجيل اللبناني الجديد يتمتع بهذه القيم التي يمكن ايجادها في كل دول العالم مهما اختلفت اللغة التي يتحدثون بها، وان هذه المبادئ هي ملك الذين يتمنون خلق مجتمعات عادلة وان يبنوا عليها ايمان لبنان القوي بقيم التعلم والتفاهم المتبادل والاحترام".

وختم: "لبنان والولايات المتحدة الاميركية يتشاركان هذه القيم وهذه المسابقة هي مثال واحد لتعزيز الشراكة بينهما".

أعربت مديرة "سمارت سنتر" الاعلامية رندى يسير تقديرها الكبير لكل من المدراء والمديرات والمعلمات من المدارس المشاركة، مؤكدة على "أهمية تعاونهم والتزامهم في صنع شراكة ناجحة وتجربة مميزة لمشروع "Spelling Bee".

وقالت: "هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها اجراء مسابقة تهجئة على المستوى المناطقي والوطني، إلا أن النجاح الذي نحتفل به اليوم هو حافز كاف للحفاظ على مثل هذا المشروع، لاسيما أن الاستثمار في الأجيال الجديدة لزيادة ادراكهم وفهمهم لكلمات تعزيز السلام والمواطنة والتسامح وحقوق الإنسان، وسوف يكون دائما خطوة نحو بناء مستقبل لبنان".

وختمت: "نحن فخورون لكسب ثقة السفارة الأمريكية والمدارس في هذه المبادرة ونشكر وزارة التعليم لجعل المدارس الرسمية جزءا منها".
 

  • شارك الخبر